المحتوى الرئيسى

هل يتبع إخوان ليبيا "الجماعة" الأم في مصر؟

08/21 12:43

كشف الداعية سالم الشيخي، أحد الشخصيات المحسوبة على جماعة الإخوان في ليبيا، طبيعة العلاقة بين إخوان ليبيا والجماعة الأم في مصر.

وقال الشيخي، في مقال له، إن "مسوغات وجود جماعة الإخوان في ظل دولة لها ولاية عامة، وجود مؤسسي كغيرهم من مؤسسات المجتمع المدني أو المجتمع الأهلي ومثلهم مثل أي مؤسسة اجتماعية أو دعوية أو وفكرية أو علمية ونحوها".

وأوضح الشيخي، أن "الإخوان فكرة وطريقة لفهم الإسلام وفق ما كان عليه سلف الأمة في المنهج والاعتقاد والسلوك والأخلاق، وهذه الفكرة أو هذا المنهج يعمل الإخوان على نشره بين المسلمين عبر مؤسسة كغيرها من المؤسسات".

وشدد الشيخي، على أن "فكرة الجماعة تحكمها القواعد المؤسسية والإدارية وتنضبط بقيم ومبادئ إسلامية، والهدف من كل ذلك هو الإصلاح في كل المجالات، وعبر كل الشرائح المجتمعية والدافع الديني وراء ذلك هو الالتزام بواجب النصيحة للمسلمين وواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق الضوابط والقواعد الفقهية المعتبرة".

وحول ما يثار بشأن تبعية الإخوان في ليبيا لغيرها خارجها، قال "فكرة الإخوان كغيرها من الأفكار الإسلامية والإنسانية ليس لها حدود فلا يمكن أن يقال عن الفقيه المالكي اليوم في ليبيا إنه يتبع فكرة أصلها من المدينة المنورة أو عن السلفي أنه يتبع فكرة ومنهج الشيخ محمد عبد الوهاب من السعودية فهو تابع لأفكار خارجية أو حتى عن العلماني وغيرهم ممن يتبعون أفكار الغرب ونحوهم".

وتابع: "الفكر لا يذم لكونه قادمًا من وراء الحدود وإنما الفكر يقبل أو يرد بناء على قواعد علمية منهجية موضوعية ووفق مقاييس وقواعد شريعتنا وديننا الحنيف".

وأشار إلى أن "الإخوان في ليبيا استفادوا وتأثروا بمنهجية الإمام البنا (حسن البنا/ مؤسس الإخوان المسلمين) الوسطية في فهم الإسلام وتطبيقه والدعوة إليه"، مستكملًا "أما التبعية الإدارية التنظيمية فالإخوان في ليبيا مؤسسة ليبية من مؤسسات المجتمع الأهلي تقدم مصالح الوطن وهموم المواطن الليبي وحاجاته الدعوية والفكرية على غيرهم من الناس فالأقربون أولى بالمعروف".

وأكد أن "الإخوان لديهم قيم تضبط عملهم المؤسسي ومن ذلك قيمة الوطنية وقيمة القانونية التي تجعلهم يتقيدون بالعقد الذي بينهم وبين الدولة الليبية والذي بموجبه تحصلوا على ترخيص من وزارة الثقافة".

وسالم الشيخي هو وزير الأوقاف الليبي السابق بالمكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي وداعية وفقيه وخطيب مسجد ديدسبري بالمملكة المتحدة سابقًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل