المحتوى الرئيسى

في الرياضة.. السلام مع إسرائيل حبر على ورق

08/21 21:29

خرج علينا مشهد رفض المصري إسلام الشهابي، لاعب منتخب الجودو، مصافحة الإسرائيلي ساسون أور، عقب خسارته أمام في أوليمبياد ريو دي جانيرو، المقامة حاليًا في البرازيل، ليعيد للأذهان العديد من المصريين الذين رفضوا مصافحة لاعبين إسرائيليين.

دائمًا ما تشهد مواجهات اللاعبين المصريين مع لاعبي الكيان الصهيوني في المحافل الدولية العالمية ردود فعل عالمية سواء أقيمت اللقاءات أو انسحب اللاعبون المصريون من المواجهة تضامنًا منهم مع القضية الفلسطينية، على اعتبار مواجهة أي لاعب إسرائيلي يعد نوعًا من أنواع التطبيع.

محمد صلاح لاعب روما الإيطالي الحالي وتشيلسي الإنجليزي وبازل السويسري سابقًا، كانت له العديد من المواقف ضد أبناء العدو الصهيوني، فقد رفض لاعب فريق بازل السويسري وقتها مصافحة لاعبي فريق مكابي تل أبيب الإسرائيلي قبيل انطلاق لقاء الفريقين معًا.

وحقق فريق بازل فوزاً هزيلاً على بطل إسرائيل في ذهاب الدور التمهيدي الثالث لدوري الأبطال الأوروبي.

وذكرت صحيفة "بليك" السويسرية في تقرير لها عن اللقاء أن صلاح قام خلال مصافحة لاعبي الفريقين المعتادة باستبدال حذائه كي يتمكن من عدم مصافحة لاعبي الفريق المنافس.

وتحدثت الصحيفة عن الرفض المصري لدولة الكيان الصهيوني على المستوى الشعبي لدى العديد من المصريين.

وأوضحت الصحيفة أن الجماهير القليلة للفريق الإسرائيلي التي كانت حاضرة للقاء قامت بمهاجمة صلاح بهتافات عدائية ردًا على ما قام به.

وفي مباراة العودة في تل أبيب لجأ صلاح أيضًا إلى محاولة لعدم المصافحة بغلق يديه والمرور سريعًا عليهم، واكتفى بملامسة أيديهم وهو يغلق قبضة يده، وفي هذه المباراة سجل صلاح هدف بازل الثاني وسجد لله شكرًا في واقعة نال عليها استحسان الكثيرين.

وفي موقف آخر، رفض محمد صلاح أيضًا مصافحة الحكم الإسرائيلي كما تقتضي العادة، في لقاء فريقه بازل السويسري أمام سبورتنج لشبونة في الدوري الأوروبي.

رفض أحمد حسن، عميد لاعبي العالم الذهاب إلى إسرائيل عندما كان لاعبًا في فريق أندرلخت عند لقائه أمام فريق هابوئيل تل أبيب، في دوري أبطال أوروبا، ولكنه لعب اللقاء الذي أقيم في بلجيكا.

* واجه فريق كلوب بروج البلجيكي الذي كان يلعب له في ذلك الوقت الحارس نادر السيد فريق مكابي تل أبيب في إسرائيل ولكن الحارس لم يشارك في اللقاء الذي أقيم في تل أبيب ولكنه كان على مقاعد البدلاء.

يعتبر محمد النني، لاعب وسط أرسنال الإنجليزي، أكثر اللاعبين المصريين مواجهة للأندية الإسرائيلية، حيث لعب أمامهم 5 مواجهات في مشواره الاحترافي، حينما كان لاعبًا في بازل السويسري بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

منتخب الهوكي انسحب من مواجهة نظيره الإسرائيلي في نهائي الهوكي في عام 2012، وتخلى بذلك عن ميداليته الذهبية مفضلاً المقاطعة.

انسحاب روان على، لاعبة التايكوندو، من مواجهة الإسرائيلية سيفان فنستر، في دور ربع النهائي من بطولة كرواتيا المفتوحة.

انسحاب اللاعب أحمد عوض، لاعب منتخب مصر للجودو، أمام اللاعب الإسرائيلي طيل بلاكير في بطولة العالم التي أقيمت في النمسا عام 2012.

وخلال المواجهات استطاع عدد من اللاعبين الفوز على لاعبي الكيان الصهيوني.

حقق اللاعب المصري رمضان درويش بطولة العالم للجودو 2012 بعد الفوز في مباراة نصف النهائي على لاعب إسرائيل.

استطاعت لاعبة المصارعة المصرية إيناس يوسف سحق اللاعبة الإسرائيلية إليانا كارتيش في بطولة جرادن جراى 2013.

في تايلاند استطاع الطفل المصري أحمد سامح الفوز على خصمه الإسرائيلي ببطولة "مواى تواى" الرياضية 2016.

أشهر وقائع الرفض العربي للعب مع إسرائيل

الجزائر: في منافسات “الجودو”، رفضت الجزائرية مريم موسى مواجهة الإسرائيلية “شاهار ليفي” في بطولة العالم للجودو التي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما في عام 2011.

كما أعلن رياضيان جزائريان رفضهما مواجهة رياضيين إسرائيليين، رغم حديث رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، بأن لاعبي الجزائر عن لعبة الجودو، لن ينسحبوا أمام أي منافس حتى لو كان إسرائيليًا، في لندن 2012.

اليمن: انسحب لاعب المنتخب اليمني للجودو الدولي على خصروف من مواجهة لاعب إسرائيلي ضمن بطولة كأس العالم للجودو المقامة في مدينة “دوسلدورف” الألمانية، لرفضه اللعب مع إسرائيلي، وكانت وقتها إحدى البطولات المؤهلة لأوليمبياد لندن 2012.

وتلقى اللاعب اليمني إشادة يمينية واسعة بعد انسحابه من مواجهة اللاعب الإسرائيلي ووعد اللاعب بتعويض تلك المشاركة في بطولات أخرى مؤهلة للأوليمبياد.

السعودية: انسحبت لاعبة الجودو السعودية “جود فهمي” من المباراة، التي كانت مقررة مع لاعبة موريشيوس كريستيان لوجنتيل في دور الـ 32 لمنافسات الجودو في دورة الألعاب الأوليمبية الحالية “بسبب الإصابة”، حيث كان من المفترض أن تواجه في الدور الثاني نظيرتها الإسرائيلية جيلي كوهين، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية ادعت انسحابها للتهرب من مواجهة اللاعبة الإسرائيلية، جيلي كوهين في الدور التالي، وليس بداعي الإصابة.

الكويت: انسحب لاعب التايكوندو الكويتي عبد الله الفرهود من مواجهة خصمه الإسرائيلي في إطار منافسات الدور الثاني من بطولة دولية للعبة أقيمت في مملكة السويد عام 2013.

ليبيا: رفض البطل الليبي في لعبة الجودو محمد الهادي الكويسح، اللعب في بطولة العالم للجودو في كازاخستان عام 2015، مع لاعب إسرائيلي، وذلك بعد أن أسفرت قرعة منافسات وزن 60 كيلو جرامًا، عن مواجهته، وذلك للتعبير عن مساندته للقضية الفلسطينية.

 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو الأساس في هذه القضية، والتصرفات الدموية التي يقوم بها جنود الاحتلال ضد الأطفال والأبرياء من الشعب الفلسطيني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل