المحتوى الرئيسى

مارثوان زعامة العمال البريطاني ينطلق.. والنتيجة الشهر المقبل

08/22 10:09

يبدأ أعضاء حزب العمال البريطاني التصويت، اعتبارا من الاثنين، لاختيار زعيم لحزبهم المقبل بين مرشحين هما جيريمي كوربين وأوين سميث، في أجواء مسمومة تهدد الحزب الذي تأسس عام 1900 في وجوده نفسه.

وأمضى الحزب الرئيسي المعارض الغارق في أزمة عميقة منذ الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الاوروبي في 23 يونيو/حزيران الماضي، صيفا سيئا تبادل فيه المعسكران الهجمات أمام أعين المحافظين الذين كانوا يراقبون الوضع بهدوء.

ومع بدء التصويت بالمراسلة، الاثنين، أمام الناشطين حتى 21 سبتمبر/أيلول لحسم الحرب على القيادة. وستعلن النتيجة بعد 3 أيام على هذا الموعد في مؤتمر استثنائي في ليفربول.

ويبقى كوربين الذي حقق فوزا ساحقا في انتخابات سبتمبر/أيلول 2015 التي حصل فيها على 59,5 % من الأصوات، المرشح الأوفر حظا لقيادة الحزب مقابل النائب عن ويلز اوين سميث (46 عاما) الصحافي السابق في شبكة "بي بي سي".

ويتمتع داعية السلام والقيادي القديم في الجناح اليساري للحزب بدعم النقابات وغالبية الناشطين الذين ارتفع عددهم بشكل كبير في عهده وتجاوز عتبة النصف مليون.

إلا أن أكثر من ثلاثة أرباع نواب الحزب البالغ عددهم 230، ما زالوا يعارضونه. وغداة التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي قام 172 منهم بتوقيع مذكرة بحجب الثقة عن زعيمهم الذي يتهمونه بالتقصير في الدفاع عن بقاء المملكة المتحدة في الكتلة الأوروبية.

ودعا رئيس بلدية لندن، صادق خان، الأحد، إلى اسقاط كوربن. وقال خان ان "جيريمي أثبت أنه غير قادر على كسب ثقة واحترام الشعب البريطاني، وشعبيته في أدنى مستوى تاريخي لزعيم للمعارضة"، مشيرا إلى أنه "خسر دعم أكثر من 80 % من النواب العماليين". وتابع خان "لا يمكننا ببساطة الاستمرار بهذا الشكل".

والشرخ بين جيريمي كوربين وجهاز الحزب كبير إلى درجة أن إصلاحه يبدو شبه مستحيل.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة كوين ماري في صحيفة "ايفنينغ ستاندارد" تيم بيل "لا أرى بديلا عن انشقاق في الحزب إذا فاز مرة ثانية".

وأصبحت الأجواء داخل حزب العمال مسمومة والمناظرات بين المرشحين جرت في مناخ متوتر جدا. وقال نواب إنهم تلقوا رسائل تتضمن شتائم أو عبارات ترهيب.

وألقيت حجرة من الأجر كسرت زجاج نافذة المقر السياسي لانجيلا ايغل التي كانت مرشحة للمنصب لفترة من قبل، بينما أرسلت صورة إلى برلمانية أخرى هي جيسي فيليبس تبدو فيها وقد اخترقها سهم.

وقالت إنه إذا لم يتم تغيير زعيم الحزب، فستغادره.

ويبدو الحزب على وشك الانفجار من الداخل لأن قوتين لا يمكن الجمع بينهما ظاهريا، تتواجهان فيه. فمن جهة هناك البرلمانيون الذين لم يؤمنوا يوما بأن الزعيم اليساري الراديكالي يمكن أن يفوز في انتخابات تشكل هدف أي حزب سياسي.

وفي الجهة الثانية، هناك الناشطون ومعهم النقابات الذين يرون أنه الرجل الوحيد القادر على ممارسة قيادة سياسة يسارية حقيقية واستعادة دعم ملايين الناخبين المستائين في شمال انجلترا معقله التقليدي.

وحزب العمال أسسته النقابات في العام 1900 وتطور باتجاه عقيدة وسطية بين 1997 و2010 بقيادة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير الذي فاز في الانتخابات 3 مرات متتالية.

ومنذ أن عاد المحافظون إلى السلطة في 2010، يبحث الحزب عن هويته بين هذا الخط الوسطي وتيار يميل إلى اليسار دفع به قدما، أيد ميليباند وسرعه جيريمي كوربين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل