المحتوى الرئيسى

أنواع الادمان وكيف يُعالَج الشخص المدمن

08/18 15:24

مفهوم الادمان لا يقتصر فقط على ادمان المخدرات كما هو شائع، و لكن الادمان هو مصطلح شامل لكل ما يتضمنّ الاعتياد على شئ مادى أو معنوى ، بحيث يؤثر على سلوك الإنسان و حياته الشخصية و الاجتماعية ، كما أن مصدر الادمان يسيطر على مجرى حياة الإنسان اليومية و يؤدى غيابه لتغيرات واضحة نفسية و جسدية.

هناك بعض المعايير على هيئة عدة أسئلة وضعتها الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين و منظمة الصحة العالمية ، إذا وجدت لديك 3 على الأقل من هذه المعايير أو الشروط إذاً فأنت مدمن على شئ ما سواء كان إدمان مادى لمادة مخدرة أو إدمان معنوى على سلوك ما ، فقط أجب على هذه الأسئلة :

أجب عن هذه الأسئلة بمنتهى الشفافية و الوضوح ، إذا وجدت لديك ثلاثة على الأقل من هذه العناصر ، إذا فأنت تعانى من إدمان ما و تحتاج لمساعدة .

الادمان يجعل المدمن يشعر بالسعادة المؤقتة الزائفة؛ لأنه يؤثر على مركز الشعور بالسعادة فى المخ عن طريق زيادة هرمونات السعادة و الاستمتاع ، و لكن ذلك يختلف من شخص لآخر ، فمثلاً تأثير المادة أو الشئ المسبب للادمان على الشخص السليم يكون بسيط و غير مؤذى ، و لكن على الشخص المدمن يكون له أثر بالغ التأثير و يكون هذا التأثير مضاعف؛ لذا يسعى المدمن وراء هذا الشئ حتى يحصل عليه ، كما أن الإنكار هو أغلب ما يفعله المدمنون لأنهم يشعرون بالسعادة بسبب إدمانهم لذا لا يرون أنهم فى مشكلة ، لذلك أول خطوة لبدء العلاج هى الاعتراف بالادمان.

هناك أسباب كثيرة و عوامل مؤدية لـ الادمان ، منها طبي و منها نفسي على سبيل المثال :

أى تعاطى مادة ما تؤثر على الجسم و الأعصاب مثل:

أى عادة ما يدمنها الشخص و لا يستطيع التخلى عنها مثل:

بداية العلاج هى الاعتراف بوجود مشكلة و الرغبة فى علاجها ، و تعتمد طريقة العلاج على عدة عوامل أولها نوع الادمان، فمثلا لو كان مادي يتوقف العلاج على نوع المادة التى يتعاطاها المدمن و مدى تأثيرها عليه.

و يعتمد العلاج عموماً على عدة طرق مثل برامج إعادة التأهيل ، العلاج الجماعى و العلاج النفسى ، مجموعات المساعدة الذاتية ، و العلاج بالأدوية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل