المحتوى الرئيسى

جارديان: هل غير ترامب آراءه العنصرية حول المهاجرين؟

08/22 12:17

تحوم الشكوك حول التعهد الذي قطعه دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، بترحيل 11 مليون مهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة، بعد صدور تقارير متضاربة أمس الأحد حول الموقف المتشدد لـ ترامب في هذه القضية.

هكذا استهلت صحيفة " جارديان" البريطانية تقريرًا تناولت فيه أسباب التغير المفاجئ في الآراء العنصرية لقطب العقارات والملياردير الأمريكي حول المهاجرين في أمريكا، قائلة إنّه عقد سلسلة من المسيرات وأطلق سلسلة من المبادرات الصريحة التي تتعلق بالناخبين الذين يمثلون أقلية في البلاد- نفس الأمريكيين الذين توترت علاقته بهم على مدار أكثر من عام، والتي وصف  خلالها ترامب، على سبيل المثال، المهاجرين المكسيكيين بـ  " المغتصبين"، كما استهزأ بوالدي الجندي الأمريكي الذي قُتل في العراق.

ونسبت التقرير لـ ترامب قوله أمام حشد من الأشخاص، معظمهم من البيض في مدينة فريدريكسبيرج بولاية فيرجينيا مساء أمس الأول السبت إن " الحزب الجمهوري هو حزب أبراهام لينكون"- رئيس الولايات المتحدة السادس عشر- مضيفا " أريد من حزبنا أن يكون مجددا منزل الناخب الأمريكي من ذوي الأصول الإفريقية."

وكان دونالد ترامب قد تحدث مع الشخصيات القيادية من ذوي الأصول اللاتينية في اجتماع خاص تمخّضت عنه تقارير متضاربة. وذكر الأشخاص الذين حضروا الاجتماع في تصريح لشبكة "يونيفيجن" التليفزيونية الأمريكية أنّ المرشح الجمهوري قد ألمح إلى أنه يتفهم منح الصفة القانونية لبعض الأشخاص غير الشرعيين.

لكن ستيفن تشوينج، المتحدث الرسمي باسم " ترامب" سرعان ما ألقى بالشكوك في تلك التصريحات، قائلا إن "ترامب لم يقل شيئا، كما أنه لم يقل مرات عديدة من قبل، وتضمن خطابه تنفيذ القوانين ذات الصلة بالهجرة ودعم الدستور والتزام العدالة والإنصاف مع وضع العمال الأمريكيين دائمًا وأبدًا في المقدمة."

كان جيف سيشنز، سيناتور ألاباما وأحد الحلفاء المقربين من دونالد ترامب قد دافع عن الأخير على نحو زاد من حالة الإبهام التي تحيط بتصريحاته الأخيرة حول المهاجرين. وقال سيشنز في تصريحات لشبكة " سي بي إس" التليفزيونية الأمريكية:" ما أنا متأكد منه هو أنه لم يصدر عنه التزام قوي في هذا الخصوص."

وزاد سيشنز:" لكنه ملتزم وبصورة مطلقة في المقام الأول بدرء المخاطر عن الأمريكيين."

وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كان يعني هذا ترحيل 11 مليون شخص من أمريكا، أجاب سيشنز: "إنه يصارع مع كيفية تنفيذ لك. فالأشخاص المتواجدون هنا بصورة غير شرعية، يخالفون قوانينا، وهم عرضة للترحيل."

كانت مصادر قد حضرت اجتماع أمس الأول السبت  قد ذكرت أن معسكر ترامب يبدي انفتاحًا على اقتراحات تتيح إبقاء بعض المهاجرين في البلاد شرط ألا يحصلوا على الجنسية.

وفي حال تأكد ذلك، فسيكون تحولا في برنامج المرشح الذي يحاول الانطلاق مجددا على قواعد جديدة لتعويض تراجعه في استطلاعات الرأي في مواجهة هيلاري كلينتون. وتقضي مهمة كيليان كونواي، مدير الحملة الرئاسية لدونالد ترامب بالمضي قدمًا في هذه الاستراتيجية بعدما استقال مدير الحملة السابق بول مانافورت مؤخرا.

وتبنى ترامب منذ الأربعاء الماضي أسلوبا أكثر هدوءا وإنسانية سواء في الشكل أو المضمون وأعرب الخميس عن "أسفه" لاستخدام كلمات جارحة خلال الحملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل