المحتوى الرئيسى

وزير الصحة: إنشاء وحدة زرع أمعاء دقيقة لأول مرة في مصر والشرق الأوسط | المصري اليوم

08/18 15:56

وافق الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، على إنشاء وحدة لزرع الأمعاء الدقيقة بمستشفى الشيخ زايد التخصصي لأول مرة في مصر.

وبحسب بيان، الخميس، يقوم بإنشاء المستشفى العالم المصري «كريم ابو المجد»، الخبير العالمي، الذي تقدم بدراسة إنشاء الوحدة.. جاء ذلك اليوم خلال استقبال وزير الصحة والسكان والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج للعالم المصرى ضمن مبادرة وزارتي الصحة والسكان ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لزيارات الخبراء المصريين العالميين للمستشفيات المصرية.

وأوضح الوزير أن «مصر كما انجبت علماء عظماء امثال احمد زويل ومجدى يعقوب فهى ولادة بطبعها بعلمائها الذين يبهرون العالم على مدار الدهر وخير مثال على ذلك الدكتور كريم ابو المجد والذى يلقب بالساحر»، لافتا إلى الدور الوطني الذي يقدمه لخدمة مرضى وأطباء بلده الحبيب مصر.

وتخرج الخبير المصرى الذي سيتولى دراسة إنشاء هذه الوحدة في كلية الطب جامعة المنصورة عام 1976 وحصل على درجة الدكتوراه في الجراحة من ذات الجامعة عام 1987، وحصل على الدكتوراة من جامعه ايمورى بولاية اتلانتا، وتخصص في زراعة الاعضاء وله دور رائد في زراعة الأمعاء الدقيقة، حيث أصدر أكثر من 300 بحث عالمي، كما شارك في كتابة 30 مرجعا في علم زراعة الاعضاء بالإضافة إلى عضويته ب13جمعية عالمية متخصصة في زراعة الأمعاء ووحدة زراعة الاعضاء.

كما أنشأ وحدة لزراعة الأمعاء الدقيقة بمستشفيات جامعة بيتسبرج الأمريكية عام 1999، وحاليًا يدير وحدة لزراعة الأمعاء والاعضاء تسمى كليفلاند كلينيك، والتي تعد واحدة من أكبر مستشفيات أمريكا وأكثرها شهرة في هذا المجال.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن زيارة العالم المصري وما يقدمه من علمه ووقته لوطنه الام هو النموذج الذي نسعي لتعميمه بين العقول المصرية المهاجرة، مشددة على ان البروتوكول المشترك مع وزارة الصحة يعد مثالا للتعاون النمودجي، ويستند على تضافر الجهود والعمل المتكامل بين مختلف مؤسسات الدولة لتحقيق أقصي استفادة من العلماء المصريين بالخارج الذين يبدون الحرص والتأكيد على استعدادهم للمساهمة في تنمية وطنهم، ومنهم نماذج تتمتع بطاقات علمية نادرة، مشيرة إلى سعيها الدائم لتحقيق الترابط والتواصل بين الجهات التنفيذية بالدولة والعقول المصرية بالخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل