المحتوى الرئيسى

العفو الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج عن 27 بهائياً

08/17 21:10

دعت "منظمة العفو الدولية"، اليوم الأربعاء،  جماعة (الحوثي)، التي تسيطر على أجزاء من اليمن، إلى إطلاق سراح 27 شخصا من أتباع البهائية المحتجزين لديها بدون تهمة منذ أسبوع في العاصمة صنعاء، واعتبرت ذلك "حالة اضطهاد فاضحة لأقلية دينية".

وذكرت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، واطلعت عليه "الأناضول"، أنه "في 10 أغسطس  (الحالي) قام مسلحون ملثمون تابعين للحوثيين، بمداهمة ورشة عمل شبابية كان يعقدها بهائيون، ومن ثم القبض على 65 شخصاً، بينهم 14 امرأة وستة أشخاص دون سن 18، بدون إبراز مذكرات اعتقال، كما تم تنفيد المزيد من الاعتقالات أمس الثلاثاء".

ولفتت إلى أن الحوثيين أطلقوا سراح عشرات الأشخاص من بين من ألقى القبض عليهم، بينما لا يزال 27 شخصاً منهم محتجزين لديهم، و"من غير المسموح لهم الاتصال بمحامين أو بعائلاتهم"، حسب المنظمة.

وقالت ماغدالينا مغربي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة الأممية، إن "الاعتقالات التعسفية للبهائيين لمجرّد حضورهم نشاطًا مجتمعيًا سلميًا أمر غير مبرر على الإطلاق، وهذا ليس سوى المثال الأحدث على اضطهاد السلطات للأقليات الدينية"، حسب البيان.

وأضافت: "ويتعين على الحوثيين وضع حد لمضايقة الأقليات، واحترام الحق في حرية المعتقد، وهو حق منصوص عليه في دستور البلاد وفي القانون الدولي".

وقالت المنظمة إن "اعتقال البهائيين بسبب دينهم إنما يشكل انتهاكاً لالتزامات اليمن بموجب القانون الدولي، ويبدو أن ذلك جزء من حملة قمع أوسع تنفذها السلطات الحوثية ضد الأقليات".

وأشارت إلى أن "البهائيين كانوا قد تعرَّضوا للاضطهاد بسبب دينهم في ظل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، قبل اندلاع النزاع المسلح (في اليمن) في مارس  2015".

وأكدت العفو الدولية أن "اعتقال البهائيين لمدة أسبوع بدون تهمة، وبدون تقديمهم إلى المحاكمة يشكل انتهاكاً للدستور اليمني الذي يشترط مثول كل شخص يُقبض عليه أمام المحكمة في غضون 24 ساعة، من لحظة القبض عليه".

بينما لم يصدر عن جماعة "الحوثي" حتى الساعة ١٥: ٢٠ (تغ) أي تعقيب بشأن هذه التوقيفات وأسبابها.

ولا يعرف الرقم الدقيق لعدد البهائيين في اليمن، لكن منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية نقلت، في فبراير ٢٠١٥، عن ممثلين للطائفة البهائية العالمية إن نحو ألف من أتباع البهائية يعيشون في اليمن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل