المحتوى الرئيسى

انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار 6 %

08/21 16:42

انخفاض غير مسبوق في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار

دمشق: انخفض سعر صرف الليرة السورية الاحد بنحو ستة في المئة مقابل الدولار الاميركي، بحسب ما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن نشرة الاسعار الصادرة من المصرف المركزي.

وافادت وكالة سانا "حدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ517,40 ليرة كسعر وسطي للمصارف، و517,30 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة".

وكانت نشرة يوم الخميس، الذي يعد اخر ايام الاسبوع في سوريا (العطلة الاسبوعية الجمعة والسبت) الصادرة من المصرف، حددت سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ487,44 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف، و487,42 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. وبلغ سعر صرف الدولار الاميركي في السوق السوداء الاحد نحو 550 ليرة سورية.

وفي مايو الماضي، شهدت الليرة السورية تراجعا كبيرا مقابل الدولار بلغ 20 في المئة في يوم واحد، ما دفع المصرف المركزي الى ضخ ملايين الدولارات في السوق بهدف احتواء الازمة. وكان الدولار الاميركي يساوي عام 2011 لدى بدء النزاع في سوريا 48 ليرة سورية.

وعزا المحلل الاقتصادي المستقل شادي احمد الانخفاض الجديد لسعر صرف الليرة السورية في تصريح "الى زيادة الطلب على الدولار من قبل الحكومة من اجل تأمين المشتقات النفطية".

واوضح لوكالة فرانس برس ان "الحكومة تسعى الى تأمين مادة البنزين بسبب حالة الاختناق الحاصلة في الاسواق كما المازوت (الضروري للتدفئة) قبل حلول فصل الشتاء"، نافيًا اي علاقة بين ارتفاع سعر صرف العملة والوضع الميداني.

وتشهد محطات الوقود في العاصمة السورية شحًا في مادة البنزين، حيث تصطف السيارات في طوابير طويلة للحصول عليها.

ويشكل انخفاض قيمة العملة السورية دليلا ملموسا على الاقتصاد المنهك جراء النزاع الدائر في سوريا في ظل تقلص المداخيل والايرادات وانخفاض احتياطي القطع الاجنبي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل