المحتوى الرئيسى

الأجندة الثقافية.. الخميس 18 أغسطس 2016

08/18 11:48

تنظم وزارة الثقافة المصرية مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية يوم الخميس 18 أغسطس 2016.

وتقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ندوة بعنوان: "قناة السويس بين السياسة والقانون"، في الحادية عشرة صباحًا بقاعة على مبارك بدار الكتب.

وتبدأ الندوة بالكلمات الافتتاحية لكل من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتورشريف شاهين رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، يعقبها الجلسة الأولى في الثانية عشرة ظهرًا، ويديرها محمود رزق مستشار رئيس الهيئة لمشروعات التنمية.

ويتحدث في الجلسة الثانية، محمد مختار المستشار القانوني لرئيس الهيئة عن "النظام القانوني لقناة السويس فى ظل اتفاقية القسطنطينية 1888 ومشروعية قرار التأميم"، كما يتحدث الدكتور السيد حسين جلال نائب مدير التحركات سابقًا عن "قناة السويس بين الحياد والتدويل وحرية المرور".

ويستعرض طارق حسنين المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس "دور الإدارة المصرية في تطوير القناة منذ التأميم حتى قناة السويس الجديدة"، وتبدأ الجلسة الثانية في الثالثة عصرًا ويديرها المهندس وائل قدورة عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس سابقا، ويتحدث من خلالها الدكتور عبد التواب حجاج المستشار الإقتصادي لرئيس الهيئة عن "الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية لقناة السويس"، كما يتحدث الدكتور يحيى رشدي إستشاري البحوث الاقتصادية عن "قناة السويس في مواجهة تحديات الطرق المنافسة والبديلة".

ويستضيف صندوق التنمية الثقافية، حفل إنشاد ديني للمنشد الشيخ جودة، الساعة 7:30 مساءً ببيت السحيمي، ويقام نادي السينما مع الناقد محمد عبد الفتاح، الساعة 7 مساءً بمركز طلعت حرب الثقافي.

كما يقام حفل فني لفريق "بنات نور اسكندرية" للموسيقى العربية للمكفوفات، الساعة 7 مساءً بمركز الحرية للإبداع بالأسكندرية، وفي نفس المكان يتم مناقشة كتاب "شعراء الفصحى في الأسكندرية" للدكتور مختار عطية بحضور الدكتور محمد زكريا عناني، الدكتور بهاء حسب الله، ويدير اللقاء الشاعر جابر البسيوني، الساعة 7:30 مساءً، بقاعة توفيق الحكيم بالمركز.

وينظم بيت العيني مجموعة ورش وهي "معلومة في كتاب" الساعة 11 صباحًا، و"كتابة الأغاني" الساعة 2 ظهرًا.

وضمن برنامج مهرجان القلعة للموسيقى والغناء في دورته الـ 25 "اليوبيل الفضي"، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، يقام على مسرح المحكي (1) حفل لفرقة عصاية ملوي "مركز مدحت فوزي لفنون العصا" الساعة 8 مساءً، يعقبه على مسرح المحكى (2) حفل الفنانة التونيسية غالية بن علي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل