المحتوى الرئيسى

جارديان: 8 مذيعات مصريات مهددات بخسارة الوزن أو الوظيفة «فيديو»

08/18 23:27

قرر اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري إقاف مقدمة البرامج خديجة خطاب، و7 من المذيعات الأخريات العاملات في مبنى الاتحاد شهرًا بسبب أوزانهن الزائدة أمام الكاميرات، في محاولة لمنحهن فرصة لاتباع حمية غذائية لخسارة الوزن والظهور بشكل لائق على الشاشة، أو سيكن معرضات لفقد وظيفتهن نهائيا.

المذيعة خديجة خطاب علقت في تصريح نقله موقع صحيفة الجارديان، خلال تقرير نشرته اليوم الخميس بأن «القرار غير عادل» مضيفة أنه نوع من التمييز بين الرجل والمرأة، وأن القرار لم يخاطب أي من المذيعين الرجال».

وأضافت المذيعة "إن مظهري هو شأن يخصني ولا يخص إدارة الاتحاد، وانها مسألة خاصة بي في واقع الأمر، فأنا امرأة مصرية طبيعية جدا كغيري من السيدات، ولا يمكنك الحكم على المذيعة من خلال وزنها".

وتقدم المذيعة خديجة خطاب برنامجا أسبوعيا يذاع كل يوم جمعة في تمام الساعة التاسعة على شاشة القناة الثانية باسم «إطلالة» على التلفزيون العام ويسلط الضوء على الأحداث الاجتماعية والثقافية في مصر، ويناقشها مع عدد من الضيوف المدعوين عادة الى الاستوديو.

وتتابع المذيعة في حديثها لـ«جارديان» قائلة «لدي تاريخ طويل من البرامج الناجحة جدا ومكاني سيكون فارغا إذا تركت برنامجي نتيجة لهذا القرار».

وتشير الصحيفة البريطانية استنادا على نما نشرته بعض الصحف المصرية من أن القرار اتخذ من قبل رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، صفاء حجازي، والتي دعت المذيعات إلى اتباع نظام غذائي إذا كان يريدن الحفاظ على وظائفهن.

وقالت «خطاب» في تصريحاتها لـ«جارديان» أن الكثير من الناس في مصر أعربوا عن تعاطفهم مع وضعها.

واضافت أن "الرأي العام في مصر يرفض هذا القرار ضد العديد من المذيعات في التلفزيون" وفقا لتصريحات التي نقلها الموقع.

ومن جانبه قال رضا الدانبوقي، مدير مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية والمنظمات غير الحكومية المصرية ومقرها مدينة المنصورة، إن قرار «حجازي» الذي طالبت به 8 مذيعات بخفض أوزانهن في أقل من شهر كشرط العودة أمام الكاميرا «مخزِ» ومشين وينتهك بنود مختلفة من الدستور المصري كما أنه ينتهك ويحد من قدرة النساء على العمل بحرية في الوظائف العامة، وفق تصريحه لـ«جارديان».

ولفت إلى أن هذا يتناقض مع الاتفاقيات المهمة التي تطالب بالمساواة التامة بين الجنسين في الوظائف العامة، وكذلك الاتفاقيات التي تقضي بإنهاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

ودعا الدنبوقي اتحاد الاذاعة والتلفزيون إلى إلغاء القرار، وإعادة المذيعات وتقديم اعتذار لهن، مشيرا إلى أن القرار ينتهك أيضا العديد من المعاهدات الدولية التي تؤيدها مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل