المحتوى الرئيسى

مقتل قائد مليشيات الحوثيين في تعز.. ووزير يمني: استعادة صنعاء اقتربت

08/19 17:52

واصلت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، اليوم الجمعة، التقدم في مدينة تعز اليمنية (جنوب العاصمة صنعاء)، وتمكنت من استعادة مواقع جديدة كانت في قبضة المتمردين الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع.

وكانت قوات الجيش والمقاومة قد استعادت أمس الخميس، السيطرة على المنفذ الغربي لمحافظة تعز، وسيطرت على عدة مواقع في الجبهتين الغربية والشرقية للمدينة، بعد مواجهات عنيفة دارت مع الحوثيين وقوات صالح.

وقال منصور سعد الحساني، الناطق باسم المجلس العسكري في تعز، في بيان له، إن قوات الجيش والمقاومة المدعومة بقوات التحالف العربي حققت انتصارات كبيرة في المعارك التي دارت في جبهات القتال الغربية والشرقية ضد مليشيات الحوثيين وصالح وحققت أهداف المرحلة الأولى من كسر حصار المدينة.

وأضاف أن هذه العملية هي بداية للحسم العسكري في تعز، وتم فتح طريق الضباب وتأمين الجبهة الغربية وتحرير أهم المواقع الاستراتيجية فيها والتقدم في مواقع المليشيات وسط حالة من الانهيار والسقوط وتكبّدوا خسائر كبيرة، وسقط العشرات من القتلى في صفوفهم، وفرّت عناصرهم تاركة وراءهم قتلاهم في الوديان والمواقع التي تركوها.

وأكد المتحدث، في البيان الذى نشره المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن قيادات كبيرة في صفوف الحوثيين هربوا بعائلاتهم إلى محافظتي إب والحديدة المجاورتين لتعز بعد تقدم القوات والانتصارات التي حققتها .

وأشار إلى أن القوات استطاعت السيطرة على معظم مناطق جبل هان، وقامت بتمشيط المواقع التي كانت المليشيات تتمركز فيها لتأمينها، منوها بأن القوات تمكنت من تحقيق تقدم في الجبهة الشرقية، وسيطرت على منطقة حسنات بالكامل وحاصرت موقع المكلكل ومبنى البنك المركزي، ووصلت إلى مواقع المليشيات بالقرب من القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات .

وأضاف أن 12 جنديا من قوات الجيش والمقاومة قتلوا في العمليات التي جرت أمس، واستمرت حتى ساعة متأخرة من المساء، فيما أصيب 27 آخرون بينما قتل مدني وأصيب 6 في قصف المليشيات على الأحياء السكنية .

وفي الجبهة الجنوبية، أكدت مصادر المقاومة أن عناصرها هاجمت مواقع للمليشيات في قرى الأحكوم بريف تعز الجنوبي وسيطرت على مرتفعات السوداء والحمراء جنوب مديرية حيفان.

وأوضحت المصادر أن قائد مليشيات الحوثيين المسمى بـ"أبو كهلان" قتل في جبهة حسنات شرق المدينة، كما سلم 14 من عناصر المليشيات أنفسهم للمقاومة بأربعة أطقم العسكرية كانوا عليها .

وأشارت إلى أن طائرات التحالف العربي قصفت مواقع المليشيات في المكلكل ومنطقة صالة القريبة من القصر الجمهوري شرق المدينة وشارع الستين شمال المدنية .

ولم تتوافر بعد حصيلة عن قتلى المليشيات في المعارك التي دارت أمس، فيما أوضح المتحدث باسم المجلس العسكري أن قتلى المليشيات بالعشرات، فيما قتل 12 جنديا من الجيش اليمني..

في سياق متصل قال وزير الدولة اليمني لمجلسي النواب والشورى، عثمان مجلي، إن العاصمة باتت شبهَ ساقطة، متحدثاً عن تـنسيقاتٍ مع شيوخ قبائل وقيادات محلية في محيط العاصمة، والتي قال إنها تجاوبت مع الشرعية في ظل الانتهاكات التي يمارسها الحوثيون والمخلوع صالح في العاصمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل