المحتوى الرئيسى

بالصور.. مدرسة فلسطينية من إطارات السيارات المستعملة تنتظر حكما قضائيا

08/17 17:37

تمثل مدرسة فلسطينية بُنيت من إطارات السيارات المستعملة على سفح تلة صحراوية عند مستوى سطح البحر شرقي مدينة القدس، نموذجًا للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على الأرض.

أصدرت السلطات الإسرائيلية عام 2010 قرارًا بهدم المدرسة التي يلتحق بها 178 طالبًا وطالبة في المرحلة الأساسية بدعوى البناء دون ترخيص. ولكن القرار لم ينفذ بعد.

ويخشى سكان التجمعات البدوية الذين يدرس أبناؤهم في هذه المدرسة أن تغلقها الحكومة الإسرائيلية أو تهدمها بعد أن توجه سكان مستوطنة كفار أدوميم القريبة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية بطلب تنفيذ قرار الهدم.

وقال خميس أبو داهوك، المتحدث باسم التجمعات البدوية، لرويترز، إن هناك قرارًا من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإغلاق المدرسة "وتم إبلاغه للسفير الإيطالي شفهيًا لأن إيطاليا داعمة لهذه المدرسة."

وأضاف "المحكمة العليا ستعقد جلسة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري للنظر في الدعوى المقدمة من المستوطنين لتطبيق قرار الهدم."

وقالت جويا بينديتي، مديرة المشاريع في مؤسسة (فينتو دي تيرا) الإيطالية التي أسهمت في تأسيس المدرسة: "المدرسة مرة أخرى تحت خطر الهدم. مستوطنو كفار أدوميم يطالبون بهدم المدرسة ونقلها إلى مكان آخر."

وأضافت، في كلمة في حفل أقيم اليوم الأربعاء بمناسبة بدء العام الدراسي، أنه "ليس أمامنا من خيار آخر سوى الاستمرار في دعم هذه المدرسة التي تمثل رمزًا للسكان والطلب من الآخرين مساعدتنا في الوقوف إلى جانب سكان الخان الأحمر وإيقاف قرار الهدم."

وقال دبلوماسي إيطالي إن هناك جهودًا تبذلها السفارة الإيطالية في تل أبيب لمنع هدم المدرسة أو إغلاقها وإن الاتصالات مستمرة مع الحكومة الإسرائيلية بهذا الخصوص.

وقدمت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية موعد بدء العام الدراسي الذي كان مقررًا بعد أسبوع وأعلنت عن انطلاقه اليوم في مدرسة الخان الأحمر المعروفة أيضًا بمدرسة الإطارات.

ودعت الوزارة عددًا من السفراء والقناصل وممثلي مؤسسات دولية لحضور حفل بدء العام الدراسي في محاولة على ما يبدو لحشد دعم دولي للمساعدة في منع هدم المدرسة.

وقال صبري صيدم، وزير التربية والتعليم: "نحن هنا اليوم للتأكيد على الحفاظ على هذه المدرسة وكل مدارسنا في كل المضارب البدوية. الاعتداء على التعليم هو اعتداء على هوية الشعب الفلسطيني وبقائه."

وأضاف "وجودنا اليوم لنؤكد على عزيمتنا كشعب فلسطيني واحد موحد وكشركاء وأصدقاء أجانب بضرورة الحفاظ على هذه المدرسة وكل المدارس."

وتسعى الحكومة الإسرائيلية منذ سنوات إلى نقل التجمعات البدوية المنتشرة في أكثر من مكان في المنطقة الواقعة بين القدس والبحر الميت إلى منطقة أخرى بالقرب من أريحا؛ بدعوى توفير البنية التحتية اللازمة.

ويرفض سكان التجمعات البدوية المقترح الإسرائيلي ويرون فيه محاولة لإخلاء المنطقة أمام التوسع الاستيطاني والسيطرة على المزيد من الأراضي.

وشهد العام الحالي ارتفاعًا في عدد المساكن الفلسطينية التي هدمتها السلطات الإسرائيلية بدعوى أنها أقيمت دون ترخيص.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل