المحتوى الرئيسى

تحليل #في_إنجلترا - بين ظهيري جوارديولا وتغيير مورينيو هناك فينجر يعاني

08/19 14:06

شهدت الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي الممتاز عدد لا بأس به من الملامح الفنية للمدربين، مثل تحرك الظهيرين للعمق مع جوسيب جوارديولا ومانشستر سيتي وتحركات زلاتان إبراهيموفيتش مع جوزيه مورينيو ومانشستر يونايتد.

وطوال الموسم سيرصد لكم FilGoal.com أبرز الظواهر الفنية للمدربين خلال جولات الدوري الإنجليزي الممتاز.

إليكم أبرز لمحاتنا للجولة الأولى

كانت أبرز اللمحات التي جذبت من انتظروا بكل شوق مشاهدة المباراة الأولى لبيب جوارديولا مع سيتي في الدوري الإنجليزي هي تحركات الثنائي جايل كليتشي وباكاري سانيا للعمق وتحركات أليكساندر كولاروف وجون ستونز للأطراف.

ما فعله بيب لفت أنظار الصحفيين والمحللين والمشاهدين، فكيف لعب؟

بدت الخطة في بداية المباراة كما لو كانت 4-1-4-1، فيرناندينيو كمتوسط ميدان دفاعي في حين أن الثنائي ستونز وكولاروف تعاملا كما لو كانا كظهيري جنب.

وتحول سانيا وكليتشي لتعزيزات حينما يمتلك سيتي الكرة فيتحول التشكيل إلى 3-2-4-1، فيرناندينيو وستونز وكولاروف في الخلف، سانيا وكليتشي في الوسط وخماسي يضغط للتسجيل.

صرح بيب عقب المباراة حول طريقة لعبه "الضغط الذي رأيته يشي بما يعنيه الدوري الإنجليزي، لعبنا بطريقة جيدة للغاية، كنا نحاول أن نتمهل لنستعيد الكرة ومن ثم نتحرك بسرعة".

حقق سيتي في تلك المباراة 77% كنسبة استحواذ له في المباراة.

وأضاف بيب "علينا أن نتعلم أن نؤدي أفضل لكن هذا طبيعي في الوقت الذي نحن فيه الآن، الروح كانت ممتازة، علينا أن نبني شيئا من هذا، وأن نكون فريقا ونجيد الاستفادة من كل شيء وندافع كفريق".

بالحديث عن انطلاقة يونايتد بالدوري مع مورينيو، فلا يوجد أي حفلات ترحيب مثل التي حظى بها نظيره جوارديولا أو أنطونيو كونتي مع تشيلسي.

يونايتد كان يعاني لكن فنيا تطور كثيرا، فيما يخص الاستحواذ مانشستر يونايتد حينما واجه بورنموث وخسر مع لويس فان جال المدرب السابق استحوذ على الكرة كثيرا لكنه سجل هدفا وحيدا، مع مورينيو وبـ49% في الشوط الأول سجل الفريق هدفا وفي الشوط الثاني ارتفعت النسبة قليلا والنتيجة كذلك.

في الموسم الماضي كانت المشكلة الكبيرة في المهاجمين ودورهم والعقم التهديفي، مع إبراهيموفيتش اختلف الوضع، على الرغم من أنه بدا منعزلا في شوط المباراة الأول إلا أنه تسلم 40 تمريرة وساهمت خدماته في تطور الأداء الهجومي للفريق ككل وتحركاته بالكامل كانت مثيرة للاهتمام سواء في منتصف الملعب أو التقدم للأمام أو صناعة اللعب، وسجل هدفا متميزا.

مرحبا بك في البريميرليج يا كونتي

قال كونتي بعد مباراة وست هام يونايتد: "أنا أعرف الدوري الإنجليزي جيدا. شاهدت العديد من مبارياته في التلفاز ولعبت ضد فرقه في دوري أبطال أوروبا حين كنت مع يوفنتوس".

ثم استدرك "لكن لعب الدوري الإنجليزي أصعب بكل تأكيد".

لا شك أن تشيلسي واجه صعوبة كبيرة ضد المطارق، لكن تواجد نجولو كانتي في وسط الملعب قدم مباراة كبيرة، والزرق قدموا أداء متوازنا للغاية، الفريق يقدم كرة جيدة، من الصعب الحكم على أي شيء الآن، أن تكون أول مباراة لك بالدوري الإنجليزي ضد وست هام ومدربه سلافن بيليتش لهو أمر صعب للغاية.

لعب كونتي المباراة بطريقة 4-1-4-1، كانتي كمتوسط ميدان دفاعي صريح بمساندة من نيمانيا ماتيتش وأوسكار، وجناحين هما ويليان وإيدين أزار، ثم مهاجما هو دييجو كوستا.

أثمرت صفقة كانتي كثيرا ظهر ذلك حتى في طريقة إكماله للتمريرات بـ54 من أصل 57 تمريرة مكتملة أحبط كل مخططات بيليتش الهجومية خلال اللقاء.

كذلك قام كونتي بتديل خطته حينما أشرك ميتشي باتشوايي بدلا من أوسكار لتتحول الخطة إلى 4-4-2.

كلوب يهاجم فقط وأرسنال يعاني

لم يهتم يورجن كلوب مدرب ليفربول بتأمين خط دفاعه الذي قد يعاني هذا الموسم، لعب بجوردان هيندرسون ضد أرسنال كمحور ارتكاز دفاعي، والثنائي جورجينيو فينالدوم في الوسط أمامه، والثلاثني ساديو ماني وفيليب كوتينيو وروبيرتو فيرمينو في الهجوم.

خمسة لاعبين ضغطوا على أرسنال وهاجموا أكثر مما دافعوا خصوصا فينالدوم ولالانا، الأول فاز باعتراضين من أصل 3 قام بهم خلال المباراة والثاني لم يفز بأي من اعتراضاته للكرة في منتصف ملعب فريقه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل