المحتوى الرئيسى

"مصر الخير" و"الوليد للإنسانية" تضعان حجر الأساس لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية لمحدودي الدخل

08/19 15:52

شهد الدكتور أحمد زكي"/tags/45024-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B2%D9%83%D9%8A-%D8%A8%D8%AF%D8%B1">أحمد زكي بدر وزير الدولة للتنمية المحلية، والدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والأميرة لمياء بنت ماجد بن سعود آل سعود الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية، والمهندس شريف محمد حبيب محافظ بني سويف، والدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، وكمال الشريف رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير بوزارة التضامن نيابة عن وزيرة التضامن غادة والي أمس، احتفالية وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء 10 ألاف أسرة لمحدودي الدخل، بتكلفة تصل إلي مليار جنيه، بهدف تحسين الأحوال المعيشية عن طريق توفير السكن اللائق والبيئة المناسبة للأسر المستهدفة.

وأكد أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، أن المرحلة الأولي تضم 3 محافظات هي بني سويف والمنيا وسوهاج، ويتضمن المشروع بناء 10 آلاف وحدة سكنية خلال 10 سنوات بواقع 1000 وحدة سكنية كل عام، وتستوعب هذه الوحدات نحو 100 ألف مواطن من محدوي الدخل، مشيرًا إلي أن المرحلة الثانية سيتم تدشينها  خلال شهر أكتوبر المقبل.

وحذر الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، من الزيادة السكانية، قائلا: "احذروا زيادة السكان لأنها ستأكل الأخضر واليابس"، وأوضح أن المشروع  سيستمر 10 سنوات، وفي كل سنة ستقام ألف وحدة سكنية، مضيفًا أن المجتمع المدني والحكومة وقطاع الأعمال والأعمال في بوتقة واحدة من أجل خدمة المجتمع، لذا نشعر بأننا نسير في الطريق الصحيح.

وفي السياق ذاته، قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء بنت ماجد بن سعود آل سعود الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية، أن مؤسسة الوليد تحرص على أن يكون لكل مواطن سكن مناسب، كي يستطيع من خلاله مواصلة الحياة، لافتة إلى أن المؤسسة تدرك أهمية التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في بعض الدول من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت خلال كلمتها، أن شراكة مؤسسة الوليد مع مصر الخير، إنما تتوافق لتحقيق هذا الهدف، وقد تم ذلك من خلال توفير الحياة المناسبة لـ 10 آلاف أسرة من محدودي الدخل في مصر، على أن يتم إنشاء ألف وحدة كل عام.

من جانبه أكد المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف أن المحافظة تسعى لمزيد من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى، وأن المحافظة تسير في هذا الاتجاه لدعم المواطن

 ومن ناحيته، أكد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج أن محافظات الصعيد لها طبيعة خاصة لذا تولي الحكومة اهتماما خاصا بها، وشكر محافظ سوهاج، مؤسسة الوليد على مجهودها في إنشاء الوحدات السكنية.

وأكد كمال الشريف أن وزارة التضامن تهتم بتسهيل أعمال تنفيذ المشروع، لإيمانها الكامل بأن تحقيق التنمية المستدامة  سيتحقق من خلال مشاركة الحكومة مع المجتمع المدني.

وقال المهندس سند أحمد رئيس القطاع الهندسي بمؤسسة مصر الخير، في مؤتمر صحفي، إن المشروع تم توقيعه بين مصر الخير والوليد للإنسانية ووزارة التضامن، معلنا عن أن سيتم تنفيذ المشروع على 10 سنوات، وأنه تم صياغة الأدوار بين شركاء المشروع بعناية شديدة، حيث إن مؤسسة الوليد تمول المشروع وتتابع التنفيذ؛ في حين أن مصر الخير تتابع أعمال وإدارة البرنامج، ووزارة التضامن تيسر إجراءات الأراضي والحصول على تراخيص البناء.

 وكشف المهندس سند أحمد، عن معايير المستحق، وهو السكن والساكن، أن يكون سكنه آيل للسقوط أو أن تكون الأسرة لم تحصل مطلقا على أي وحدات سكنية من التي تقوم بها الحكومة، وأن يكون الساكن غير قادر على ترميم سكنه.

وكشف سند أحمد، عن الوصول لـ 32 قرية تم اختيار المستحقين، وأنه تم اختيار 1000مستهدف، وأنه سيتم الإعلان في شهر أكتوبر المقبل عن محافظات المرحلة الثانية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل