المحتوى الرئيسى

"العفو الدولية" و"المرصد السوري".. يختلفان في العدد ويتفقان على توثيق جرائم "الأسد" قتلي بين 17 و60 ألفا في السجون.. والأمم المتحدة تناقش راحة يومين

08/19 14:47

هدنة أسبوعية مقترحة في حلب، هذا ما أعلنت الامم المتحدة انها تنتظر تفاصيله، آملة أن تبدأ فى أسرع وقت ممكن، وهو المقترح الروسي الذي ينص علي هدنة لمدة 48 ساعة اسبوعيًا، يتم خلالها ادخال المساعدات ومعالجة الجرحي.

وعلي سبيل الكوميديا السوداء، فإن روسيا، الطرف الذي يقترح الهدنة، كان السبب في استشهاد 2498 مواطن مدني سوري بينهم 587 طفلاً دون سن الـ 18، و360 مواطنة فوق سن الثامنة عشر، و1551 رجلاً وفتى، وذلك فقط منذ الـ 30 من شهر سبتمبر الفائت من العام 2015، وحتى الـ 30 من شهر يونيو الجاري 2016.

تقرير من منظمة العفو الدولية أظهر أن 18 ألف شخص ماتوا في مراكز احتجاز حكومية، في الفترة من 2011 وحتى 2015، موضحًا تعرضهم للضرب والإغتصاب في السجن، وأبرز أن 65 شخصا كتب لهم النجاة ليتحدثوا عن صنوف العذاب، في سجون بشار الاسد ليخرجوا بعدها يصفون للعالم الاعتداء المروع الذي وقع عليهم في السجون ومراكز الاعتقال.

ففي تقريرٌ بعنوان (إنه يكسر الإنسان.. التعذيب والمرض والموت في السجون السورية)، يذكر أن أكثر من 17 ألفا و773 شخصا لقوا حتفهم أثناء الاحتجاز ما بين مارس 2011، عندما بدأت الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد، وذلك نتيجة التعذيب البشري لهم داخل السجون ومراكز الاعتقال .

ولم تكن منظمة العفو الدولية متغالية ضد النظام، بل ربما كانت متساهلة معه، فقد ظهر تقرير للمرصد السوري لحقوق الانسان في أواخر شهر مايو الماضي، يوضح أنه قد قتل 60 ألف معتقل على الأقل جراء التعذيب وسوء الأوضاع الإنسانية في سجون النظام السوري خلال 5 سنوات من النزاع، منذ مارس 2011 وخصوصًا في سجن "صيدنايا" العسكري، أحد أكبر السجون السورية، وسجون جهاز المخابرات الجوية وأمن الدولة، وهي السجون التي تحدث بعض الناجين منها عما يحدث بداخلها.

كما يتحدث تقرير العفو الدولية عن "حفلة الترحيب" والتي يتعرض فيها المعتقلين للضرب المبرح الذي ينال جميع الجسد دون هوادة ، اضف الي ذلك انتهاكات نفسية و جسدية واغتصاب في عملية تدعي "التفتيش الأمني".

يقول "سامر" أحد المعتقلين، :"كنت أرى الدماء تسيل بغزارة كالنهر، لم أتخيل أبدا أن الإنسانية تصل إلى مثل هذا المستوى المتدني، لم يكن لديهم مشكلة في قتلنا هناك آنذاك".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل