المحتوى الرئيسى

«عائلات ضحايا الحرب» تقاضي بلير عن غزو العراق

08/18 17:36

يسعى مجموعة من المحامين، لمقاضاة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، من خلال البحث في تقرير شيلكوت الصادر مؤخراً، بشأن غزو أمريكا للعراق.

و تأتي خطوة المقاضاة تلك بعد أسابيع من قيام جون شيلكوت بتقديم انتقادات لاذعة لبلير ومسؤولين بريطانيين آخرين بارزين، حول ما قاموا به قبل وأثناء وبعد الحرب التي شهدت مقتل 179 جندياً بريطانياً.

حيث قال ريج كيز، الذي قُتل ابنه توم كيز في الحرب العراقية، إنهم يفحصون بعناية، التقرير الذي يحتوي على 2.6 مليون كلمة بعد حملة تمويل جماعي حصدت مبلغ 150 ألف جنيه إسترليني لأجل تمويل العمل على المشروع، إذ قامت "عائلات ضحايا حرب العراق" بإطلاق تلك حملة في يوم 19 يوليو، ورغم تجاوزها الهدف المُحدد لها، استمرت الأموال في التدفق إلى الحملة، لتصل الآن لمبلغ 159 ألف جنيه إسترليني من أكثر من 5100 متبرع.

و يعمل على هذا التقرير المطول ما بين الستة والثمانية محامين، مع كيز على أمل أن تتمكن العائلات من تحقيق وعدهم "بتقديم هؤلاء المسؤولين عن الحرب وعن مقتل أحبائنا أمام العدالة".

و ستُدفع أموال الحملة لقاء تحليل قانوني لتقرير شيلكوت لمعرفة ما إذا كان هناك إمكانية لرفع دعوى قضائية ضد بلير أو أياً من حلفائه "الذين يبدو أنهم تصرفوا ضد القانون أو قاموا باستخدام مُفرط لسُلطاتهم".

وستعمل المبالغ المُتبرع بها لحملة "عائلات ضحايا الحرب" على "توفير رأي شامل مصدق عليه من قِبل أحد المحامين الخبراء"، وسيوفر هذا الأمر على عائلات الضحايا معرفة ما إذا كان التحرك القضائي ضد الفاعلين الرئيسيين من شأنه أن يُكلل بالنجاح أم لا.

و قال كيز، الذي قاد الحملة مع زميله والد أحد المفقودين روجر بيكون، لوكالة الأنباء "the Press Association": "نحن نأمل أنه عندما تروننا المرة القادمة ستكون في محاكم العدل الملكية لرفع دعوى قضائية مدنية ضد هذه الكارثة"، مضيفاً أن المرحلة الأولى من العمل الذي يقوم به فريق محامين من شركة "McCue and Partners" القائمة بلندن قد اكتمل بالفعل.

و تابع كيز قوله: "إن المرحلة الأولى من العمل انتهت بالفعل، منذ أسبوع تقريباً أنهى المحامون تحليل الأجزاء التي يودون النظر في شأنها"، مضيفاً "لدينا الآن هذا الإنجاز، لكن لا بد أن تكون مرافعة لا يشوبها شائبة".

وكشف أن الحملة أتاها الإلهام من المعركة التي خاضتها أسر المفقودين في كارثة هيلزبرة ومن التحرك القضائي الناجح الذي قام به أحباء ضحايا تفجير أوماه عام 1998.

وعلّق كيز قائلاً: "أشعر أنني بخير. ها نحنُ على الطريق مُجدداً، ولم تصل الأمور لنهاية معقدة، فما زالت المعركة مستمرة"، مضيفاً: "إن الحقيقة دائماً ما تطفو إلى السطح".

من جانبه قال ماثيو جوري، شريك إداري من شركة "McCue and Partners": "إنه بدون مساندة الرأي العام البريطاني، سيُصبح تقرير جون شيلكوت بلا فائدة. أما الآن، فسنكون قادرين نهائياً وعلى نحوٍ حاسم أن نُحدد المسؤولية والمسارات الممكنة للوصول للعدالة".

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل