المحتوى الرئيسى

في مصر.. أدوية تؤدي للإدمان والموت المفاجئ

08/19 09:33

يتردد الكثير من راغبي المزاج والهلوسة على الصيدليات طلبا لبعض الأدوية المخلوطة بمواد مخدرة كالهيروين الخام، بنوع مغشوش منه لخفض سعره، ثم حقنه في الوريد للوصول للمتعة القصوى بأسرع ما يمكن، لكنه ربما لا يعلم أنه يمضي وبسهولة في طريق إنهاء حياته والانتحار.

أكد الدكتور علي عبدالله، صيدلي ومدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، في تصريحات ل"مصر العربية" أن الصيادلة خاصة الشباب منهم يتعجبون للطلبات المتكررة لهذه الأدوية ومنها قطرات العين في ظل إقبال نوع معين من الشباب ذو المستوى الفكري المتدني ونحن هنا لإعلامهم بهذه الأسباب وخطورة تعاطي تلك القطرات.

وأضاف أن القطرات تساهم في تسهيل حقن الهيروين عبر السرنجات، معلقًا: "ونحن إذ ننبه زملاءنا الصيادلة لذلك ونهيب بهم عدم عرض تلك القطرات على الأرفف وإخفاءها تفاديا لاي نقاش مع المدمنين.

وأوضح أن روسيا وإيطاليا من البلاد التي سجلت حالات وفاة مبكرًا لهذه الأسباب حيث يستخدم أيضا بجوار الحشيش والكحوليات.

وتابع "عبدالله" أن متعاطي قطرات العين يعاني من نفس الأعراض الانسحابية للأدوية الأخرى الأفيونية، هذا وقد سجلت إنجلترا أول حالة وفاة في 2011.

ولفت إلى أن هذه القطرة تحتوي على المادة الفعالة tropicamide لتوسيع حدقة العين وتصنعها شركة الإسكندرية للأدوية تحت اسم mydrapid، بينما تستورد باسم mydriacyl.

وأشار مدير المركز أن دواء "الأموديوم" الذي يستخدم في علاج الإسهال الشديد عندما تفشل الأدوية العاديه في علاج الإسهال يحتوي على المادة الفعالة loperamide  وهي من أصل أفيوني ويتم تعاطيها ببلع عدد كبير من الكبسولات للوصول للإحساس المطلوب من المزاج والهلوسة.

وأوضح أن ذلك يسبب آثار جانبية خطيرة على القلب تصل إلى الوفاة وجرعته القصوى كبسولة 4 مرات في حالة وصفه من الصيدلي و 2 كبسولة بوصفة طبية ويجب وقفه في حالة استمرار الإسهال أكثر من يومين وأيضا في حالة زيادة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها كذلك إذا حدث إغماء وعلى الصيادلة عدم صرف عدد من العلب يتعدى الجرعة الموصوفة.

وقال مدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء إن أدوية الكحة تحتوى على مادة dextromethorphan وتستخدم في تثبيط الكحة مركزيًا وهو مشتق افيوني وعند استخدامه بجرعات عالية يسبب الهلوسة والشعور بالنشوة.

واستطرد أن هذه الظاهرة منتشرة جدا  في السوق المصرى حيث يقبل الكثير من المدمنين على الصيدليات لشراء هذه الأدوية وشرب الزجاجة كلها مرة واحدة وذلك لعدم وجود موانع في صرف هذه الأدوية وسهولة الحصول عليها وشرعية الحصول عليها ورخص سعرها إلا أن ذلك له عواقب خطيره على المتعاطي والمجتمع كله.

وأشار إلى أن لها تأثير على مركز التنفس وعلى القلب فإنها تسبب الموت خاصة وأنها في الغالب تكون مع مكونات أخرى مثل ال ephedrine  و مضادات الحساسية.

وأفاد عبدالله أنه يحتوى على chlorpheniramine وهى مادة مضادة للحساسية و phenylephrine  وهي مادة قابضة للأوعية بالاضافة إلى الباراسيتامول المسكن للآلام وذلك لعلاج أعراض الرشح والزكام والحرارة المصاحبة للبرد والإنفلونزا. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل