المحتوى الرئيسى

العثور على عظام بشرية تعود لـ90 ألف عام في السعودية

08/20 08:42

كشفت هيئة السياحة والتراث الوطني السعودية عن عثورها على عظام بشرية يعود تاريخها إلى 90 ألف عام بمنطقة النفوذ بالقرب من محافظة تيماء شمالي المملكة.

وأشارت الهيئة عبر الحساب الرسمي لها على تويتر، إلى أن الاكتشاف جاء ضمن مشروع "الجزيرة العربية الخضراء"، وهو مجهود سعودي بريطاني مشترك للمسح والتنقيب بدأ في العام 2012 وبإشراف من الهيئة، ونجح في وضع تواريخ زمنية متسلسلة لمواقع أثرية وأحفورية تعود إلى 500 ألف عام.

واكتشفت بعثات التنقيب الأثري السعودية البريطانية أن تاريخ الاستيطان بموقع "طعس الغضاة" الموجود بالقرب من محافظة تيماء يعود إلى نحو 325 ألف سنة.

وقال نائب رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني السعودية الدكتور علي الغبان إن العظم المكتشف هو الجزء الوسط من أصبع الوسطى لإنسان كان يعيش في تلك الفترة، وحجمه يساوي حجم أصبع بشري لإنسان في وقتنا الحالي.

1-نائب رئيس @sctasa د. علي الغبان: اكتشاف أقدم عظم بشري وجد في #السعودية يعود تاريخه إلى 90 ألف سنة،في منطقة النفود بالقرب من محافظة #تيماء.

— هيئة السياحة والتراث (@SctaSa) August 17, 2016

وعثر العلماء خلال  أعمال التنقيب على متحجرات لحيوانات مثل الفيل والمها والثعلب والفهد وأنواع من الأسماك والزواحف، ويعتبر وجود تلك البقايا دليلا على وجود النباتات ووفرة الماء والأنهار في ذلك الوقت بمنطقة شبة الجزيرة العربية، إذ أن هذه الأنواع من الحيوانات تستهلك كمية كبيرة من الغذاء والماء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل