المحتوى الرئيسى

«بلومبرج»: ألمانيا تنظر إلى تركيا كـ«منصة مركزية» للجماعات الإسلامية | المصري اليوم

08/17 14:27

أفاد تقرير لموقع بلومبرج، اليوم الأربعاء، بأن ألمانيا تنظر إلى تركيا باعتبارها «منصة مركزية» للجماعات الإسلامية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفقا لتسريبات تقييم داخلي، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واستند التقرير إلى تسريبات لتقرير الاستخبارات الألمانية، الذي كان مرسلا إلى وزارة الداخلية، في الوقت الذي ذكرت فيه إذاعة ARD الألمانية مساء أمس الثلاثاء، أن وزارة الداخلية الألمانية أكدت إرسال التقرير دون تقديم تفاصيل عن مضمونه.

وذكر تقرير بلومبرج أن التقرير المسرّب يستشهد بتزايد العلاقات بين حزب العدالة والتنمية والجماعات الإسلامية الأخرى في المنطقة، بمن في ذلك جماعة الإخوان في مصر، وجماعات المعارضة السورية، وحركة حماس الفلسطينية، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وذكرت إذاعة ARD جزءا من التقرير المسرب قائلة: «نتيجة الأسلمة التدريجية للسياسات الخارجية والداخلية في أنقرة منذ عام 2011، تحولت تركيا إلى منصة مركزية من أجل الجماعات الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة».

ويهدد تقييم المسؤولين في برلين تصعيد التوتر مع حكومة أردوغان، بعد رئاسة ميركل لاتفاق الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين الفارين من مناطق النزاع في الشرق الأوسط إلى أوروبا، وبالرغم من الصراع الداخلي الدائر في تركيا بعد الانقلاب الفاشل في 15 من يوليو الماضي، إلا أن تركيا أعلنت أنها ستلغي اتفاق اللاجئين إذا لم يكن هناك منح إعفاءات على تأشيرات مواطنيها للسفر إلى الاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل