المحتوى الرئيسى

اعدامات العراق... سبايكر... الجريمة والعقاب+فيديو

08/22 04:45

الإثنين 22 أغسطس 2016 - 01:49 بتوقيت غرينتش

اعدامات العراق... سبايكر... الجريمة والعقاب+فيديو

(العالم) 21/08/2016 - اعترافاتٌ لعراقي ينتمي إلى جماعة داعش.. بثتها قناة السومرية العراقية قبل نحو عام.. وفيها يروي تفاصيل عن مشاركته في مجزرة سبايكر.. قرب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.. التي راح ضحيتَها ألفٌ وسبعمائة مجند على الأقل.

وبعد أكثر من عامين على تلك المجزرة المروعة.. يرى عدد من أهالي الضحايا المكلومين.. بعضا من القصاص لذويهم من المدانين.. بارتكاب تلك الجريمة بحق طلاب القاعدة الجوية.. إذ تُنفذ السلطات العراقية أحكام الإعدام لست وثلاثين.

الإعدامُ الذي كان عليه شاهدا أيضا.. كل من وزير العدل حيدر الزاملي.. ومحافظ ذي قار يحيى الناصري.. تم تنفيذُه شنقا داخل سجن الناصرية.. الذي إليه نُقل المدانون الأسبوع الماضي.. بعد مصادقةِ الرئيس العراقي ومحكمة التمييز على الأحكام.

رئيسُ مجلس الوزراء حيدر العبادي.. الذي أمر بتشكيل لجنة قبل نحو شهر.. تتولى حسم ملف المحكومين بالإعدام.. كان قد طالب اللجنة بتحديد المعوقات.. والأسباب التي تؤدي إلى تأخير تنفيذ الأحكام.. ووضعِ التوصياتِ اللازمة لتسريعِ المصادقةِ عليها.. وتنفيذِها من الجهاتِ المختصة.

وبذلك تكون تلك الجهات قد نفذت الإعدام.. ضمن الأطر القانونية العراقية بإشراف وزارة العدل.. ما أثلج صدور العشرات من عوائل الضحايا.. وفقا لما نقله متحدث باسم محافظة ذي قار.. عن تلك العائلات التي حضرت تنفيذ أحكام الإعدام..

أحكام أصدرتها المحكمة الجنائية المركزية.. في فبراير الماضي بحق أربعين مدانا.. عملا بقانون مكافحة الإرهاب.. وقبلها نظرت الهيئة الثانية للمحكمة.. في دعوى سبعة وأربعين متهما.. غير أنها أفرجت عن سبعة منهم.. لعدم كفاية الأدلة في حق هؤلاء.

مجزرة سبايكر التي حُفرت بعمق في ذاكرة العراقيين.. لا يمكن أن تُنسى من جيل عاش أحداثها.. ولا حتى من أجيالٍ قادمة لعقود.. فبالدم البارد أُبيد طلابُ قاعدة جوية.. وهم في ربيع العمر يُقادون إلى حتفهم.. وبأبشع الأساليب الممكنة والمتاحة يُقتلون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل