المحتوى الرئيسى

السعودية واليمن.. تصعيد بلا نهاية على حدود ملتهبة

08/17 22:42

بعد أشهر على إعلان التحالف، الذي تقوده، قرب انتهاء العمليات في اليمن، تجد السعودية نفسها في خضم تصعيد متجدد في الميدان اليمني وعند حدودها، في نزاع يرى محللون أن نهايته لا تلوح في الأفق.

فمنذ نهاية يوليو، استعاد النزاع المستمر منذ قرابة 17 شهرا بين قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، حماوته الميدانية المعهودة بعد أشهر من الهدوء النسبي الذي ترافق مع مشاورات سلام في الكويت رعتها الامم المتحدة.

ومع التصعيد على الجبهات بين الحكومة والمتمردين، استأنف التحالف للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، غاراته على منطقة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون منذ سبتمبر 2014. في المقابل، كثف هؤلاء عملياتهم الحدودية مع السعودية من خلال محاولات التسلل والقصف.

ويرى محللون أن التصعيد محاولة من الطرفين لإثبات أنهما في موقع أفضل في القتال بعد مشاورات السلام، التي لم تحقق نتيجة ملموسة منذ بدئها أواخر أبريل لحين تعليقها في السادس من أغسطس.

ويقول الباحث في مركز كارنيجي الشرق الأوسط فارع المسلمي "الطرفان يحاولان إثبات أن وضعهما في الحرب أفضل من السلام".

ويرى أنطوني كوردسمن من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، أن النزاع "يبدو حربا طويلة ومتواصلة" بلا مستقبل واضح، خصوصا بسبب وجود "العديد من الفصائل والعناصر المنخرطة" فيه.

بدأ التحالف عملياته في اليمن نهاية مارس 2015، دعما لحكومة هادي ضد المتمردين الذين تتهمهم السعودية بتلقي الدعم من خصمها الاقليمي اللدود ايران.

واقتصرت عمليات التحالف بداية على الغارات، إلا أنه وسع مهامه في صيف 2015 موفرا دعما بالجنود والعتاد لقوات هادي، ما مكنها من استعادة خمس محافظات جنوبية أبرزها عدن.

وفي الأشهر الماضية، بدأ التحالف أيضا باستهداف التنظيمات الجهادية التي أفادت من النزاع لتعزيز نفوذها في جنوب البلاد.

وكان بعض المحللين اعتبروا في الأشهر الماضية أن السعودية تبحث عن مخرج من النزاع، لاسيما في ظل الانتقادات الدولية المتزايدة لارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء غاراته الجوية.

وخلال أقل من أسبوع، واجه التحالف موجتي انتقادات بعد مقتل 19 شخصا في قصف مستشفى تدعمه "أطباء بلا حدود" في محافظة حجة الاثنين، بحسب آخر حصيلة للمنظمة، ومقتل عشرة أطفال، السبت في قصف مدرسة بمحافظة صعدة.

وفي حين أعلن "فريق تقييم الحوادث المشتركة" الذي شكله التحالف قبل أشهر، فتح تحقيق في الحادثين، أكد المتحدث باسم التحالف اللواء الركن أحمد عسيري أن ما تم قصفه، السبت، كان مركز تدريب للمتمردين وليس مدرسة، متهما المتمردين بتجنيد الأطفال للقتال.

وكان عسيري قال، لوكالة فرانس برس في مارس 2016 ان التحالف بات "في نهاية مرحلة العمليات الكبيرة"، متحدثا بشكل اساسي عن الهدوء الذي كان بدأ يسود الحدود بين السعودية واليمن، بموجب تهدئة توصلت اليها الرياض والمتمردون بوساطة قبلية في الشهر نفسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل