المحتوى الرئيسى

النائب الجديد لـ"سلفاكير" يصل الخرطوم غدا في زيارة رسمية

08/20 13:24

يصل الخرطوم غداً الأحد النائب الأول الجديد لرئيس جنوب السودان "تعبان دينق"، وذلك في أول زيارة له منذ تعيينه بدلاً عن زعيم المعارضة المسلحة "ريك مشار" الذي غادر جوبا بعد مواجهات بين قواته والقوات الحكومية، الشهر الماضي.

وقال "ميان دوت" سفير جنوب السودان لدى الخرطوم للأناضول إن "دينق سيصل غداً في زيارة رسمية تستغرق يومين"، رافضاً تقديم مزيد من التفاصيل بشأن أجندة هذه الزيارة.

وكانت الخرطوم قد تحاشت التعليق على أنباء سابقة حول زيارة "دينق" إليها حيث ترفض منظمة "إيغاد" التي تتولى عملية الوساطة الاعتراف بمنصب الرجل ولا تزال ترى "مشار" ممثلاً "شرعيا" للمعارضة المسلحة.

وكان "دينق" حليفا لـ"مشار" قبل أن يطرده الثاني من حركته ومن ثم يعينه الرئيس سلفاكير ميارديت نهاية الشهر الماضي نائباً أولاً له بدلاً عن "مشار ".

وفي انتكاسة جديدة لاتفاق السلام الهش الذي أبرمه "سلفاكير" و"مشار" في أغسطس الماضي وسط ضغوط دولية عاودت القوات الموالية لكليهما الاقتتال في جوبا الشهر الماضي مخلفة نحو 300 قتيل مع نزوح عشرات الآلاف.

وعلى إثر المعارك غادر "مشار" جوبا إلى جهة لم يكشف عنها حتى الخميس الماضي عندما أعلنت الأمم المتحدة وصوله الكونغو الديمقراطية بمساعدة بعثتها هناك والتي أجلته من نقطة حدودية بين البلدين.

وكان "مشار" قد تقلد منصب النائب الأول لسفاكير ضمن حكومة انتقالية أقرها اتفاق السلام وهو نفس المنصب الذي كان يشغله قبيل النزاع المسلح الذي حصل في ديسمبر  2013 بعد أشهر من إقالته وسط تنافس الرجلين على النفوذ في الدولة الناشئة.

وأخذ الصراع الذي خلف آلاف من القتلى وشرّد نحو مليوني شخص طابعاً عرقياً بين قبيلة "الدينكا" التي ينتمي لها "سلفاكير" وقبيلة "النوير" التي ينتمي لها "مشار" وهما أكبر قبيلتين في البلاد التي تلعب فيها القبلية دوراً محورياً في الحياة السياسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل