المحتوى الرئيسى

دراسة: الآباء يعرضون أطفالهم لخطر "الموت المفاجئ"

08/20 13:04

ذكرت‭‭ ‬‬دراسة أمريكية أن كثيراً من الآباء يعرضون أبناءهم لخطر متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع، حيث أنهم يضعونهم فى أوضاع خاطئة ولا يعملون ذلك.

وقام الباحثون بتحليل تسجيلات من كاميرات فيديو تعمل أثناء الليل، وسجلت فى منازل الأسر أوضاع الرضع وهم ما بين عمر الشهر والستة أشهر، ووجدت الدارسة من خلال التسجيلات أن الأغلبية العظمى من الرضع ينامون في أوضاع غير آمنة أو تحيطهم أشياء تزيد من خطر متلازمة الموت المفاجئ مثل الوسائد و"الشراشف" غير المحكمة، حسب ما نشره موقع "العربية نت".

وقال الدكتور إيان بول، من كلية طب بن ستيت في بنسلفانيا وكبير الباحثين في الفريق، أن متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع ليست شديدة الندرة، حيث يلقى 3500 رضيع تقريبا حتفهم بسبب موت الرضع المفاجئ بلا تفسير كل عام بالولايات المتحدة.

وذكر الباحثون أن من بين 160 طفلا يبلغون من العمر شهرا واحدا تم وضع 21 في المئة أثناء النوم على أسطح غير آمنة، بينما لم ينم 14 في المئة على ظهورهم فيما كانت هناك أشياء لينة مثل الدمى المحشوة والوسائد حول 91 في المئة منهم.

وقال مايكل جراديسار، الباحث في جامعة فلندرز في أديليد في أستراليا ولم يشارك في الدراسة، إن النتائج مفاجئة لأن معظم الآباء من خريجي الجامعات، وأضاف أنه كان يفترض أن يكون هؤلاء الآباء مُطلعين على حملات الصحة العامة التي تنشر الوعي بأهمية النوم الآمن للرضع.

وتابع حديثه قائلاً :"ربما يكون السبب أنهم يستمعون إلى نصائح متضاربة من مصادر أخرى مثل الأصدقاء والعائلة لكننا لن نعلم حقا إلا إذا أجريت أبحاث أخرى للإجابة عن سؤال لماذا يختار الآباء ممارسات غير آمنة لنوم أطفالهم".

وأشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع تودي بحياة نحو أربعة من كل عشرة آلاف مولود في انخفاض عن نحو 130 من كل عشرة آلاف عام 1990.

وعلى الرغم من التراجع الحاد في الوفيات نتيجة متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع منذ عام 1992 حين أعلنت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه يجب وضع الأطفال على ظهورهم عند النوم فإن هذه المتلازمة لا تزال من الأسباب الرئيسية للوفاة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل