المحتوى الرئيسى

دليلك لإستخدام مستحضرات تجميل العين بأمان

08/18 15:32

عزيزتي مستحضرات التجميل من الممكن أن تكون خطراً كبيراً على صحة عينيكِ ولذلك يجب عليكِ ملاحظة تلك الأشياء الهامة قبل وضع مستحضرات التجميل حتى تكون آمنه على عينيكِ ..

جميع السيدات بلا إستثناء يحبن الإعتناء بأنفسهم للظهور بمظهر خلاب ، فالإعتناء اليومي بالبشرة ومستحضرات التجميل تعتبر مفاتيح ذهبية أساسية لتظهري جمالك ، لذلك عليكِ أخد الإحتياط عند شراء مستحضرات التجميل وإستخدامها وخصوصاً مستحضرات تجميل العين لأنه بأقل خطأ قد تصابين بخدوش في القرنية أو إلتهابات فيها، اقرئي الملصق على عبوة المنتج لتتعرفي من خلالها على مكوناته التي تلائم بشرتك ، وابتعدي عن أي منتج تسبب لكِ مكوناته الحساسية أو الطفح الجلدي، ولا تنسي إلقاء نظرة على تاريخ  صلاحية المنتج فلا تستخدمي أبداً منتج منتهي الصلاحية، وتأكدي أن عبوة المنتج محكمة الغلق ولم يتم إستخدامها من قبل ، إذا كنتي في حيرة من أمرك فاستشيري أخصائي التجميل.

1–  اغسلي يديكِ جيداً قبل وضع ماكياج العيون:  تعتبر اليد  مصدر محتمل لإنتقال البكتيريا والجراثيم منها إلى عينيكِ ، تذكري أن البكتيريا تعيش على الأصابع أيضا ، فإذا كنتي ممن تستخدم أصابعها لوضع مساحيق التجميل على العينين فمن الأفضل أن تغسليهما جيداً قبل وضع الماكياج.

2– عندما تجربين نوع معين من المستحضرات في محلات بيع مستحضرات التجميل تأكدي من أن المستحضر لم يُستعمل من قبل حتى لا تنتشر العدوى إلى عينيك من الإستخدام المتكرر.

3– لا تضعي مستحضرات تجميل العينين وأنتِ تتحركين أو في السيارة مثلاً لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابات في العين مثل خدوش القرنية التي تؤدي بدورها لدخول البكتيريا في العين، هذا بالإضافة إلى أنك قد تجرحين العين بالأداة المستخدمة لوضع المستحضر، والذي قد يسبب أضراراً كبيرة .

4– ليست كل مستحضرات التجميل مصنوعة بنفس الطريقة ، فكلما زاد عدد المكونات التي لا تعرفها في المنتج كلما زاد قلقك حوله ، فحاولي البحث عن المنتج الذي يحتوي على مكونات غير سامة وغير ضارة على المدى البعيد وذلك تعلمينه  من على الملصق الموجود على المنتج.

5– كوني حذرة من المنتجات الطبيعية أو التي لا تحتوي على مواد حافظة لأن البكتيريا تنمو فيها أسرع من غيرها من المنتجات، هذه المنتجات لابد أن يتم حفظها في مكان بارد ربما في الثلاجة.

6– حافظي على كل الفرش والأدوات المستخدمة لوضع مساحيق التجميل نظيفة وبعيدة عن الأتربه.

7– لا تضيفي أي مكونات غير معروفة أو معروفة على المنتجات التي تمتلكيها حتى لا ينتج منها مكونات أخرى تسبب لك الحساسية أو الطفح الجلدي.

8– أغلقي العبوات جيداً بعد الإستخدام ، حتى يبقى المنتج في أفضل حالة.

9– أحفظي المنتجات في مكان جاف وبارد ومعتم قليلاً بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية و الرطوبة كلها عوامل تؤدي إلى تكسير المواد الحافظة في المنتج المستخدم وبالتالي نمو البكتيريا بصورة أسرع من المعتاد.

10– استبدال الفراشي والاسفنجات بصورة منتظمة كل 3 أشهر للتقليل من خطر انتشار البكتيريا.

11– لا تشاركي مستحضرات تجميلك مع أحد أو تستعملي مستحضرات غيرك حتى تتجنبي انتقال العدوى إليك أو للآخرين.

يعتبر الكُحل من أساسيات مستحضرات التجميل في مصر والخليج والدول الإسلامية بشكل عام حيث أنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن في كثير من الأحيان ما يتم غش المستهلك بالكحل المحتوي على نسبة عالية من الرصاص ، يكون المنتج رخيص السعر وبلا ماركة معروفة وغالباً لا تحتوي العبوة على ملصق بالمكونات ،  فإبتعدي كل البعد عن مثل هذه المواصفات عند إختيارك للكحل المناسب لكِ.

الرصاص من المعادن الثقيلة التي يمكن أن تسبب تسمم الرصاص وخاصة في الأطفال ، لذا أنصحك بقراءة الملصق الموجود على عبوة الكحل لتتأكدي من نسبة الرصاص فيها .

قبل أن تلتقطي العدسة عليك بغسل يديكِ جيداً وحاولي الإبتعاد عن إستخدام الصابون المعطر أو الصابون الزيتي أو اللوشن لأنها تترك طبقة على اليدين يمكنها الإنتقال للعدسة وإثارة العين ، جففي يديك جيداً من الأفضل أن تبقي أظافرك قصيرة وملساء لتجنب خدش العدسة أو إتلافها، إذا كانت العدسة في عينيك فانزعيها أولاً قبل إزالة الماكياج .

استخدمي دائماً محاليل العدسات وقطرات العين التي تكافح الميكروبات ، استشيري طبيب العيون قبل إستخدام المحلول أو قطرات العين لأن بعضها لا يكون إستخدامه آمناً مع العدسات اللاصقة.

لا تستخدمي ماء الصنبور مباشرةً على العدسة ولا تضعي العدسات اللاصقة في فمك لتبلليها ، ستلتقط الميكروبات وتسبب لكِ عدوى في العين.

نظفي كل عدسة على حدة عن طريق وضعها في راحة اليد وفركها بنعومة بسبابة اليد الأخرى ثم اتركيها تجف قليلاً ، كرري العملية عند كل إستخدام وغيري علبة تخزين العدسات كل 3 أشهر.

يجب التخلص منها بعد مرور فترة معينة ، وينبغي إستبدالها بعدسات لاصقة جديدة ، من الجدير بالذكر أن تقليل فترة إستعمال هذه العدسات يقلل بشكل ملحوظ من معدل المضاعفات الناجمة عن إستخدام العدسات اللاصقة ، لذلك كلما إستبدلت عدساتك اللاصقة بوتيرة أكبر، قل خطر حدوث المضاعفات.

لا تستخدمي عدسات الآخرين خاصةً إذا كانت مستخدمة من قبل لتجنب إنتقال العدوى إليكِ ، ولا تنامي وأنتِ ترتدين العدسات إلا إذا كان ذلك بأوامر من طبيبك .

حاولي ألا تلمسي فوهة عبوة محلول العدسات بأصابعك أو بأي سطح آخر حتى لا يتلوث المحلول بداخل العبوة.

محاليل العناية بالعدسات اللاصقة متنوعة منها محاليل متعددة الأهداف  والمحاليل المحتوية على مركب بيروكسيد الهيدروجين وكل منهما له مميزاته وعيوبه المحتملة  :

تستخدم كمنظف للعدسات اللاصقة وأيضاً كمانع لإنتشار العدوى ، وهذه المحاليل مصممة لتنظيف العدسات اللاصقة ومحاربة الميكروبات عن طريق غمس العدسة وحفظها فيها فقط ، لا تحتاج العملية إلى فرك العدسات اللاصقة أو أفركيها لمدة 10 ثوان فقط للحصول على نتيجة أفضل ، وتبقى هي الأكثر انتشاراً بين مستخدمي العدسات اللاصقة.

هذه المحاليل فعالة جداً ضد البكتيريا والميكروبات ولكنها أكثر كثافة ولزوجة من محاليل العدسات متعددة الأهداف ، فدائماً ما ينصح الأطباء والخبراء مستخدمي هذا النوع من محاليل العدسات اللاصقة أن ينظف العدسات ويفركها بمحلول ملحي منفصل عن المحلول المحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

بشكل عام مستحضرات التجميل السائلة تعد بيئة مثالية لنمو البكتيريا وإنتشار العدوى إليك، لذلك يفضل التخلص منها بعد 3 أشهر من إستخدامها حتى لا تسبب لكِ أي نوع من أنواع المضاعفات.

يليها في المرتبة مستحضرات التجميل الكريمية التي يفضل التخلص منها بعد مرور 6 أشهر من الإستخدام .

أما مستحضرات التجميل  على هيئة مسحوق فتعد أقلهم في نمو البكتيريا ويفضل التخلص منها بعد سنتين من الإستخدام.

– الماسكارا ومحلول العدسات: 3 أشهر من بداية فتح العبوة.

– محدد العين والكحل : 3 أشهر إذا كان من النوع السائل و 6 أشهر إذا كان من النوع الكريمي وسنتان إذا كان على هيئة قلم أو مسحوق.

– ظل العين : 6 أشهر للنوع الكريمي وسنتان للمسحوق.

  إعداد : د. نوران إبراهيم حلمي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل