المحتوى الرئيسى

"أصوات نسائية" بتطوان يكرم الفنانة المغربية نادية أيوب

08/21 04:52

مهرجان "أصوات نسائية" في تطوان يحتفي بالمرأة المغربية

مهرجان تطوان يُكرّّم منة شلبي وأحمد رزق

نواره يشارك في "تطوان السينمائي"

كرَم مهرجان "أصوات نسائية" الفنانة المغربية نادية أيوب خلال حفل افتتاح فعاليات دورته التاسعة التي انطلقت ليلة الجمعة في مدينة تطوان (شمال المغرب)، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك اعترافًا بمسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من 30 سنة.

إيلاف من تطوان: في تصريح لـ"إيلاف"، قالت نادية أيوب إنها تعتزُ بهذا التكريم خاصة أنه يأتي من مدينة تطوان العزيزة على قلبها. واعتبرت أيوب، التي سعدت بالاستبقال الحار الذي خصه بها جمهور المهرجان، التكريم تتويجا لمسيرتها الفنية، وعرفانا بمطربات لم يدخرن جهداً طوال سنوات اشتغالهن لإغناء المشهد الموسيقي والثقافي المغربي.

وتعدُ نادية أيوب رمزاً للإصرار والحرفية والأداء المتقن، إذ حافظت على مكانتها بين كبار الفنانين، سلاحها في ذلك إرادة قوية وثقة تعزز مع كل عمل غنائي، إلى جانب مشاركتها في العديد من المهرجانات والملتقيات الفنية.

ويعود الى نادية أيوب الفضل في المساهمة في إدخال دينامية جديدة على الأغنية المغربية، حيث توجت سنة 1988 بالجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة الدولي للأغنية والموسيقى العربية.

الى جانب أيوب كان التكريم من نصيب المطرب الشاب نبيل أشرف عن أغنيته "فاطمة" الصادرة هذا العام، والتي حققت حوالى مليون مشاهدة عبر موقع "يوتوب".

واعتبرت كريمة بنيعيش رئيسة جمعية أصوات نسائية وسفيرة المغرب في البرتغال، أن قضية المرأة تفرض نفسها بقوة في المشهد الثقافي والفني الوطني، مشيرة إلى أن هذا التكريم يعد اعترافا بالفنانات المغربيات المقتدرات، اللواتي ساهمن في تنمية الفن والثقافة المغربية، وتعزيز قيم السلام والتسامح والتعايش.

الفنانة المغربية الشابة يسرا أحمد

وافتتحت المطربة الشابة يسرا أحمد أمسيات المهرجان في دورته التاسعة، المخصصة برمجتها للترات الثقافي النسائي المغربي، بتقديم عرض فني متميز بمنصة المطار. وتعتبر يسرا المنحدرة من مدينة تطوان، إحدى الفنانات الشابات التواقات إلى التألق في سماء الفن المغربي.

وقالت يسرا لـ"إيلاف" انها جد مسرورة بمشاركتها في الحفل الافتتاحي لمهرجان أصوات نسائية، بعد مشاركتها في مهرجانات ومسابقات عدة حازت فيها مراتب متقدمة. وأبدعت يسرا في أداء أغان لعمالقة الأغنية العربية كأم كلثوم وعبد الحليم وغيرهم، مبرزة أنها تجد إلهامها في أصوات عمالقة الأغنية المصرية الكلاسيكية.

تجدر الاشارة الى ان يسرا البالغة من العمر 16 سنة عشقت الغناء منذ صغرها، وهي طالبة في السنة الرابعة بالمعهد الموسيقي في تطوان تخصص صولفيج وعزف على آلة العود.

وقدمت الفنانة المغربية الشابة زينب أسامة أشهر الأغاني العربية لعمالقة الطرب من المشرق والمغرب العربي إضافة إلى أغانيها من أبرزها أغنية "أزمة ثقة".

وقالت أسامة في تصريح لـ"إيلاف" انها تسعى دائمًا الى تقديم أجود ما لديها لإرضاء جمهورها ومحبيها الذين يتزايدون يومًا بعد يوما لأنهم امنوا بموهبتها، كما عبّرت عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان "أصوات نسائية" بعد أن أحيت حفلاً متميزا في مهرجان "موازين".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل