المحتوى الرئيسى

بعد «متظاهري الأرض».. كفالات معتقلي «برج العرب» تتخطى الـ900 ألف جنيه.. وحقوقي: الكفالة أصبحت عقوبة قاسية

08/21 23:44

شقيق إسلام خليل: سنسدد الكفالة غدًا .. ومحمد حافظ: الكفالات المبالغ فيها هدفها إرهاق المتهم وأهله

أخلت نيابة شرق الإسكندرية سبيل الناشط السياسي إسلام خليل و13 معتقلاً آخرين بكفالة 50 ألف جنيه، لكل منهم في القضية رقم 8261 لسنه 2015 بتهمة التحريض على العنف والانضمام لجماعة محظورة، وقال نور خليل شقيق إسلام خليل إن الكفالات سيتم جمعها اليوم وغداً، لضمان تنفيذ قرار إخلاء السبيل لكافة المتهمين.

وتعقيباً على ارتفاع قيمة الكفالة قال محمد حافظ، المحامي الحقوقي إن المبلغ 50 ألف جنيه لكل منهم مبالغ فيه، وأوضح لـ"البداية " أن النيابة أشارت في مذكرتها عن القضية أن تهمة التخطيط لاقتحام سجن برج العرب "تهمة خيالية" لم توجد إلا موجوده فى مخيلة الضابط المنوط بالتحريات، وأن النيابة لن تصدر حكماً ضد المتهمين إلا فى تهمة الانضمام لجماعة محظورة، وأعتبر حافظ أن مبلغ الكفالة باهظ.

وأضاف حافظ أن الكفالة التى يتم تحصيلها من المتهمين فى قضايا سياسية يكون الهدف منها ضمان إلتزام المتهم بالمثول أمام جهة المحاكمة وقت الطلب، وتابع أن ما يحدث من فرض كفالات مبالغ فيها لإرهاق المتهم وذويه أو غير ذلك، يعني تعرض المتهم وذوية لعقوبات إضافية باهظة الثمن وشديدة فى قسوتها مثل الحبس الاحتياطي.

وكانت أبرز الكفالات التى صدرت مؤخراً هى التى أقرتها محكمة استئناف الجيزة فى قضية معتقلى "جمعة الأرض" بقيمة 100 ألف لكل معتقل، حيث بلغ إجمالى الغرامات 4 ملايين و700 ألف جنيه، كما فرضت النيابة كفالات على معتقلى الأرض بالإسكندرية، قدرها 10 آلاف للفرد.

وتعرض إسلام خليل ومن معه فى القضية للإختفاء القسري لفترات متقاربة، حيث استمر لمدة 122 يوم تحت مظلة الاختفاء القسري إذ لم يستدل أهله على مكان احتجازه، ولم تصرح أية جهة رسمية عن مكانه بعد إلقاء القبض عليه من منزلة فى محافظة الغربية.

وضمت القضية عدداً من المتهمين من محافظات مختلفه كالقاهرة والجيزة وطنطا تعرضوا جميعا للإختفاء القسري لمدد تراوحت ما بين الشهر والـ 3 أشهر، قبل أن يظهروا في نيابة شرق الإسكندرية، متهمين بالانتماء لجماعة محظورة، وتم إخلاء سبيل 5 منهم في استئنافهم الشهر الماضى بكفالة 50 ألف جنيه أيضاً، ليصبح إجمالي الكفالات لقضية "اقتحام سجن برج العرب" 950 ألف جنيه.

محمد رضا عبد العزيز السكري

عبد الرحمن عاطف حسين محمود سلامة

أشرف محمود صبري سيد عبد الخالق

إسلام السيد محفوظ سالم خليل

علاء ناصر عبد الهادي سيد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل