المحتوى الرئيسى

نقابة الفلاحين: أزمة نقص الأسمدة فى الصعيد فقط

08/18 14:35

على رجب: بدء حصاد الأرز والقطن بداية سبتمبر

أكد على رجب نائب نقابة الفلاحين، أنه لا توجد أزمة نقص أسمدة فى مصر للمحاصيل لأن الفلاح لا يحتاج إليها حاليا بعد اقتراب حصاد المحاصيل الصيفية الرئيسية مثل الأرز والذرة، مضيفا أن نقص الأسمدة ظهر واضحا فى محصول القصب فقط فى محافظات الصعيد.

وأوضح رجب فى تصريحات خاصة لجريدة "المـال " أن محصول القطن بدأ حاليا الإزهار حيث سيتم البدء فى جمعه خلال شهر سبتمبر المقبل، وأن مساحة زراعته هذا العام 130 ألف فدان.

ولفت إلى أنه تم منذ يومين البدء فى حصاد محصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ، وسيتم التوريد بداية شهر سبتمبر المقبل وحتى الآن "الحكومة " أعلنت عن سعر الشراء وهو 2300-2400 جنيه للطن ولكنها لم تعلن عن آلية التسويق خاصة أنها ستتسلم 2 مليون أرز تموينى ولم يتم توضيح الجهات المستلمة للأرز أو التى ستقوم بسداد ثمنه وأماكن تخزينه.

وأكد حسين عبدالرحمن أبوصدام رئيس المجلس الأعلى للفلاحين، أن محافظات الصعيد تعانى من نقصاً حاد فى الأسمدة بالجمعيات الزراعية بعد عزوف سائقى النقل عن نقل الاسمدة الى الصعيد الذى يزرع فيه العديد من المحاصيل الصيفية التى تحتاج إلى كميات كبيرة من الأسمدة مثل الذرة الرفيعة والشامية والأرز ومحصولى قصب السكر والقطن.

وطالب أبوصدام الدكتور عصام فايد وزير الزراعة بالتدخل لإنهاء أزمة الأسمدة بالصعيد وعدم الاكتفاء بالبيانات الإعلامية التى يتم نشرها فى الصحف بأنه لا توجد أزمات فى ظل المعاناة الشديدة التى تتفاقم يوماً تلو الآخر.

وحذر من خطورة استمرار نقص الأسمدة لأنه سيؤدى الى خسائر مهولة للفلاحين خاصة أن القصب يتأثر بنقص الأسمدة وتقل إنتاجيته لأنه من المحاصيل الشرهة للأسمدة حيث يمر بعدة مراحل للنمو وفى كل مرحلة يحتاج إلى إضافة جرعة معينة من السماد حيث يحتاج الفدان إلى كميات كبيرة من التسميد الآزوتى تصل إلى 16 جوالا.

وأوضح أبو صدام أن القصب يحتاج أيضا للتسميد البوتاسى والفوسفاتى ورغم ذلك فإن غالبية الفلاحين لم يصرفوا حتى الآن المقررات السمادية المقررة لهم وأن عددا قليلا منهم صرف ثلث الكمية المقررة للفدان وذلك يعمل على نقص فى إنتاجية الفدان من محصول القصب وبالتالى نقص فى كمية السكر المستخرجة حيث تزرع محافظات الصعيد مساحات كبيرة منه.

وكشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، صادر اليوم الخميس عن جملة ما تم توريده من الأسمدة الازوتية من المصانع الحكومية للوزارة، والتى بلغت مليونا و393 ألفا و348 طنا.

وقالت "الوزارة" فى بيان لها اليوم إن عمليات التوريد مستمرة، وذلك لتغطية وتلبية احتياجات المزارعين خلال الموسم، وحتى نهاية سبتمبر المقبل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل