المحتوى الرئيسى

بعد تحذير مفتي الديار المصرية الأسبق "علي جمعة".. تعرف علي مسجد "نمرة" وسبب أبطاله للحج

08/21 22:41

مع قرب يوم عرفات وتوافد المسلمون من شتي بقاع الأرض لأداء فريضة الحج، يبدأ الدعاة وعلماء الدين في توعية الناس بكيفية أداء فريضة الحج بشكل صحيح، وفي هذا السياق حذر الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، الحجاج من الوقوف بمسجد سيدنا إبراهيم المعروف بـ"نمرة" والكائن بوادي عرنة في يوم عرفة، مؤكدًا أنه يبطل الحج.

وأوضح جمعة أن بعض الحجاج يعتقدون أن وقوفهم بمسجد نمرة هو الوقوف بعرفة، وهو اعتقاد غير صحيح، خاصة أن نصف المسجد يقع خارج حدود عرفة.

وترصد "الدستور" في التقرير التالي أهم المعلومات عن مسجد "نمرة" الذي حذر مفتي الديار المصرية الأسبق من وقوقف عرفات عليه:

- يعد مسجد نمرة أحد أهم المعالم في مشعر عرفات، إذ يصلي به عشرات الآلاف من حجاج البيت الحرام صلاة الظهر وصلاة العصر في يوم عرفة جمعًا وقصرًا اقتداء بالنبي محمد (صلي الله عليه وسلم).

- خطب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في هذا المسجد المبارك خطبة الوداع المشهورة وهي الخطبة التي خطبها في آخر حج له.

- "نمرة" هي في الأصل قرية كانت تقع خارج عرفات ومنها سمي هذا المسجد بهذا الاسم، ولقد أمر الرسول ( صلى الله عليه وسلم) علي بن أبي طالب أن يقرأ سورة براءة في هذا الموضع المبارك.

- كما أمره (رسول الله صل الله عليه وسلم) أن يعلن أنّه لن يحج بعد هذا العام أي مشرك وأنّه لن يطوف بعد ذلك أي عريان ببيت الله الحرام.

- يقع مسجد نمرة غرب مشعر عرفات، ويقع جزء من غرب المسجد في وادي عرنة وهو من أودية مكة المكرمة، ونهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الوقوف فيه، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "وقفت ها هنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة، وبطن وادي عرنة ليس من عرفة لكنه قريب منه".

- مسجد نمرة واحد من الأماكن المعروفة جدًا لحجاج بيت الله الحرام؛ حيث يمكن رؤيته من كل أطراف عرفات.

- يؤدي أكثر من 400 ألف مصل صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة بمشعر عرفات.

- يعرف مسجد نمرة العريق بعدة أسماء حيث تطلق عليه أيضا مسميات مسجد إبراهيم الخليل ومسجد عرفة ومسجد عرنة.

- شيد المسجد في المرة الأولى في منتصف القرن الثاني الهجري، وحظي بنائه وعمارته باهتمام خلفاء وسلاطين وأمراء المسلمين.

- عمره الجواد الأصفهاني في عام 559 هـ، وأجريت له في العصر المملوكي عمارتان مهمتان الأولى بأمر الملك المظفر سيف الدين قطز في عام 843 هـ والثانية بأمر السلطان قايتباي في عام 884 هـ وتعتبر الأفخم والأكثر جمالا واتقانا في ذلك الحين.

- جددت عمارته في العهد العثماني في عام 1272 هـ.

- شهد مسجد نمرة أكبر توسعة له في التاريخ في العهد السعودي، حيث بلغت تكلفة اعادة بنائه 237 مليون ريال، وصار طوله من الشرق إلى الغرب 340 متر وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 متر، وأصبحت مساحته تبلغ أكثر من 110 آلاف متر مربع.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل