المحتوى الرئيسى

إنشاء كلية الملاحة وتكنولوجيات الفضاء بجامعة بني سويف

08/21 12:30

أعلن الدكتور أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف، عن إنشاء كلية الملاحة وتكنولوجيات الفضاء، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية؛ وذلك لمواكبة التطور الذي شهده العالم في الآونة الآخيرة لعلوم الفضاء.

حيث قام رئيس الجامعة، بتشكيل لجنة برئاسته؛ للإشراف على تجهيز وإعداد لوائح كلية الملاحة وتكنولوجيات الفضاء، تضم الدكتور مرفت السيد أحمد عوض أستاذ علوم الفضاء بكلية العلوم جامعة القاهرة، والدكتور محمد الخوصي مدير مركز تجميع الأقمار الصناعية بهيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، والدكتور أحمد السيد غيطاس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، والدكتور جودة إسماعيل عميد كلية العلوم، والدكتور محمد شكر ندا عميد كلية الهندسة، والدكتور هاني صالح حمدي أستاذ الفيزياء الذرية وعميد علوم بني سويف السابق، والدكتور محمد شعبان سعيد أستاذ مساعد علوم المواد بكلية العلوم، بالإضافة إلى الدكتور سيد عبد القادر الأستاذ بكلية العلوم.

وأوضح رئيس الجامعة، أن كلية الملاحة وتكنولوجيات الفضاء، تضم 4 أقسام: قسم لتكنولوجيات الفضاء، وقسم رياضيات وفيزياء الفضاء، وقسم اتصالات الفضاء، وقسم تتبع الاقمار الصناعية.

كا أضاف أنه آن الآوان لجامعة بني سويف؛ لإنشاء كلية للملاحة وتكنولوجيات الفضاء، وربطها ببرنامج الفضاء المصري ووكالة الفضاء المصرية، خاصة أن مصر بها كوادر علمية متميزة في هذا المجال، تستطيع أن تساهم في وضع هذه البرامج، وتمتلك عدد من الأقمار الصناعية، وتسعى إلى زيادتها في الفترة المقبلة، والذي يعود بالتقدم والإزدهار للمحافظة بشكل خاص، وللدولة المصرية بشكل عام.

وأشار إلى أهداف الكلية التي منها، منح درجات (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه) في مجال علوم وتكنولوجيات الفضاء على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، وإنشاء مراكز تدريب ومعامل متخصصة في مجال علوم وتكنولوجيات الفضاء، والمساهمة بشكل فعال في برنامج الفضاء المصري، والتعاون مع هيئات ومؤسسات الفضاء المصرية والجهات الأخرى؛ للمساهمة في إعداد البرامج الخاصة بالكلية والاستفادة من الخبرات المصرية المتخصصة بالخارج.

علاوة على إنشاء قاعدة علمية متكاملة في مجالات علوم وتكنولوجيات الفضاء؛ وذلك من خلال خطط وبرامج دراسية متطورة ومتميزة ومطابقة للمعايير الأكاديمية القياسية، قادرة على تأهيل الخريج المنافس في مجالات العمل والتوسع في المجالات البحثية لخدمة متطلبات المجتمع للوصول بالكلية للتميز والاعتماد الأكاديمي.

وأضاف، أن رسالة الكلية هي الاهتمام بالبرامج الأكاديمية للكلية، بتزويد الطلبة بأسس المعرفة والمهارات؛ طبقاً للمعايير الدولية، مع وعي كامل لمشكلات المجتمع والبيئة وأخلاقيات المهنة.

وأيضا تشمل: رفع قدرات الخريجين، وتقديم برامج الدراسات العليا، ودرجات الماجستير والدكتوراه، والمساهمة في إثراء علوم وتكنولوجيات الفضاء، وخدمة المجتمع، وتنمية البيئة من خلال الاستشارات المهنية.

وأضاف الدكتور جودة إسماعيل عميد كلية العلوم، أن الأهداف الإستراتيجية للكلية أهمها تطوير دور الكلية كأحد المراكز العلمية المتميزة في مجال التعليم الجامعي، وإعداد الكوادر البشرية في إطار نظام الجودة الشاملة برؤى ذات توجه مستقبلي، وتوفير مناخ جامعي يتفق مع فلسفة ومبادئ الجودة والتميز في الأداء، موجه بالقيم والمبادئ الثقافية والاجتماعية والأخلاقية السليمة، ويسوده العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية والتعاون والاستقلالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل