المحتوى الرئيسى

خبراء لـ"العين": مبادرة عاهل المغرب تجاه الجزائر "في وقتها"

08/21 18:05

قال خبراء ودبلوماسيون لبوابة "العين" الإخبارية، إن مبادرة عاهل المغرب الملك محمد السادس بشأن الجزائر "جاءت في موعدها".

وأعرب العاهل المغربي، أمس السبت، عن تطلعه إلى تجديد الالتزام والتضامن الصادق مع الجارة الجزائر، مؤكدًا في الوقت نفسه التزام بلاده تجاه البلدان الإفريقية والمهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء.

وقال السفير علي جاروش، مدير الشؤون العربية السابق بجامعة الدول العربية، إن الوضع الحالي بين المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية غير سليم؛ لأن العلاقات تشوبها الكثير من علامات الاستفهام، حيث إن الخلافات بين الإدارتين السياسيتين في الدولتين الجارتين تعمقت عبر محطات عديدة.

وأضاف جاروش لبوابة "العين" الإخبارية أن العلاقة بين الشعبين طيبة ومستمرة، ولكن الخلاف بين النظامين أدى إلى افتعال مشاكل إضافية، ومنها غلق الحدود بين الدولتين لفترة طويلة زاد من معاناة الشعبين.

وتابع جاروش، إنها مبادرة رسمية، وستلقى صدى واسع في الأوساط العربية، ومن المؤكد أن الجزائر ستقدر الخطوة الجريئة من قبل العاهل المغربي، لاسيما وأن الطريق ممهد لإعادة العلاقات القوية بين الدولتين اللتين تربطهما مصالح مشتركة وتاريخ واحد.

وأوضح أن الخلاف بين المغرب والجزائر أثر على منطقة المغرب العربي والمنطقة العربية بأسرها.

فيما قالت الدكتورة هبة البشبيشي، الأستاذة بمعهد الدراسات والبحوث الإفريقية، إن ملك المغرب يمتلك ثقافة عالية ويتعامل مع المشكلات بطريقة مبتكرة ولديه انفتاح في أفكاره وظهر هذا جليًّا في خطابه، مساء أمس بمناسبة الذكرى 63 لثورة الملك والشعب.

وأضافت البشبيشي، في تصريحات لبوابة "العين"، أن مبادرة ملك المغرب جاءت في وقتها، حيث إن الجزائر تحتاج إلى دعم قوى من دول الجوار سواء كانت المغرب أو تونس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل