المحتوى الرئيسى

اتحاد الغرف التجارية: حملة لتنمية الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي

08/21 13:40

كتبت ـ دعاء حسني ومحمد مجدي:

قال رئيس اتحاد الغرف المصرية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض "ASCAME" ، أحمد الوكيل،  إن غرفة الإسكندرية تنظم الدورة التدريبية الثانية لصدير المنتجات الغذائية والزراعية إلى الاتحاد الأوروبي، فى إطار مشروع يوروميد إنفست الإقليمى EU EuroMed Invest ، والذى يهدف لجذب الاستثمارات وتنمية صادرات دول جنوب البحر الأبيض إلى جانب تقديم المعونة الفنية للشركات الصغيرة والمتوسطة ورفع كفاءة وقدرات الغرف والاتحادات.

وأضاف الوكيل أن الدورة ينفذها خبراء من اتحاد الغرف الهولندية بالتعاون مع الغرفة العربية الألمانية واتحاد الغرف الأوروبية وتحالف الاتحادات الأورو-متوسطية"MedAlliance" وذلك بغرفة الإسكندرية يومي السبت والأحد القادمين.

وأكد الوكيل أهمية هذا القطاع، إذ يستورد الاتحاد الأوروبى أكثر من 113260 مليون يورو من السلع الغذائية والزراعية بمعدل نمو سنوى 5,6% والذي يشكل أكثر من 6،6% من إجمالى واردات الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن الفرصة متاحة لزيادة الصادرات المصرية من هذا القطاع، خاصة أن موسم غالبية السلع الزراعية بمصر يسبق موسم الاتحاد الأوروبى مما يزيد من تنافسية المنتج المصري الذى يتعاظم مع الإعفاء الجمركي في إطار اتفاقية الشراكة وتعديلاتها.

وأكد الوكيل أنه رغم تلك الفرصة المتاحة فإجمالى صادرات القطاع إلى الاتحاد الاوروبى لم تتجاوز 883 مليون يورو أى 0،8% فقط من إجمالى وارداتهم والذى يشكل 12,2% من اجمالى صادراتنا للاتحاد الأوروبى.

وأشار إلى أن هذا الرقم المتواضع إلا أن معدل نمو صادرات القطاع إلى الاتحاد الأوروبى نما منذ توقيع اتفاقية الشراكة بمتوسط سنوى 6،3% وارتفع بين عامى 2014 و2015 إلى 10,4%.

وأوضح أن الخضروات تشكل 33% من صادراتنا والفاكهة 21% والموالح 11% و4% لكل من البطاطس والسكر واللحوم المصنعة.

وقال عضو المجلس التنفيذى للتحالف وأمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية، علاء عز، إن برنامج يوروميد إنفست الثانى والممول من الاتحاد الاوروبى بإجمالى 310 ملايين جنيه، ينظم العديد من الفاعليات بمختلف دول الاتحاد الأوروبى وجنوب البحر الأبيض؛ لتنمية الاستمار والتبادل التجارى من خلال 127 نشاطا من تنظيم وفود استثمارية وتجارية لأكثر من 4500 شركة وتمويل المشاركة بالمعارض فى شطرى البحر الأبيض، ودراسات جدوى قطاعية لجذب الاستثمارات وأنشطة ترويجية لها، وآليات للتشبيك بين المستثمرين والتي تهدف لتحقيق 1000 مشروع استثماري مشترك فعلى.

كما يتضمن البرنامج رفع كفاءة 1000 من رواد الأعمال وسيدات الأعمال وتدريب أكثر من 900 من العاملين بالغرف والاتحادات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل