المحتوى الرئيسى

5 روائع من إنتاج السبكي.. أولها «الرجل الثالث» وآخرها «الخضرة والوجه الحسن»

08/17 20:09

لطالما ارتبط اسمه بالأعمال الرديئة، ونُسبت إليه تهم "إفساد الذوق العام" ونشر ثقافة البلطجة والدعارة بأعمال تحض على ذلك، من فئة "عبده موتة" و"الألماني" وغيرها.

في منتصف الثمانينيات، كانت بداية علاقة أبناء السبكي مع السينما، بعد أن قررا التمرد على محل جزارة الأب حسن السبكي، والموجود حتى الآن في شارع التحرير بالدقي. افتتحا مكتبًا للإتجار في شرائط فيديو الأفلام، وسرعان ما ذاع صيتهما في مجال توزيع وتسويق الأفلام الأجنبية داخل مصر ثم قررا بعدها الاتجاه للإنتاج السينمائي.

الذي لا يعلمه أحد، أن بداية "السبكية" مع الإنتاج لم تتمحور مع أفلام محمد رمضان ونجوم المهرجانات ومن هم على شاكلتهم، وإنما أنتجوا في أول طريقهم مجموعة من الروائع التي لا يزال الجمهور يستمتع بمشاهدتها حتى الآن. ويبدو أن هذا الماضي الجميل حنَّوا إليه من خلال دعم آخر مشاريع المخرج المتميز يسري نصر الله، وإنتاج فيلمه الأخير "الخضرة والماء والوجه الحسن".

تتناول تحفة نصر الله الجديدة حياة طباخى الأفراح فى الأرياف، من خلال الطباخين الـ3 ليلى علوى ومنة شلبى وباسم سمرة، وعلاقة هذه الفئة ببعضها، والمعاناة التى يواجهونها فى بعض الأحيان، والمواقف التى يقابلونها أيضًا أثناء تواجدهم فى أفراح فئات طبقية مختلفة.

وشارك في الدورة الـ 69 لمهرجان " لوكارنو" السينمائى الدولى بسويسرا.، وسط إشادة كبيرة من النقاد بالفيلم، المتوقع أن يشارك أيضًا في مهرجان تورونتو بكندا.

في هذا التقرير نرصد لك مجموعة من أبرز الأفلام العظيمة التي أنتجها "السبكية"..

العمل الذي حمل بين طياته أداءً من العملاقين نور الشريف ورغدة، وشاركهما البطولة: فتوح أحمد، ومحمد الدفراوي، وعلاء ولى الدين، وحسن الأسمر، ويحكي قصة جندي حرس الحدود الذي استطاع الإيقاع بعصابة تهريب مخدرات عبر موقع خدمته، فتحاول العصابة اختطاف والده مقابل تغيير أقواله في جلسة المحاكمة.

أيضًا من بطولة أحمد زكي، ولكن هذه المرة بمشاركة ليلى علوي ومحمود حميدة، ومن إخراج علي بدرخان، وتدور أحداثه حول الطيار الحربي الذي شارك في حرب أكتوبر ولكنه فُصل بعدها من الخدمة بسبب خطأ أدى لمصرع زميله بالمعركة، وبعدها يمرُّ بفترة سيئة نتيجة تخلي زوجته عنه واتهامها له بالهروب من القتال إلى أن ينتهي الأمر بطلاقهما واستئثارها بحضانة الابن الوحيد. وفي أحد النوادي الليلية يتلقي بفتاة جميلة، هي بالأصل عشيقة لرجل أعمال يعمل بتجارة المخدرات، وتعرض عليه بعد أكثر من لقاء أن ينقل تجارة عشيقها غير المشروعة عبر الجو؛ هربًا من الشرطة، ويتصنّع الموافقة ويبلّغ الشرطة التي تقبض على جميع أعضاء العصابة بالنهاية.

3- امرأة هزت عرش مصر: 

بطولة نادية الجندي، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، إبراهيم يسري، عزت أبو عوف، جيهان فاضل.

ويحكي قصة المرأة التي رآها الملك في إحدى رحلاته بصحبة زوجها، فيُعجب بها ويُلحقها بالعمل وصيفة له في قصره، وتحاول بناء شبكة علاقات داخل القصر تحقق لها نفوذًا سياسيًا، ولكن السحر ينقلب على الساحر بعد أن طلّقها زوجها وطردها الملك من الحاشية، فتحاول الانتقام وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من خلال الانضمام لمصطفى كمال، زعيم تنظيم الضباط الأحرار، الذي يعمل على الثورة على الملك، ولكنه بعدما ينجح ينقلبوا عليها ويتخذوا لهم زعيمًا جديدًا. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل