المحتوى الرئيسى

واشنطن تفرض قيودًا على استيراد القطع الأثرية المسروقة من سوريا

08/17 21:31

أعلنت الولايات المتحدة،اليوم الاربعاء، فرض قيود على استيراد القطع الأثرية من التراث التاريخي والثقافي لسوريا، للتصدي لعمليات النهب والتهريب الدولية في هذا البلد، الذي يشهد حربًا.

"البدر" يسطع تحت "شمس" العاصمة الإدارية.. حكاية بائع تمر في الصحراء

"فواتير النار" تحصد دخول الفقراء.. لعنة فواتير الكهرباء تشعل غضب المواطنين

وثيقة نادرة تثبت قيام مصر بحفظ النيل في السودان والهضبة الإثيوبية عقب فيضان عام 1883

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية "إن هذه القيود ترمي إلى الحد من أعمال النهب وحماية التراث الثقافي في سوريا بشكل افضل"، معلنة مع وزارات الجمارك والخزانة والأمن الداخلي تطبيق إجراءات لمراقبة دخول القطع الأثرية الآتية من سوريا للولايات المتحدة.

وتأمل واشنطن "محاربة الإرهابيين والشبكات الإجرامية التي تستفيد من بيع هذه القطع الأثرية".

وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، أن قواعد الاستيراد الجديدة تطبق على "كل القطع الاثرية التي وصلت بصورة غير مشروعة من سوريا، اعتبارًا من 15 مارس 2011 (تاريخ اندلاع النزاع) مثل الأغراض المصنوعة من الحجر والمعدن والخزف والطين والخشب والزجاج والعاج والعظم والصدف والجص والنسيج والمخطوطات والورق والجلد واللوحات والفسيفساء والمؤلفات".

ومنذ اتساع نفوذ تنظيم داعش في العام 2014 قام الجهاديون بتخريب مدن أثرية عدة في العراق (الحضر ونمرود)، وفي سورية أدرج بعضها على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، وقد تعرض فيها أكثر من 900 موقع أثري لأضرار أو تخريب أو تدمير من جانب النظام، أو قوات المعارضة المسلحة، أو الجهاديين بحسب جمعية حماية الآثار السورية.

وقام التنظيم المتطرف بتخريب مدينة تدمر الأثرية ودمر أجمل معبدين فيها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل