المحتوى الرئيسى

10 قضايا ساخنة على "برلمانى"

08/20 06:14

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة ومن أهمها عودة النمل الأبيض،وتفاصيل عمل لجنتان تقوم بحصر المنازل الآيلة للسقوط فى قرى نصر النوبة، كما رصد الموقع قائمة بعدد النواب الذين دافعوا عن حق المواطن البسيط ودعمه فى مواجهة قرارات الحكومة.

وفيما يلى ننشر أهم عناوين المانشتات:

النمل الأبيض يغزو قرى أسوان

عادت جيوش النمل الأبيض لغزو قرى النوبة بأسوان من جديد، ما ينذر بكارثة وشيكة إذا لم تتحرك الجهات المسؤولة مُمَثَّلَة فى المحافظة، ووزارتى الزراعة، والبيئة، للتصدى لهذه الظاهرة وتوفير الإمكانيات لمحاربتها قبل الوصول لمرحلة الخطر.. ويرصد "برلمانى" تفاعلات النواب مع هذه الظاهرة، ومطالبهم للخروج من هذة الأزمة.

خلال دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، كان هناك عدد من الكلمات القوية لبعض النواب ممن اختاروا الانحياز للمواطن بشكل أقوى، مما دفع البعض لوصف كل منهم بأنه نصير الفقراء، أو نائب الشعب،والأصوات المنحازة للمواطنين ظهرت خلال مناقشة بيان الحكومة، وكذلك خلال مناقشة بعض القوانين التى تزيد من العبء على المواطن وأبرزها قانون دمغة الـ"10" جنيهات لصندوق دعم القضاء العسكرى.

النواب: فين المؤتمر الاقتصادى للصعيد؟

منذ إعلان حكومة المهندس شريف إسماعيل نهاية عام 2015 عن تنظيم مؤتمر اقتصادى للتنمية محافظات الصعيد والنهوض بها؛ الإ أنه منذ ذلك الوقت ولم تتخذ الحكومة أية إجراءات لانعقاد المؤتمر، وهو ما دفع أحد النواب للتقدم بطلب إحاطة حول تأخره.

مخالفات بالجملة فى "اتحاد الصناعات"

وأوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد زكى السويدى، بشأن التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية على اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية التابعة له عن العام المنتهى فى 30 يونيو 2013، والذى سيناقشه مجلس النواب، فى جلسته العامة الأسبوع المقبل، بأهمية وضع ضوابط لتعيين المستشارين بالاتحاد والغرف.

2018.. وجه جديد لـ"أبو الريش"

ووافقت اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 88 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة والموقعة فى القاهرة بتاريخ 14 ديسمبر 2015 بين حكومتى مصر واليابان، حول تقديم طوكيو للمساهمة فى تنفيذ مشروع "إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة – أبو الريش"، بالإضافة إلى تفاصيل المنحة.

ويعود الأسبوع الحالى قانون الخدمة المدنية من مجلس الدولة عقب مراجعته قانونيا، تمهيدا لبدء التصويت النهائى عليه قبل فض دور الانعقاد الأول، وإرساله لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، لإصداره وبدء العمل به رسميا .

"30-25" ينتفض ضد الرسوم على الفقراء

وبعد الزيادات التى أقرتها لجان البرلمان فى تقاريرها التى يناقشها المجلس الأسبوع المقبل، فى جلساته العامة، والتى تضمنت 5 تعديلات قوانين على أجندة البرلمان تتضمن فرض رسوم جديدة على المواطن أبرزها، انتفض أعضاء تكتل "25-30" بالبرلمان ضد هذه الرسوم، وجاءت الرسوم على النحو التالى: فرض 50 جنيهًا على المواطنين لصالح مشروع الرعاية الصحية للقضاة فى كل التعاملات مع الجهات القضائية، وفرض 5 جنيهات على الأوراق الصادرة من وزارة الداخلية مثل الرخص والتصاريح والشهادات والمستندات والمغادرين من منافذ الجمهورية، ورفع قيمة رسوم منح التأشيرات من 5 إلى 500 جنيه، وفرض 200 جنيه على المصريين الراغبين فى العمل بالخارج لتكون 200 جنيه بدلًا من 60.

" دينية البرلمان" تشارك فى "الحج"

رغم إعلان وزارة السياحة أن آخر موعد لتقديم الطلب الخاص بتأشيرات الحج المباشرة ينتهى الخميس، وكذلك الإجراءات والمتطلبات الخاصة بتنظيم خدمة التأشيرات المباشرة، وفقا للخطاب الوارد من المؤسسة الأهلية لمطوفى حجاج الدول العربية، إلا أن اللجنة الدينية لازالت ترتب أوراقها لاختيار أعضائها للمشاركة فى وفد يمثل البرلمان ويرصد ما يحدث فى الحج،وأكدت مصادر لموقع "برلمانى"، أن هناك حالة من الغضب تسيطر على أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب، لعدم تحديد وفد خاص بها حتى الآن، ليشارك فى البعثة المصرية الخاصة للحج.

نواب: المعونة الأمريكية راجعة راجعة

نفتح الملف المسكوت عنه وهو "عودة المعونة الأمريكية" لمصر بعد التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولى بقرض يبلغ 12 مليار دولار، والذى يتضمن عقد الدولة لعدد من الاتفاقيات التمويلية للحصول على منح ومساعدات إلى جانب القروض واجبة السداد بفوائد ميسرة، بالتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية التى تجريها الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب، ما ينعكس بدوره على نظرة العالم خاصة الولايات المتحدة التى تعتبر عنصرًا فاعلًا ورئيسيًا فى اتفاقية الصندوق، وبالتالى يعطى مؤشرات واقعية لعودة المعونة الأمريكية لمصر كدلالة على عودة دور مصر فى حفظ أمن واستقرار الشرق الأوسط، وكذلك إجرائها لإصلاحات هيكلية للنهوض بوضعها الداخلى خاصة على الصعيد الاقتصادى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل