المحتوى الرئيسى

مفاجآت أدبية تهز مسلمات نقدية وتصورات جماهيرية

08/19 09:54

قد تكشف بعض الكتب والطروحات والبرامج الثقافية الإذاعية والتلفزيونية عن مفاجآت أدبية تهز مسلمات نقدية وحتى استنتاجات كادت أن تتحول إلى "بديهيات" مثل ذلك التصور الذي ساد طويلا لدى النقاد والقراء لرواية نجيب محفوظ "بداية ونهاية" أو المشاهدين للفيلم المأخوذ عن الرواية بأن "حسنين" وهو شخصية محورية في هذا العمل قد مات منتحرا !. 

فمع أن كل النقاد تقريبا استنتجوا أن "حسنين" مات منتحرا في نهاية رواية "بداية ونهاية" يقول نجيب محفوظ إن "حسنين لم يمت في رواية بداية ونهاية" وأن كل ماحدث في الرواية أنه بعد انتحار شقيقته "نفيسة" جرت في خواطره مجرد أفكار عن إنهاء حياته.

هذا ماورد في كتاب صدر بعنوان "نجيب محفوظ يقول" وهو من إعداد الإذاعي رجب حسن وبمثابة نسخة ورقية لسلسلة من الحوارات الإذاعية التي أجراها رجب حسن مع هرم الرواية المصرية والعربية وبثت في الشطر الثاني من ثمانينيات القرن العشرين على أثير البرنامج العام للإذاعة المصرية.

وماقاله نجيب محفوظ "الذي لايزيده الغياب سوى حضورا" بالفعل "مفاجأة" لأن كل القراء ناهيك عن النقاد اعتقدوا جازمين أن "حسنين" مات في نهاية رواية "بداية ونهاية" وحتى عندما عرض الإذاعي رجب حسن هذه "المفاجأة" على الناقد الكبير الدكتور عبد القادر القط فإنه فندها مؤكدا موت حسنين انتحارا مستشهدا بآخر عبارة في الرواية!.

وهذه العبارة كما قرأها الإذاعي رجب حسن لمؤلف الرواية نجيب محفوظ تتحدث بلسان "حسنين" وتقول :"إذا أردت هلم.لن أصرخ.فلأكن شجاعا ولو مرة واحدة ليرحمنا الله" وقد رد نجيب محفوظ على محاوره الإذاعي قائلا :"ولكن لم يذكر بعد ذلك كلمة عن سلوكه الحقيقي..كأنما ترك تقديرها للقاريء على ضوء ماعرض من شخصيته على طول الرواية..آلا ترى ذلك" ؟!.

وهاهو الإذاعي رجب حسن يعود معززا برأي الناقد الدكتور عبد القادر القط مؤكدا لمؤلف الرواية على موت "حسنين منتحرا" ولافتا إلى أن هذا مااستنتجه أيضا كل النقاد الذين حللوا الرواية وقد اتفق معهم فيه الفيلم السينمائي المأخوذ عن رواية "بداية ونهاية" والأهم أن المؤلف أي نجيب محفوظ لم يكن قد اعترض قبل ذلك على هذا الاستنتاج الذي يبدو طبيعيا تماما بل ولعله مازال مهيمنا حتى الآن على أذهان كل من قرأ الرواية أو شاهد الفيلم !.

وسرعان مايأتي الرد الذي قد يثير دهشة الكثيرين عندما قال نجيب محفوظ لمحاوره الإذاعي :"هذا تفسيرهم..سواء النقاد ولهم حقهم بالطبع لأن هذه وجهات نظر..كان تفسيرهم أنه مادام قد فكر في الانتحار فيجب أن يكون قد انتحر بالفعل..ولكن هذا ليس دائما..والسؤال الذي يحسم الموضوع: هل شخصية حسنين كما لمسناها انتحارية" ؟!.

ويضيف نجيب محفوظ قائلا "الواقع أنه تغلب عليه الأنانية والجبن ولذلك استبعد من وجهة نظري، استبعد بشدة أن هذا الشخص يقدم على الانتحار..ولو كنت مؤمنا بانتحاره لكنت كتبت: وألقى بنفسه في النيل وانتهت المسألة، ولكن أنا تركتها للقاريء واستنتاجه على ضوء ماعرفه من حياة حسنين على طول الرواية".

وعندما بدأ محاوره يستسلم لرأيه باعتباره مؤلف الرواية وسأله :"علام رمزت بإمكانية عودة حسنين" رد عليه نجيب محفوظ بسؤال المندهش :"عودته إلى ماذا"؟! ليرد رجب حسن بقوله :عودته "إلى حياته الطبيعية باعتبار أنه لم يقتل نفسه" فتأتي إجابة نجيب محفوظ البسيطة والعميقة معا قائلا :"إلى استمراره" !.

وفي هذا الكتاب الذي صدر بإهداء لنجيب محفوظ وعبد القادر القط معا يتجلى اللغز الأدبي الكبير الذي قد يكون "تعبيرا عن الانشغال الزائد بحقيقة النموذج الإنساني في روايات نجيب محفوظ" ولعل بلغ مثال هذا الانشغال "بحقيقة مانتهى إليه أمر حسنين أحد الأخوة الثلاثة في رواية بداية ونهاية وهل انتحر حقا فرمى نفسه في النيل وراء أخته نفيسة بعد أن أجبرها أن ترمي بنفسها فيه كما ذهب أو فهم القراء والنقاد أو تراه نكصا في آخر لحظة وعاد فتشبث بالحياة" كما يؤكد المؤلف ؟! .

وقد يكون الموقف في ذاته شائقا ومغريا بمعرفة حقيقته لكن الإلحاح عليه - كما قال عبد القادر القط - يجعل من "حسنين شخصية واقعية ذات وجود خارج الرواية"، معتبرا أن مثل هذا "الانشغال الزائد بحقيقة النموذج الإنساني في روايات كاتبنا الكبير يصرفنا عن النظر في طبيعة الشخصية كما تبدو في صورتها الفنية ووضعها في بناء الرواية ومنهج الكاتب في رسمها".

كما يثير الكتاب إشكاليات تتعلق بشخصيات شهيرة أخرى في عالم نجيب محفوظ ولعل أبرزها شخصية "السيد أحمد عبد الجواد" التي يعرفها كل من قرأ ثلاثية الأديب النوبلي الكبير أو شاهدها في أفلام بين القصرين وقصر الشوق والسكرية بعد أن انتقلت من عالم الرواية لعالم الفن السابع أو السينما.

ففي مقدمة كتاب "نجيب محفوظ يقول" والتي جاءت بقلم الناقد الراحل الدكتور عبد القادر القط إشارة هامة لسؤال وجه لنجيب محفوظ فحواه :"لماذا لم يكن السيد أحمد عبد الجواد وطنيا"؟! وهو سؤال يبدو أنه أثار دهشة المؤلف العظيم لتلك الثلاثية المصرية ليؤكد في المقابل على "وطنية" هذه الشخصية الشهيرة في ثلاثيته بينما، وصف القط الحوار حول هذه المسألة بأنه "يشبه محاكمة شخصية واقعية للسيد أحمد عبد الجواد حول موقفه الوطني" .

فالسيد أحمد عبد الجواد كان وطنيا حتى وأن حاول منع أبناءه من الاشتراك في السياسة العنيفة خوفا عليهم كما رد نجيب محفوظ على سائله معيدا للأذهان أنه كان يبذل مالا من أجل القضية الوطنية ومقاومة الاحتلال، كما يشترك في توقيع العرائض التي يمكن أن تؤدي به للسجن "آليس معنى هذا أنه وطني أولا وإيجابي ثانيا".

وعندما يقول نجيب محفوظ كل ذلك لسائله عن شخصية أحمد عبد الجواد ويعود السائل ليعترض بقوله إن "إيجابية السيد أحمد عبد الجواد لم تكن كاملة" في تقديره يجيب الروائي النوبلي المصري من جديد قائلا :"لم تكن سنه بالتي تسمح أن يشترك في المظاهرات" ويضرب أو يفر "آلا ترى هذه هي القصة ! فأحمد عبد الجواد ليس ضد الوطنية وليس سلبيا في وطنيته المؤكدة".

أما "فهمي" كشخصية هامة أخرى من شخصيات الثلاثية فكانت موضع حوار دال بين مؤلف الكتاب الإذاعي رجب حسن ونجيب محفوظ الذي أجاب على سؤال يوحي بأن "فهمي" كان النموذج الوحيد للوطني الثائر في عائلة أحمد عبد الجواد بالجزء الأول من الثلاثية "بين القصرين" بقوله :"المهم أنه في وسط هذه العائلة من يمثل الثائر ويشير إليه, فليس المهم كم واحد بين واحدا كان موجودا أو كم ثائرا بين عدد الموجودين".

وردا على سؤال آخر ورد على لسان الإذاعي رجب حسن فحواه :"قيل أن فهمي الثائر على المستبد الأكبر أي الاحتلال كان أولى به أن يثور على المستبد الأصغر في بيته أي السيد أحمد عبد الجواد" قال نجيب محفوظ :"لا..ماكان يمكن أن يفعل هذا قطعيا فقد نشأ في بيئة طاعة الوالدين فيها شيء مقدس وطاعتهما من الدين وكان استبداد أحمد عبد الجواد قائما على الحب العائلي".

واللافت أن الراحل العظيم نجيب محفوظ قال لرجب حسن في هذا الكتاب إنه شعر بعد أن قرأ "بين القصرين" منذ فترة بقسوته في تصوير تفاصيل مقتل "فهمي" غير أن هذه القسوة قد تكون تعبيرا عن إحساسه بقسوة الفقد وعظم المصاب "فهو واحد منا وربما تخيلت نفسي أراه وهو يفقد توازنه بعد أن أصيب بالطلقة فعبرت عن هذا" فيما يصف استشهاد فهمي المنتمي للطبقة الوسطى "بالشيء الطبيعي" لأن هذه الطبقة هي التي قامت بالثورة وهي التي قادتها .

وإذ انقسمت آراء النقاد حول "البطل الحقيقي للثلاثية" مابين من قال أن بطلها المجتمع المصري ومن قال أنه كمال عبد الجواد ورأي ثالث ذهب إلى أنها مجموعة من الأبطال من بينها كمال فإن نجيب محفوظ يميل للرأي الأول الذي كان أول من قال به هو الناقد الراحل الدكتور علي الراعي.

وفيما يشير نجيب محفوظ إلى أن أزمة "كمال عبد الجواد" في ثلاثيته كانت تعكس أزمة فكرية لجيل شاب بأكمله انتمى له المؤلف ذاته، معتبرا أنه من "أقرب الشخصيات التي كتبها إلى نفسه" فإنه يقر بأنه أحب شخصية "سعيد مهران" في روايته "اللص والكلاب" الذي مات قتلا في نهاية الرواية واعجب به كإنسان رافض للخطأ ورافض لفساد الأوضاع على كل الوجوه.

ورواية "ثرثرة فوق النيل" كانت تصور في تقدير نجيب محفوظ عزلة وسلبية المثقفين في فترة من الزمن أي كانت تعبر عن "الاغتراب" وهو اغتراب بدأ بالواقع المحدود وانتهى بواقع غير محدود ورمزه "التخدير" ولذلك كان "انيس زكي" وهو من الشخصيات المحورية في هذه الرواية يعيش في غيبوبة.

ولئن رأى الإذاعي رجب حسن في شخصية "انيس زكي" في رواية ثرثرة فوق النيل النموذج للإحباط فقد رد عليه نجيب محفوظ قائلا :"لك الحق أن تعتقد وترى ماتشاء ولكنني أريد أن أقول ل كان انيس زكي كان أكثر إيجابية من جميع الناس الذين كانوا حوله في العوامة وهو الوحيد الذي ثبت والذي رفض والذي أدان" كما أن "العبرة بأصله فقد كان معدنه ممتازا".

ورأى الناقد الراحل الدكتور عبد القادر القط أن الاحتفاء الزائد بالشخصيات الروائية في عالم نجيب محفوظ أفضى إلى أن باتت كل الشخصيات المعروفة في رواياته "نماذج بشرية لها دلالاتها الخاصة وبذلك كثر الربط المباشر بين هذه الشخصيات وانتمائها الاجتماعي أو دلالاتها السياسية والحضارية".

وهكذا أصبح "فهمي في الثلاثية رمزا لضريبة الطبقة الوسطى الواجبة ومآساتها، أما كمال فيعبر عن سلبية الفكر التي تصنعها طروف الطبقة وأمينة تجسيم لشعار الأمانة والإخلاص معبر إلى الخلاص" على حد قول الدكتور عبد القادر القط الذي يبدو أنه رحل عن الحياة الدنيا وهو مازال في داخله على الأقل متمسكا بالاستنتاج الذي خلص له تقريبا كل من قرأ رواية بداية ونهاية أي أن "حسنين مات منتحرا" !.

وبعيدا عن كتاب "نجيب محفوظ يقول" المثير للتأمل حقا والذي نسف مسلمات نقدية أو استنتاجات شائعة مثل "موت حسنين منتحرا في نهاية رواية بداية ونهاية" فإن الأديب النوبلي المصري والعربي الكبير كان قد أوضح في سياق نقاش مع المفكر الراحل خالد محمد خالد أن "الكاتب أحيانا قد يقصد شيئا والعمل الذي يكتبه قد يحقق هذا الشيء أو أشياء أخرى" فيما يقر بأهمية النقد وضرورته بقوله :"أن أي عمل لم أعرف أبعاده كلها إلا بعد النقد".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل