المحتوى الرئيسى

التكرار.. والشطار | المصري اليوم

08/16 23:36

كمن يشرب لينسى دون أن يفطن لصداع اليوم التالى، سافرت ولم أصطحب معى كتابًا ولا حاسوبًا لأنسى، دون أن أفطن لذلك العفريت الساكن فى جيبى، وما إن قفزت من القاهرة لروما إلى ديترويت فى 13 ساعة طيرانا وعدة ساعات انتظار على كراسى المطارات، حتى وجدت أن ثمة ثلاث ساعات أخرى فى انتظارى بالسيارة من ديترويت إلى سانت لويس فى ميتشجان، وما إن أخرجت العفريت ونظرت لوجهه وجدته يشير إلى توقيت جديد وشبكة اتصالات مغايرة وإلى «الواى فاى» الذى وجدته مجانيا بالفندق فدخلت مباشرة.. وكأنك يا أبو زيد لا شربت ولا سافرت و«لا غزيت»!.

كان قفزاً لكهل تجاوز السبعين والحمد لله أن لم ينكسر حوضه ولم يدق عنقه، لأن المساحة الزمنية بين الذهاب والإياب لم تتجاوز أربعة أيام، حضرت خلالها مناسبة عزيزة على قلبى ونفسى أعلنت عنها فى «الفيس»!، ولا داعى للخلط بين الإعلان والإعلام فى هذه المساحة التى أصبحت أجد فيها جزءا من صميم وجودى بعدما تعلمت من صديقى البديع كامل زهيرى رحمه الله أن أكتب وكأننى أموت غدا وأن أقرأ وكأننى أعيش أبدا.

لقد تابعت زيارة وفد الصندوق الدولى وتابعت ما استطعت ملاحقته من تعليقات مع.. وأيضا ضد، وبقى فى ذهنى سؤال أبحث عن إجابته، وهو كيف نقبل بالدواء العلقمى الذى قد يسقط شعر الرأس والحواجب ويمسح الملامح ويهد الحيل ولكن لا علاج إلا به؟! كيف وقد اكتشف من كانوا يرفضون كل وصفات الصندوق من قبل أن لو كنا نفذنا بعضا من الإصلاح الاقتصادى ووزعنا الفاتورة على السنين المتعاقبة لكان الأمر أفضل مما فعلناه وتركنا الآثار تتفاقم حتى صار أنه لابد مما ليس منه بد؟!

كيف نطبق خطط الإصلاح دون أن تنفجر الشوارع والمصالح الحكومية والمدارس والجامعات وغيرها بما انفجرت به من قبل وكان رادعا مرعبا لأى صاحب قرار، فيسعى لإتمام مرحلته ثم يقبل يديه باطنا وظاهرا أنها مرت على خير، وعلى القادمين بعده أن يتصرفوا ويتحملوا هم ما سينزل من ثقوب القربة المخرومة؟!

إن أحدا من الذين يرون فى الإصلاح الاقتصادى وفق ما استقرت عليه الأمور فى وصفات الصندوق المجربة بنجاح فى دول أخذت بها، والمخفقة فى دول أخرى أخذت أيضا بها، لم يتحدث عن كيفية مواجهة ردود الأفعال التى يمكن أن تحدث فى الخريطة الاجتماعية مثلما حدث فى يناير 1977؟!

نعم هناك فروق كبيرة بين الأوضاع الآن والأوضاع آنذاك، أهمها هو العلاقة بين الناس وبين الحكم، ودعونا نتذكر بعض شعارات يناير 1977 التى أطلقتها الأدمغة ورددتها ملايين الحناجر آنذاك، وهى شعارات عبرت فى مضمونها عن بعض أسباب رفض الناس للإصلاح بتلك الطريقة.. طريقة تحرير الأسعار والوصول للتوازن بين التكلفة الحقيقية للمنتجات وبين أسعار بيعها، سواء كانت المنتجات كهرباء ومياها وخدمات نقل وطرقا وتعليما وخلافه أو كانت أشياء أخرى!.

كان من بين الشعارات: «هو – أى السادات – بيلبس آخر موضة وإحنا ننام عشرة فى أوضة» و«همه بياكلوا لحمة وفراخ.. وإحنا الفول دوخنا وداخ»!.. ثم استهدفت الشعارات أسماء بذاتها كالسيد سيد مرعى وكالسيدة جيهان السادات، ووصل الأمر لترديد هتافات شديدة الخروج عن المألوف فى الشارع المصرى وعن الحياء العام!.

لذلك فإننى أذهب إلى أن أهم، أو الأهم فى مدى اتساع وعمق ردود الأفعال لدى الشرائح الاجتماعية الواسعة التى لا تقرأ لكبار المحللين الاستراتيجيين بدون أن أذكر أسماء، هو مدى إحساس الناس بالظلم الفادح المرتبط بالفروق الضخمة فى مستويات المعيشة بينهم وبين من يحكمونهم ويتخذون القرارات، ثم تفشى الفساد والإفساد علنيا وعلى عينك يا تاجر بالاتفاق بين رؤوس الحكم وبين شرائح بعينها كانت وأمست وأصبحت وصارت أسماؤها معروفة للكافة، ولذلك فلم يكن واردا بحال من الأحوال وفيما الناس ترى الإعلام وقد كثف مادته على أناقة وشياكة الرئيس، وأظهره وهو يرتدى الشورتات والبدل السينييه، ويدخن الغليون وزادت جرعات التركيز على دور من اصطنعت لنفسها لقب السيدة الأولى، أن يقبلوا ببساطة زيادة أسعار الأكل والشرب والوقود وغيره!.. وبالدرجة نفسها لم يكن واردًا وقد تمت المصاهرة بين القصر الرئاسى وبين أسر إقطاعية قديمة، وأسر رأسمالية عتيدة، وزادت نسبة فرض الإتاوات على كل شىء، أن يصمت الناس على ما استيقظوا فجأة ليجدوه مفروضا على حياتهم وجيوبهم!

لذلك فإننى أذهب بالتالى إلى أن الحكم وقد بات مقترنا بالشروع الجاد والفعلى فى الطهارة والشفافية والتواضع ومقاومة الإفساد والفساد وقطع دابر المفسدين والمرتشين، وأن رئيس الجمهورية بدأ بنفسه فلم تعد هناك سيدة أولى تتنطط فى كل مكان ويقف الوزراء والقادة العسكريون أمامها «انتباه»، ولم تعد هناك أبهة وجود الرئيس فى جدول أكثر رموز العالم أناقة وشياكة، إضافة إلى أن الرئيس تنازل عن نصف ما يملك ونصف راتبه، ثم ترجمت شعارات البناء والانطلاق إلى واقع عملى فى المشروعات الكبيرة وحل مشكلات الطاقة والعشوائيات، وغير ذلك من إنجازات تمت فى مدى جد قصير.. فهنا لم يعد لأهم مسوغات الانتفاض وجود!.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل