المحتوى الرئيسى

رغم رئاستها «حقوق الإنسان».. السعودية «موسوعة جرائم» ضد الإنسانية

08/20 00:39

في اليوم العالمي للعمل الإنساني.. السعودي تترأس «حقوق الإنسان» وتنتهك الإنسانية

احتفل العالم، أمس الجمعة، باليوم العالمي للعمل الإنساني، وهو تذكرة سنوية للعالم بضرورة العمل على تخفيف المعانأة عن كاهل البشر، وهو أيضًا مناسبة للاحتفاء بالعاملين والمتطوعين في المجال الإنساني المرابطين في الخطوط الأمامية للأزمات، فضلا عن حشد الجماهير للدعوة إلى العمل الإنساني، و يُحتفى به سنويًا في 19 أغسطس،  وهو بمثابة تكريم للموظفون الذين يعملون في مجال الإغاثة الإنسانية، متحدين المخاطر والصعوبات جمة لتقديم المساعدة إلى المحتاجين.    

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 أغسطس يوما عالميا للعمل الإنساني لتزامنه مع حلول الذكرى السنوية للهجوم على مقر الأمم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد في عام 2003، ولا  يزل هذا اليوم منذ أول احتفال به يمثل يوما خاصا للإقرار بأفضال العمال في المجال الإنساني ممن لقوا حتفهم في أثناء أداء واجبهم الإنساني.

ولكن رغم هذه الاحتفاء الإنساني الذي ينبه ويحذر العالم من الانتهاكات التي تُرتكب ضد الإنسانية، إلا أن بعض الدول تمارس انتهاكات إنسانية لدي شعوبها وشعوب الدول الأخرى، وبمناسبة هذه الذكرى يُلقي "اليوم الجديد" الضوء على نموذج من الدول التي تُمارس أعمال ضد الإنسانية رغم أنها تترأس مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وهي "المملكة العربية السعودية" في التقرير التالي:

وتحتل السعودية رئاسة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، منذ عام ، رغم ذلك إلا أن زالت حالات الإعدامات مستمرة، حقوق المرأة مهدرة فيها، بالإضافة لعدم الحرية بين مواطنيها، والعمل بنظام الكفيل لرعايا الدول الأخرى، بجانب حربها في اليمن وقتل المدنيين والأطفال والشيوخ والنساء.

اعتبرت منظمة هيومن رايتش ووتش الاعدامات التي نفذتها السعودية في شهر يناير وفبرير الماضيين بحق 57 شخصًا المتهمين في قضايا مختلفة، أن المملكة تتجه لتسجيل رقم قياسي جديد في الاعدامات التي تنفذ بعد محاكمات صورية واعترافات منتزعة تحت التعذيب، إضافة الى استخدام القضاء لتصفية حسابات مع أي صوت ينتقد العائلة المالكة.

فمسلسل الاعدامات في السعودية بات المفضل لدى نظام آل سعود، وتتجه بسرعة كبيرة نحو كسر الارقام القياسية المدرجة في سجلها الخاص بحقوق الانسان، فمن 87 عملية إعدام عام 2014 إلى 153 العام الماضي، لتسجل أعلى بداية خلال العام الحالي.

إهدار حقوق المراة في السعودية

وهنا خمسة أشياء ممنوعة عن المرأة في السعودية منها التالي

لا تزال السعودية تحظر على المرأة قيادة السيارة. وقد أفتى رجال دين في السعودية بأن قيادة المرأة للسيارة "حرام شرعًا".

تعتبر السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات والسفر، لكن المرأة السعودية أيضا بحاجة لموافقة "محرم" أو ولي أمر، والد أو شقيق أو زوج أو ابن عم، للسفر، فماذا إذا لم يوجد محرم لدي المرأة لماذا تحرم؟

المرأة السعودية أيضا محرومة من فتح الحساب البنكي أو إجراء أي معاملات مالية من دون حضور ولي أمرها.

يمنع على المرأة في السعودية الجلوس أو مقابلة رجال يقعون خارج دائرة عائلتها. فالمرأة مجبرة على اصطحاب "ولي أمرها" إلى الإدارة والعمل، في حالة كان مقتصرا فقط على الرجال من دون النساء.

تفرض المملكة العربية السعودية قيودا صارمة على لباس المرأة، إذ تقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) بتعقب السيدات اللواتي يخالفن معايير "اللباس المحتشم".

حربها في اليمن وقتل المدنيين

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل