المحتوى الرئيسى

تشكيل لجنة من "الأثار" لفحص مشمول شحنة حاولت تهريب 77 قطعة أثرية بدمياط

08/17 12:02

قرر محمد عتمان مدير عام المنافذ البحرية، تشكيل لجنة عليا من هيئة الأثار تخصص آثار إسلامي لفحص مشمول شحنة أخبط تهريب قطع مشتبه في أثريتها لأمريكا، وذلك للمرة الثانية على التوالي خلال أسبوع. فيما تباشر نيابة مركز دمياط ورأس البر برئاسة محمد الشربيني التحقيق.

كانت جمارك الصادر بميناء دمياط برئاسة أوسام العشماوي مدير عام الصادر وطارق وهدان مدير إدارة مكافحة التهريب الجمركي، وعضوية كلا من محمد عبدالباسط وعبدالقادر العدوى وحسن الصيرمي من إحباط تهريب شحنة مشتبه في احتوائها على قطع أثرية مصدرة لدولة أمريكا، حيث تحتوي الشحنة على كمية من الأطقم والأواني الخزفية والموبليات الخشبة المشتبة في أثريتها بالمخالفة لقانون الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاتة لسنة 2010.

وبحسب ما أفاد مصدر بجمارك دمياط لـ"الوطن"، فقد تم إحباط شحنة مشتبه في أثريتها باسم "م. ى. م" بمدينة نصر ومسجلة كأمتعة شخصية بشهادة رقم 8957 وداخل حاوية 40 قدم مسجلة برقم 872367/8 بداخلها 150 طرد بوزن 13 طن و900 كيلو وبقيمة 3000 دولار، بفحصهم تبين العثور على عدد من الأوانى الخزفية والأطباق يرجح عودتها للعصر الحديث.

وتم فحص الشحنة بإشراف جمال عبدالعظيم مدير الإدارة المركزية لجمارك دمياط، وبالاشتراك مع مباحث الميناء برئاسة العقيد أشرف لاشين.

وتبين للوحدة الأثرية بدمياط برئاسة أحمد محفوظ مدير الوحدة الأثرية بميناء دمياط، وعماد الشناوي مفتش الآثار وجود 77 قطعة يشتبه في أثريتها عبارة عن 36 قطعة من الأطقم والأواني الخزفية والبونبيرات (مطعمة بالمعدن) ومرقوم على البعض منها 1895م، وترجع لعصور النهضة والعصور الإسلامية ومجموعة متنوعة من الموبيليات الخشبية عبارة 7 (كنب وكراسي وترابيزات وأنترية) و2 قطع من المشغولات الخشبية مزخرفة، و7 قطع مشغولات معدنية عبارة عن صواني وشمعدانات و24 قطعة مشغولات وأواني زجاجية و1 برواز مرآه.

وقررت اللجنة بإشراف محمد عتمام مدير عام المنافذ البحرية عرض الـ77 قطعة بتشكيل لجنة عليا من هيئة الأثار متخصصة في الأثار الإسلامية من وزارة الآثار طبقا لقانون الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاتة لسنة 2010 والتحفظ على مشمول الشحنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل