المحتوى الرئيسى

10 أشهر الخرافات الشائعة حول الدماغ .. تعرف عليها

08/17 18:24

شائعة: نحن نستخدم فقط جزء من دماغنا:

هذه الشائعة قد تكون سمعت بها سابقًا، وأيدتها بعض الأفلام، ولكن الواقع عكس ذلك، حيث وحسب Scientific American، فإن هذه المعلومة خاطئة، فالدماغ كله يعمل بكل جوانبه، ولكن قد تكون هناك بعض الأوقات التي لا تحتاج إلى عمل الدماغ بكل أجزائه.

شائعة: بعد سن العشرين يبدأ الدماغ بالانحدار:

أقرّ المصدر بأن هذه الشائعة لها جانب صحيح، وهو أن أفضل حالات الذاكرة وتطويرها تكون بحدود العام ال 18 من عمر الإنسان، ولكنه ذكر أيضًا بأن ذكاء الإنسان ومهاراته الرياضية تظل قادرة على النمو حتى عمر ال 50.

هناك شائعة أخرى أيضًا تربط بين شخصية الإنسان والشق الفاعل من عقله، فالعقل مكون من شقين، أيمن وأيسر، ولكن المصدر نفى أن نظرية أن الشخص الذي يعتمد على الشق الأيمن على سبيل المثال يكون عاطفيًا والأيسر أكثر منطقية.

ولكن المصدر أكد بأن نصفي الدماغ لهم أثر في تحديد بعض الصفات والمزايا في الشخص، مثل قدرة صاحب الشق الأيسر على استخدام يده اليسرى بشكل أفضل.

شائعة: خلايا الدماغ التي تولد بها ستظل معك طول العمر:

ذكر المصدر تمكن فريق من العلماء السويديين في عام 1998م على إثبات قدرة الحصين “جزء من الدماغ” على تكوين خلايا جديدة في الدماغ لتحفظ الذاكرة.

شائعة: المخدرات تصنع ثقوب في الدماغ:

قد يكون السبب من نشر هذه الشائعة هو تخويف من تسوِّل له نفسه أن يقترب من المخدّرات، ولكن حتى ومع كل أضرار المخدرات على الدماغ ووظائفه، فإنها لا تترك ثقوب به، بل تؤثر على طريقة فاعليته.

شائعة: نطق الشخص بكلمة “أها” عبارة عن ردة فعل عشوائي:

اللحظة التي تجد حلًا لمشكلة بعد تفكير طويل، قد تكون مقرونة بكلمة “أها”، وهذه الكلمة ليست عشوائية، بل هي نتاج عملية تدعى “Eureka”، والتي يكون جزء من الدماغ مسؤول عن إطلاقها عن إيجاد حل إبداعي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل