المحتوى الرئيسى

لهذا لن يزيح دورتموند بايرن عن عرش البوندسليغا؟

08/18 16:27

أن يكون بايرن ميونيخ هو سيد الدوري الألماني لكرة القدم، بات من مسلمات البوندسليغا ما دفع البعض إلى اتهام الدوري الألماني بالدوري "البافاري الملل"، نظرا أن اللقب يعود عادة إلى هذا الفريق الذي يفخر بـ 26 لقبا على مستوى البوندسليغا و18 في مسابقة كأس ألمانيا.

بالطبع هناك بعض الاستثناءات كما شاهدنا في موسمي 2011 و2012 حين انتزع بروسيا دورتموند اللقب، أو في موسم 2009 عندما قام فولفسبورغ بالشيء ذاته. لكن نجاحات هذه الفرق وتميزها في المواسم المذكورة يعود أيضا إلى تراجع مستوى البايرن.

ومن الطبيعي جدا في الدوري الألماني، أن تعتبر كبريات الفرق الألمانية أن مهمتها الرئيسية تتجلى في مطاردة البايرن. ومن هذا المنطلق أيضا يحدد توماس توخل مهمته في دورتموند.

صحوة دورتموند لم تكن وليدة اليوم وإنما تعود إلى عقدين على الأقل، وشهدت مرحلتها الذهبية مع المدرب السابق يورغن كلوب. وتوخل يريد مواصلتها، منتزعا مركز الوصافة في أول موسم استلم فيه مهام تدريب الفريق. لكن وعودة للسؤال الرئيسي حول قدرة الفريق في تحدي بايرن هذا الموسم، فالجواب ببساطة هو لا وهناك دلائل كثيرة تفيد بذلك.

وفي أول مواجهة رسمية بين حامل اللقب ووصيفه في مباراة سوبركامب الأحد الماضي، حسم بايرن المباراة بهدفين دون رد. لكن دورتموند أبان على مستوى ينذر بالكثير. أهمية هذه المباراة أن الأولى بعد رحيل أقوى عناصره ماتس هوملز وإلكاي غوندوغان وهنريك مختاريان. وقد تعاقد النادي مع ثمانية لاعبين جدد. وهذا يعني أن دورتموند الآن في مرحلة إعادة بناء الصفوف لم تتضح ملامحها تماما بعد، ولهذا وصفها توماس توخل بكونها "طريق خطرة" بنتائج مبهمة.

المشكلة الرئيسية التي تواجه توخل تكمن في أن اللاعبين الجدد بحاجة إلى الوقت للتأقلم مع أجواء الفريق، وهذا ما أقره المدرب في ختام مرحلة الاستعدادات للموسم القادم بقوله: "يواجهون مشاكل في التجاوب مع كثافة التدريبات، ومع المحتوى وطريقة التعامل مع الفريق .. ولا يمكن التغلب على هذه الأشياء بسرعة"؛ ليضيف: " حصلنا على العديد من المواهب من الخارج، أمامهم مستقبل واعد لكن عليهم قطع طريق طويل لتحقيق ذلك".

وماذا عن الألمانيين ماريو غوتسه وأندريه شورله اللذان يعرفان البوندسليغا جيدا؟ اللاعبان انتقلا معا إلى دورتموند بعد أن واجها تجربة مريرة تستلزم عملية استعادة الثقة. الأول طيلة ثلاث سنوات في صفوف بايرن والثاني لموسم واحد مع فولفسبورغ وموسمين مع تشيلسي.

الفرنسي عثمان ديمبيله قدم إلى دورتموند الصيف الجاري قادما من رين الفرنسي.

غوتسه لم يشارك في مباراة سوبركامب الأحد الماضي إلا من مقاعد البدلاء، بينما لعب زميله شورله 23 دقيقة. ما يعني أن الاثنين بحاجة إلى مزيد من الوقت، وهو ما لا يتوفر عليه دورتموند الذي سيواجه ماينز مباشرة عند انطلاق الدوري اعتبارا من 26 من الشهر الجاري، إضافة إلى منافسات كأس ألمانيا.

رغم الإمكانيات الهائلة التي يتوفر عليها لاعبو المدرب توماس توخل الحاليون، إلا أن هناك ثغرات فنية بدت ظاهرة خاصة خلال مباراة سوبركامب. فلا أحد يشكك على سبيل المثال في قدرات عثمان ديمبيليه /19 عاما/، وفي سرعته الفائقة وإمكانياته الفنية، كذلك زميله إيمري مور /19 عاما/، غير أن كليهما وبسبب صغر سنهما وقلة الخبرة يميلان إلى التهور في اللحظات الحاسمة، كما أن توخل انتقد النسبة العالية لديهما في فقدان الكرة أثناء الهجمات.

في المقابل، يبدو المدافع الإسباني مارك بارتا القادم من برشلونة حيث قضى 14 موسما أكثر صلابة، لكنه إلى غاية اللحظة يبدو غير قادر على تعويض توماس توخل خاصة ما يتعلق بحسم المواجهات الثنائية وبناء الهجمات من الخلف.

بوادر توتر بين إدارة دورتموند والمدرب؟

الإبن الضال ماريو غوتزه يعود إلى فريقه بوروسيا دورتموند الذي ترعرع فيه بعد قضائه ثلاثة أعوام في ديار الغريم التقليدي بايرن ميونيخ. مسيرة غوتزه الكروية مع الفريق البافاري اتسمت بشُح العطاءات بالإضافة إلى تكرار الإصابات التي لاحقته. وبلغت الصفقة 26 مليون يورو.

كما تعاقد نادي بوروسيا دورتموند مع النجم الألماني الدولي أندري شورله القادم من فريق فولفسبورغ بعد بعد يوم واحد فقط على إعلان صفقة ماريو غوتزه. ووقع شورله البالغ من العمر 25 عاماً عقد صفقته التي بلغت نحو 30 مليون يورو لمدة خمس سنوات، أي حتى 2021.

بالمقابل غادر دورتموند العديد من النجوم الأساسيين في صفوفه، أبرزهم الأرميني هنريك مخيتاريان، الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد بصفقة قيمتها 42 مليون يورو، والألماني من أصول تركية إيلكاي غوندوغان، الذي انتقل إلى مانشستر سيتي بصفقة قيمتها 27 مليون يورو، بالاضافة إلى ماتس هولمس بصفقة قيمتها 38 مليون يورو.

مغادرة لاعب قلب الدفاع المتألق ماتس هوملس لصفوف فريق بروسيا دورتموند أغضبت جماهير وصيف بطل الدوري الألماني كثيراً. وقد خاض هوملس أول مباراة رسمية بقميص الفريق البافاري أمام جماهير فريقه السابق دورتموند، ضمن منافسات كأس السوبر الألماني، تحت صافرات استهجان ضده داخل الملعب.

لاعب وسط بنفيكا الشاب البرتغالي ريناتو سانشيز، المتوج مؤخراً بكأس أوروبا، سيكلف بطل ألمانيا، فريق بايرن ميونيخ، حوالي 80 مليون يورو إذا ما أضيفت المكافآت إلى قيمة الصفقة البالغة 35 مليون يورو بحسب وسائل الإعلام الألمانية.

قائد المنتخب المغربي لكرة القدم المهدي بنعطية انتقل من بايرن ميونيخ الألماني إلى يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة. وكان بنعطية قد قال في تصريح، ذكره موقع "شبورت 1" الرياضي الألماني، إنه وعائلته واجهوا عدة مشاكل خلال العامين اللذين قضوها في ألمانيا. وأضاف أنه سعيد جداً بالعودة إلى إيطاليا.

أما شالكه فقد خسر موهبته الاستثنائية ليروي ساني في صفقة التعاقد مع فريق مانشستر سيتي مقابل 50 مليون يورو. وكان النجم ساني يتمتع شعبية كبيرة بين جماهير فريقه شالكه. أما أغلبية جمهور فريقه الجديد مانشستر سيتي فلم تكن تعرف ابن العشرين ربيعاً من قبل.

لاعب خط الوسط البولندي جاكوب بواشتشيكوفسكي، الذي كان على سبيل الإعارة في الموسم الماضي ضمن صفوف فيورنتينا الإيطالي، يحصل في فولفسبورغ على عقد حتى عام 2019.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل