المحتوى الرئيسى

خبير زراعة الأمعاء: أشعر بالخجل لعدم وجود مركز في مصر‎

08/20 15:24

قال العالم المصري الدكتور كريم أبو المجد، الخبير العالمي وصاحب فكرة إنشاء وحدة لزرع الأمعاء الدقيقة بمستشفى الشيخ زايد التخصصي لأول مرة في مصر وأفريقيا، إنه كان يخجل عندما كان يطرح في المؤتمرات العالمية خلو القارة السمراء من وحدة لرعاية الأمعاء، موضحا أنه من ضمن مؤسسي تلك الوحدة على مستوى العالم، وأن عدد مراكز زراعة الأمعاء على مستوى العالم 35 مركزا.

وأضاف أبو المجد، خلال حواره مع "صدى البلد" أنه تم العمل في إنشاء وحدة لأول مرة في الشرق الأوسط بمستشفى الشيخ زايد التخصصي لخدمة أبناء مصر، موضحا أن عملية زراعة الأمعاء "الأحشاء" ستكون من الأحياء إلى الأحياء لعدم وجود قانون في مصر يجيز نقل الأعضاء من حديثي الوفاة إلى الأحياء.

وأكد الخبير في زراعة الأمعاء، أن عملية زراعة الأمعاء ليست منفردة ففي بعض الحالات يتم زراعة كبد وبنكرياس وكلى، حال وجود أي خلال بأي من تلك الأعضاء، موضحا أن تلك الجراحة الفريدة من نوعها تعد طوق نجاة للمرضى الذين يعانون من مشكلات بالجهاز الهضمي، ومن شأنها أيضا الكشف المبكر عن الحالات المصابة والتعامل معها بالأدوية أو الجراحة قبل حدوث مضاعفات.

وأشار أبو المجد إلى أن نسبة النجاح في تلك العملية مرتفعة للغاية، ولاسيما في حالات الأطفال وحديثي الولادة إذ تصل إلى 98% وبعد العملية يكون الزارع قادرا على مواصلة حياته اليومية بصورة طبيعية للغاية دون أي مشكلات مع الالتزام بالأدوية المقررة له.

وكشف عن أنه بصدد تشكيل فريق طبي من الأطباء المصريين لنشر تلك الجراحة النادرة في العديد من مستشفيات مصر لخدمة أكبر عدد ممكن من المرضى، مشيرا إلى أن مصر بها من الخبرات الجيدة، ما يكفي لسد احتياجات للخارج في مثل تلك الجراحات النادرة.

وأوضح الخبير العالمي، أن تلك الجراحة تستغرق من 10 إلى 22 ساعة غرفة العمليات من أجل المحافظة على كل ملم من الأحشاء السليمة وعمل وصلات من الإثنى عشر والأمعاء الغليظة لإطالة الأمعاء قدر الإمكان لتكون قادرة على القيام بوظائفها على أكمل وجه، مضيفا أنه يلجأ في بعض الحالات، التي تكون فيها الأمعاء قصيرة لعمل منحنيات من خلال شف تفريعتي الأمعاء ودمجهما في واحدة.

وتخرج الخبير المصري الذى سيتولى دراسة إنشاء هذه الوحدة من كلية الطب جامعة المنصورة عام 1976 وحصل على درجة الدكتوراه في الجراحة من ذات الجامعة عام 1987، وحصل على الدكتوراه من جامعة ايمورى بولاية اتلانتا، وتخصص في زراعة الأعضاء، وله دور رائد في زراعة الأمعاء الدقيقة، حيث أصدر أكثر من 300 بحث عالمي، كما شارك في كتابة 30 مرجعا في علم زراعة الأعضاء بالإضافة الى عضويته بـ13 جمعية عالمية متخصصة في زراعة الأمعاء ووحدة زراعة الأعضاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل