المحتوى الرئيسى

"حلاوة" من لاعب المنتخب المغربي إلى الموت في صفوف داعش

08/17 17:30

المغرب – بقلم زينون عبد العالي:

لم يخطر ببال سكان مدينة تطوان شمالي المغرب أن اسم ابن مدينتهم الخلوق والمعروف بطيبته وأخلاقه سيرتبط يوماً بالإرهاب، فقد كانوا يتمنون لو تظل ذكراه كشاب بصم مسيرته في صفوف منتخب المغرب لكرة القدم داخل القاعة، ولو أن هذا كان آخر ما سيذكرهم به.

محمد حاتم الوهابي، شاب مغربي ينحدر من مدينة تطوان شمال المغرب يلقبه أصدقاؤه بحلاوة. يبلغ من العمر 25 سنة، رياضي متميز حقّق الفوز مع فريق المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعات عدة مرات أبرزها بطولة العالم التي أقيمت في تايلاند سنة 2012.

تألق “حلاوة” فتح أمامه أبواب الاحتراف، إذ انتقل في تجربة احترافية بدول الخليج وخاصة في الكويت وقطر، ناهيك عن لعبه في صفوف أندية رياضية مغربية.

غير أن وهج التألق الرياضي والسمعة الحسنة التي يتمتع بها اللاعب الشاب لم يكونا كافيين لردعه عن الالتحاق بصفوف الجماعات الجهادية، وتحديداً تنظيم داعش الذي اختطف “حلاوة” بعدما أوهمه بنعيم الآخرة وغير ذلك من مغريات هذا التنظيم للتغرير بالشباب.

“قتل حلاوة .. قتل غريبا وترك في القلب غصة وجرحا لن يندمل”، بمرارة يحكي محسن ابن مدينة تطوان وصديق اللاعب المغربي حلاوة. أتت أخبار مقتله في سورية في شهر مايو/أيار الماضي، وخلفت صدمة وسط عائلته وأصدقائه ومختلف المكونات الرياضية بالمدينة وبالمغرب ككل.

ويضيف بلال وهو من معارف اللاعب حلاوة المقربين في حديث لموقع (إرفع صوتك) “لم يكن يظهر عليه أثر الفكر الجهادي المتطرف، أو أنه سيلتحق يوما بصفوف داعش”.

قُتل حاتم وترك خلفه أمه وزوجته. لا يزال بيت أسرته مفتوحا لتقلي العزاء إلى اليوم. ويستغرب الجميع كيف تمكن هذا الشاب من الالتحاق بصفوف داعش، فظروفه المادية وشهرته في المجتمع المغربي الكل يعلمها، “وبالتالي لا علاقة للإغراءات المادية”، وفق تعبير بلال.

ولا يعلم أصدقاء اللاعب “حلاوة” متى وكيف التحق بصفوف داعش، غير أن الأخبار المتداولة حول هذا الموضوع تفيد بانتقاله إلى سورية خلال شهر يوليو/تموز 2015.

“أمه لا تكل من البكاء والنواح على فلذة كبدها الذي ذرفت عليه دموع الفرح وراء شاشة التلفاز حينما كان يمثل منتخب بلاده في بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة، إلا أن دموع الفرح سرعان ما تحولت إلى دموع مصيبة ألمت بها دون سابق إنذار”، يضيف محسن بنبرة حزينة.

وبحسب جريدة الصباح المغربية، فإن اللاعب المغربي كان متعاطفا مع تنظيم داعش، وقد كان ذلك يظهر جليا من خلال منشوراته على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. كما ذكرت الجريدة أن اللاعب أكد أنه مقتنع تماما بالالتحاق بما أسماها “دار الإسلام”.

وتضيف الجريدة أن اللاعب المغربي “حلاوة” وجه خطابا لمتابعي صفحته على “فيسبوك” يدعوهم فيه إلى الالتحاق بصفوف داعش ليقفوا على تطبيق الشريعة الإسلامية بكل حذافيرها.

*الصورة: “ابنكم قتل في معارك تنظيم داعش بسورية ولن تروه مرة أخرى أبدا”/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

أطلقت حملة “إرفع صوتك” بهدف تشجيع الشباب في الشرق الأوسط على أن يكونوا جزءاً من النقاش الدائر حول مواضيع التطرف والأسباب التي أدت الى ظهور الإرهاب. ففي وقتٍ تستمر وسائلُ إعلامٍ مختلفة بعكس اهتمامات ومصالح سياسية وإثنية معينة، أوجدت فروع شبكة الشرق الأوسط للإرسال (قناة “الحرة” وراديو “سوا” والقسم الرقمي للشبكة) لنفسها مصداقية مهنية مهمة وسط أجواء الانحياز التي تعمل فيها وسائل إعلام مختلفة، وذلك بتقديم الأخبار والمعلومات الدقيقة والموزونة.

السليمانية – بقلم متين أمين: منذ تخرجها من أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد قبل 24...المزيد

بغداد – بقلم دعاء يوسف: “يحرص الكثيرون على إظهار استيائهم عند رؤية لاعبة رياضية، فهم يريدون...المزيد

مصر – بقلم الجندي داع الإنصاف: حين رفع علم بلاده للمرة الأولى على منصة تتويجه...المزيد

بقلم علي قيس: في خضم الصراعات السياسية التي يشهدها العراق وتركيز الحكومة في خططها على...المزيد

بقلم حسن عبّاس: شهدت النسخة 31 من الألعاب الأولمبية الدولية التي تستقبلها مدينة ريو دي...المزيد

صنعاء- بقلم غمدان الدقيمي: “الرياضة في اليمن لا تؤكل عيش”، بهذه العبارة يختزل بطل اليمن...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل