المحتوى الرئيسى

الفساد والإرهاب والاقتصاد.. "ثالوث" يدفع تونس نحو المجهول

08/21 08:47

على الرغم من المساعي التونسية لترسيخ التجربة الديمقراطية الوليدة بعد الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، إلا أن تونس تعيش اليوم أوضاعا شبيهة بتلك التي سبقت 2011، بسبب الفشل الاقتصادي وتفشي الفساد والمحسوبية وتنامي الخلايا الإرهابية وهو ما سيدفع تونس نحو المجهول بحسب مراقبين.

وحققت تونس تقدماً سياسيا ملحوظاً في الخمس سنوات منذ "ثورة الياسمين" التي أطاحت برئيس البلاد، حيثن تم صياغة دستور جديد و إجراء انتخابات تشريعية نزيهة، وشداً وجذباً سياسياً تتسم به كل ديمقراطيات العالم المتحضر.

لكن بسبب التركيز على الجانب السياسي في تونس أخفقت البلاد في جوانب لا تقل أهمية عن السياسية منها فقدان النمو الاقتصادي فضلاً عن العراقيل التي تواجه الاقتصاد بشكل عام والمتمثلة في ارتفاع كتلة الأجور التي تشكل 14% من الناتج الإجمالي المحلي وفقدان توازن ميزان المدفوعات وارتفاع نسبة البطالة التي تبلغ 15.6%.

كما فشلت البلاد أيضا في محاربة ظاهرة الفساد التي تفشت بسرعة في تونس وشملت جميع جوانب الاقتصاد، إضافة إلى التهريب والتهرب من الضرائب والاقتصاد الموازي الذي يشكل 50% من الاقتصاد المهيكل حتى أن استطلاعا للرأي أشار إلى أن 71% من التونسيين يرون أن بلادهم "تسير في الاتجاه الخطأ".

وتجاوزت نسبة الشباب العاطل عن العمل 30% في المدن و40% في الأرياف، حسب إحصاءات منظمة العمل الدولية، وها هم اليوم، يتخذون الأرصفة منصات للاحتجاج والشوارع ساحات للمواجهة مع أجهزة الدولة.

وأوضح تقرير لـ مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن صعود الجماعات الإسلامية وسلسلة الهجمات "الإرهابية المدمرة"، ظواهر أثارت نوازع الخوف وعدم الثقة، لذلك ليس ثمة ما يثير الدهشة من أن دراسة حديثة خلصت إلى أن التحول الديمقراطي في تونس "يتعطل".

وعددَّت فورين بوليسي أسبابا كثيرة تعيق طريق تونس نحو الازدهار ليس أقلها الإرهاب فإغلاق الحدود حتى لا يتسلل منها المسلحون المتشددون أمر في غاية الصعوبة إذا كان "الإرهابيون" يستطيعون بكل بساطة رشوة حرس الحدود لكي يشيحوا بأبصارهم عنهم.

بدوره قال رئيس الهيئة التأسيسة لحركة وفاء التونسية عبد الرؤوف العيادي، إن ما تعيشه تونس ليس مفصول عن ما صار في الوطن العربي من محاولة التفاف القوى الاستعمارية على الثورات العربية للتخلص ودفعها نحو المجهول.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن استشراء الفساد في أغلب القطاعات - خاصة منها الأمن و الصحة - مسألة تثير الحيرة و ترهب المواطن، لافتا أن الفساد استشرى لأن النخبة التونسية لا تحمل لواء القيم.

وأوضح أن أن تونس كيان مريض يحتاج إلى المعالجة من الفساد والفشل الاقتصادي، مشيراً إلى أن الفساد السياسي مرتبط أساسا بفساد قيمي و ليس بفساد مادي كما تريد أن تروّج له الحكومة، مؤكداً أن التيار الثوري قادر على مواجهة هذا الفساد المتعدّد الأبعاد.

"يخربون بيوتهم بأيديهم" بهذه الآية القرآنية لم يجد الدكتور رياض الشعيبي أمين عام حزب البناء الوطني التونسي التعبير عن الوضع الحالي في تونس قائلاً: لم أجد أبلغ من هذه الكلمات لأصف بها منظومة الحكم الحالية في تونس، وهي تترنح من سقوط إلى سقوط ومن فشل إلى فشل.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الشعب كان متخوف عقب الانتخابات الأخيرة من تغول الائتلاف الحاكم، لكن تبين اليوم هشاشة هذا الائتلاف بل ضعف كل مكون من مكوناته، ولعل مجريات تشكيل الحكومة الأخيرة تبرز بوضوح حالة الصراع على التموقع بعيداً عن أية مشاريع وخيارات سياسية حقيقة.

وأوضح أن الوضع الحالي عاد بالحياة السياسية إلى صراع النفوذ والهيمنة في مظهرها الطبيعي المتوحش،لا شيء آخر غير تحقيق المنافع المادية الضيقة في مزاد مفاوضات تشكيل الحكومة، لافتا أنه لا يستثني من ذلك أي طرف من أطراف هذه المفاوضات مهما أدعى من طهرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل