المحتوى الرئيسى

"مصر خالية من فيروس سي".. هل يتحقق الحلم؟

08/20 14:20

مصر خالية من فيروس سي.. حلم كبير لطالما تعلق به ملايين المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي "سي" في ظل ثورة الأدوية الجديدة التي شهدتها مصر منذ 2014 ولا تزال مستمرة من أجل القضاء على ذلك الفيروس الذي بات ينهش أكباد المصريين.

أوضح الدكتور جمال شيحة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الكبد المصري ورئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أن المؤسسة حققت إنجازا كبيرا من خلال إعلان 14 قرية مصرية خالية من فيروس سي حتى الآن والعمل على الانتهاء من إعلان 30 قرية مصرية خالية من فيروس سى قريبا وهو ما دعا أكبر هيئة دولية مختصة بالشئون الصحية في العالم وهي منظمة الصحة العالمية للإشادة بهذه التجربة ورصدها وتوثيقها من أجل تقديمها للعالم كنموذج مكتمل من نماذج النجاح في القضاء على الفيروسات الكبدية.

وأكد أن خطط مؤسسة الكبد المصري ومستشفى الكبد المصري منذ إنشائها هي محاربة فيروس سي من خلال التسلح بأحدث التقنيات العالمية والأجهزة الطبية في هذا المجال كذلك من خلال فريق طبي مدرب على أعلى مستوى وأيضا وبالتوازي مع كل هذا فريق طبي يقوم على التوعية بمخاطر الفيروسات الكبدية وطرق الوقاية منها وتقديم الخدمة العلاجية والتوعوية بالمجان تماما لشرائح غير القادرين كونه حق لهم في الحصول على هذه الخدمة.

مشروع الأطباء لعلاج الأعضاء المصابين بالفيروس

في إطار توسيع الخدمات النقابية، وقعت النقابة العامة للأطباء، مع الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكبد وذلك للتعاون لعلاج الأطباء المصابين بفيروسC  من غير المنتفعين بالتأمين الصحي وسيتم تحمل التكلفة عن طريق الجمعية والنقابة بمساهمة رمزية من الطبيب المريض.

يذكر أنه تم توقيع اتفاق سابق منذ أكثر من شهر مع الهيئة العامة للتأمين الصحي , وذلك لبروتوكول علاج الأطباء المصابين بفيروس C من المنتفعين بالتأمين الصحي بعيادة تأمين صحي خاصة للأطباء (على نفقة التأمين الصحي) تعمل بمقر نقابة الأطباء ويجرى حاليا تجهيز كامل للعيادة بالنقابة.

وسيبدأ الحجز لتحديد مواعيد العلاج على موقع النقابة من 1/9/2016 على أن يبدأ استقبال الأطباء المرضى الراغبين في العلاج (سواء من المنتفعين أو غير المنتفعين بالتأمين الصحي) بمقر النقابة تبعا لجدول المواعيد التي ستحدد معهم بعد إجازة عيد الاضحي.

مشروع "صيادلة مصر بلا فيروس سي

بدوره أعلن الدكتور أشرف مكاوي عضو مجلس نقابة الصيادلة والمنسق العام لمشروع صيادلة مصر بلا فيروس سي، توقيع الكشف الطبي على الصيادلة المصابين بفيروس سي من قبل 5 من أكبر استشاريين كبد وصرف العلاج لهم بالمجان.

وأضاف أنه تم تقسيم المحافظات إلى مراحل حسب عدد المصابين بكل محافظة حيث تم استقبال الصيادلة بمقر النقابة العامة وفقاً لترتيب محافظتهم.

وأوضح أن النقابة أطلقت مشروع صيادلة مصر بلا فيروس في الأول من فبراير الماضي وأنهت مرحلة التحليل والفحوصات الطبية للصيادلة في جميع المحافظات للكشف عن المصابين، وحققت هذه المرحلة نجاحاً وإقبالاً كثيفاً، كما أن مجلس نقابة الصيادلة قرر بعدها تبني مشروع لعلاج أسر الصيادلة المصابين بأقل تكلفة وذلك خلال يونيو الماضي ليأتي بعد ذلك الحدث الأكبر وتبني النقابة لمشروع "مصر بلا فيروس سي " لعلاج جميع المصريين وجعل مصر خالية من فيروس سي.

ودعا مكاوي الصيادلة الذين لم يتثنى لهم عمل تحاليل طبية خلال فترة العمل بالمشروع إلى التوجه إلى مقر النقابة العامة لإجراء التحاليل والفحوصات الطبية ثم الكشف لصرف العلاج بالمجان.

وقال الدكتور جورج عطاالله أمين عام مساعد نقابة الصيادلة والمنسق العام للمشروع بمحافظتي القاهرة والجيزة، إنه في إطار دور النقابة في المحافظة على صحة المريض المصري وتوفير دواء امن وفعال بدأنا خطوة أولى نحو تنفيذ المبادرة الكبيرة التي أطلقها رئيس الجمهورية لمصر خالية من فيروس سى 2020 .

وأضاف أن علاج مشكلة مرض فيروس سى أكبر من إمكانيات الدولة لذا جاءت فكرة النقابة بتقسيم المشكلة والبدء بأعضائها وهي مرحلة لأنهم جزء من المجتمع ،مؤكداً أنه بعد انتهاء مشروع النقابة ونجاحه سيتم تنظيم حملات للتوعية حول مرض فيروس سي بكافة المحافظات.

علاج المصابين بالفيروس بنقابة الصيادلة

أعلن الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، بدء أولى الخطوات التنفيذية لعلاج كافة المصريين المصابين بفيروس سي، مضيفاً أن النقابة العامة استقبلت في مقرها عدداً كبيراً من المرضى وتم الكشف عليهم وصرف علاج لهم بالمجان.

وأوضح نقيب الصيادلة أن النقابة أنهت الخطة التنظيمية للمشروع الأكبر في الصحة وتم تقسيم محافظات الجمهورية إلى قطاعات وبدأت النقابة في استقبال المرضى المصابين بفيروس سي وغير القادرين على العلاج كما أن منظمات المجتمع المدني والمؤسسات العلاجية إضافة إلى القنوات التليفزيونية تواصلت مع النقابة لتبني علاج هذه الحالات.

وأضاف الدكتور أشرف مكاوي، عضو مجلس نقابة الصيادلة والمدير التنفيذ لمشروع "مصر بلا فيروس سي" أن النقابة نجحت في علاج الصيادلة المصابين بفيروس سي وتم إجراء تحاليل وفحوصات طبية وصرف علاج للصيادلة المصابين وبعد إنهاء المشروع ونجاحه رأت النقابة ضرورة توسيع الفكرة وتعميمها لتشمل كافة المصريين.

وأوضح أن النقابة فتحت أرقام حساب خاصة بالمشروع لتلقي المشاركات والمساهمات على أرقام حساب لجنة الإغاثة بنقابة الصيادلة بنك البركة على الأرقام التالية:102088730006 حساب بالمصري _10208830007 حساب بالدولار.  

ودعا كافة الجمعيات الأهلية والعامة والمؤسسات العلاجية، ورجال الأعمال، والتجار، وكافة المواطنين للمشاركة الجادة في المشروع.

من جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد ،وأحد الأطباء المشاركين في مشروع "مصر بلا فيروس سى"إن بدء نقابة الصيادلة تنفيذ المشروع خطوة طموحة وجيدة نأمل لها بالاستمرارية والشمولية وتكاتف كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية للوصول للهدف الرئيسي الذي وضعه رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لعلاج المصريين المصابين بفيروس سي لتصبح مصر خالية تماماً من المرض.

وأشار إلى أنه يتم تقييم المرضى من الناحية الإكلينيكية ومعرفة ما إذا كان يتناول أدوية أخرى قد تتفاعل مع علاج فيروس سي لافتاً إلى أنه يتم توجيه المرضى نحو الطرق الصحيحة لاستخدام العلاج وتحديد عدد الجرعات لتحقيق الهدف المطلوب وهو الشفاء التام للمرضى.

 خطة "الصحة" لجعل مصر خالية من فيروس سي

أطلق الدكتور أحمد عماد وزير الصحة و السكان، المرحلة الأولى لربط شبكات بنوك الدم إلكترونيا ضمن الحملة القومية "مصر خالية من فيروس سي"، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وبمشاركة مؤسسة مصر الخير .

وقال وزير الصحة: إن نجاح أي مؤسسة حكومية مرتبط بمدى علاقتها بالمجتمع المدني  والقطاع الخاص.

وأكد أن ميكنة بنوك الدم يعد شيئا أساسيا في تطوير المنظومة الصحية وأنه يتم حاليا ميكنة أقسام الرعاية المركزة، والحضانات، وأنه سيتم الانتهاء من ذلك في غضون شهر واحد بالقاهرة، ثم بعد ذلك تطبيق الميكنة في باقي المحافظات .

وأشار إلى أن مصر حاليا تكافح فيروس سي بشكل مؤسسي وليس عشوائي، وذلك من خلال رصد المرض، وتوفير الدواء مع تخفيض سعره.

ونوه إلى أن مصر صدرت لدول إفريقيا برنامجها لمكافحة فيروس سي، وهذا أكبر دليل علي نجاح البرنامج المصري لمكافحة فيروس سي.

 في سياق متصل، أصدرت الوزارة في عهد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة السابق، 3 قرارات بهدف حفظ " أكباد المصريين " من الفيروسات الكبدية:

الأول ينص على تدشين حملة أطلق عليهـــــا "أكباد المصريين" ، تهدف إلى اعتماد الأماكن التي يمكن ان تكون سبباً فى إنتشار الفيروسات الكبدية سواء داخل المنشآت الطبية مثل غرف العمليات وعيادات الأسنان بها أو خارج المنشآت الطبية مثل محال الحلاقة وخلافه ، كأماكن آمنه على أكباد المصريين ، بعد اتباعها الأصول الطبية المعتمدة من قبل اللجنة الاستشارية للوقاية من الفيروسات الكبدية.

ونص القرار أيضا على أن يكون لهذه الحملة شعاراً تصممه الوحدة المركزية للوقاية ومكافحة مرض الإلتهاب الكبدى الفيروسي التابعة لمكتب وزير الصحة ، على أن يتم وضع هذا الشعار على الأماكن التى تجيزها الوحدة المذكورة كأماكن آمنة.

كما نص القرار على أن تلتزم الوحدة المذكورة بالمرور دوريا على تلك الأماكن للتأكد من استمرار مراعاتها للضوابط الموضوعة من قبل اللجنة وذلك لتجديد اعتمادها كل 3 سنوات فى حالة استمرار التزامها بتلك الضوابط.

والقرار الثاني يقضي بتكليف الإدارة المركزية للمعامل بقطاع الطب الوقائي والوحدة المركزية للوقاية ومكافحة مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي التابعة لمكتب الوزير ، بوضع الآليات اللازمة لمراقبة الكواشف المعملية المستخدمة في أغراض تشخيص الفيروسات الكبدية وذلك لضمان دقة النتائج.

ونص القرار على أن تكلف الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية التابعة لقطاع لطب الوقائي بإعداد برنامج تدريبي للعاملين بالقطاع الصحي يهدف إلى الحد من إنتشار الفيروسات الكبدية.

ونص أيضًا على أن تلتزم المنشآت الطبية العامة والخاصة وبنوك الدم العامة والخاصة بتدريب جميع العاملين لديها ، بما فيهم العاملين الجدد قبل استلام العمل ، على برنامج التدريب المذكور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل