المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. أبرز 5 رسائل للداعية محمد حسان في شهادته عن فض رابعة

08/18 15:29

بعد صمت طويل.. خرج الشيخ محمد حسان، على المصريين، عبر شاشة "الرحمة الفضائية"؛ ليكشف العديد من الأمور التي تتعلق بالمصالحة بين الإخوان والدولة المصرية، والتي نشرتها إحدى الصحف المصرية في حوار مطول له، والذي أثار جدلًا كبيرًا في وسائل الإعلام، وقوبل بهجوم واسع من عناصر "الجماعة".

وبعد خروج القيادي الإخواني عمرو دراج، عبر الفضائيات التابعة للإخوان بعد نشر الحوار، يكذب فيه الشيخ محمد حسان، ويؤكد انه لم يلتق به في حياته للمصالحة بين الدولة والإخوان قبل فض اعتصام رابعة- على حسب ما هو منشور في الحوار الصحفي-؛ خرج الشيخ حسان لتوضيح حقائق الأمور حول ما تم في لقائه.

وفيما يلي.. نرصد أبرز 5 رسائل كشفها الشيخ محمد حسان، خلال حديثه عن "فض رابعة" و"المصالحة مع الإخوان".

1- غُصَّة الشيخ من "نهش" الإخوان لـ"لحمه" وهجومهم عليه..

أكد الشيخ محمد حسان انه منذ ثورة الـ 30 من يونيو وتوسطه لحل أزمة اعتصام رابعة والإخوان ينهشون في لحمه، ويكيلون له الاتهامات الباطلة، قائلا: "أود أن أبين للحق بعض الأمور منذ ثلاث سنوات وإخواننا يأكلون لحمنا، ويخوضون في أعراضنا، ويطعنون في ديننا، بل وأخواتنا أيضًا ولا حول ولا قوة إلا بالله، قد استعلينا على الألم واستعنا بالله- جل وعلا-، وصبرنا، وأسأل الله ألا يحرمنا الأجر، إنه ولي ذلك والقادر عليه".

2-الشيخ يقر بصحة ما نشرته "جريدة الوطن" عن لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لحل أزمة "اعتصام رابعة"..

أوضح الشيخ- في حديثه- إنه لم يُدل بأي أحاديث صحفية لأي جريدة في مصر أو خارجها.. ولكن هذا الحديث دار على دعوة إفطار في رمضان، وفوجئ بنشر الحوار في جريدة، قائلًا: "ولكن شهادة لله.. أن الصحفي نقل ما تم وما قيل بأمانة"، باستثناء لقائه بالقيادي الإخواني عمرو دراج.

3- حسان يكشف حقيقة لقائه بالقيادي الإخواني عمرو دراج من أجل المصالحة..

أكد الشيخ محمد حسان أنه لم يلتق في حياته قطّ، بالدكتور عمرو دراج، ولم يقل هذا في حديثه عن "رابعة"، ولكنه قال: سمعت "الدكتور عمرو دراج يقول".

وأضاف: "أنا لم أقل هذا؛ لأننى لم أشْرُف بسماعه قط ولا بلقائه قط، وإنما قلت لقد سمعت الدكتور عمرو دراج في حوار له مع الدكتور حمزة زوبع في برنامج، أنه- اعترف في شهر رمضان الماضي- يقول إنهم التقوا "كاثرين أشتون" ثلاث مرات، في كل مرة كانت تقول لهم كلمة واحدة.. وقالت هذه الكلمة للدكتور محمد مرسي: "ارضوا بالأمر الواقع"، هكذا قلت، لكن لم أقل: "قال لي" حاشا لله".

وتابع: "ثم سمعت بأذني أيضًا- بعدما سمعت الدكتور عمرو دراج أيضًا- الدكتور القرضاوي، في آخر لقاء له ببرنامج "مراجعات" مع الدكتور عزام التميمي، يقول: إن الإخوان لم ينظروا إلى الأمر نظرة متعمقة من كل جوانبه ونواحيه، مردفا: "راجعوا واسمعوا الحلقة".

4-المخرج الوحيد من الأزمة بين الإخوان والدولة في رأي الشيخ..

اكد الشيخ ان الحل الوحيد للأزمة الحالية التي تشهدها مصر؛ ان يتم "دفع الدية" لكل من قُتل في هذه الفتنة، موضحا: "قلت أيضًا في الحوار أن أحكام القتل لا اجتهاد فيها لأحد، وقلت القتل العمد فيه القصاص، لكن من حق ولي الدم أن يعفو وأن يقبل الدية، هذا ما قلته".

وتابع: "قلت المَخْرَج في كلمة واحدة- مُسجَّل لمن أراد أن يسمعه بصوتى- قلت المخرج في كلمة واحدة من الحكيم الخبير الذي خلق، وهو يعلم من خلق "القصاص في القتل العمد" فإن عفا ولي الدم- ومن حقه أن يعفوا- عن القصاص وأن يقبل الدية، هذا قول حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس- رضى الله عنهما- قال بن عباس في قوله- تعالى-: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (البقرة 178).

وأضاف: قال بن عباس: "العفو: الدية في القتل العمد"، راجع تفسير الحافظ ابن كثير، وهذا قول مقاتل ومجاهد وأبو العالية وسعيد بن جبير وعطاء وغيرهم من أهل الفضل العلم، وهذا ما قاله حفيد سيد الأمة الحسن بن علي- رضى الله عنه-، وها أنا ذا أُقدِّم المخرج من الأزمة، ليست بكلمات من عندي؛ ولكن بكلمات من حقن الله به دماء المسلمين، إنه الحسن بن علي، إنه السيد بشهادة الصادق الذي لا ينطق عن الهوى، الذي قال: "إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل