المحتوى الرئيسى

وكيل صحة المنيا: 163 مليون لتطوير 3 مستشفيات وإنشاء 200 وحدة جديدة

08/16 23:29

أكدت وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنيا، الدكتورة أمنية رجب، إقامة مجمع لحرق النفايات الصحية، تمهيدًا لإغلاق المداخن المتواجدة بالمستشفيات، حفاظًا على صحة المرضى والمواطنين المحيطين بالمستشفيات.

وأضافت وكيل الوزارة، في حوارها لـ "مصر العربية"، أن الوزارة تدرس عودة مستشفيات التكامل الصحي، داخل القرى مرة أخرى، بعد قرار تحويلها لـ "طب أسرة"، ينتهي عملها في الثانية من ظهر كل يوم.

هناك شكوى من المرضى والمواطنين بسبب مداخن المستشفيات .. تعليقكم؟

بدايةً عمل المداخن هو لحرق النفايات والمخلفات الصحية المتواجدة داخل المستشفيات، ويخضع لمراقبة وزارة البيئة بصفة دورية، ويتم وفقًا للمواصفات التي تُقرها الوزراة، من حيث الارتفاع، حتى لا تصل الأدخنة للمرضى والمواطنين المحيطين بالمستشفيات، وعلى الرغم من ذلك فهناك خطة للتخلص من تلك المداخن، من خلال إقامة مجمع لحرق النفايات، بالصحراء الشرقية، حيث تم تخصيص قطعة الأرض وسيتم البدء في إنشائها خلال الأشهر القليلة القادمة.

هل هناك توجه لإعادة مستشفيات التكامل، بعد شكاوى المواطنين من إغلاق مستشفيات "طب الأسرة" في الثانية ظهرا؟

قرار تحويل مستشفيات التكامل بالقرى إلى "وحدة طب أسرة"، هو قرار مركزي، أصدرته وزارة الصحة وتم تعميمه بجميع المحافظات، إلا أنه هناك نية مُلحة لعودتها إلى مستشفيات تكامل مرة أخرة من أجل خدمة المواطنين، خاصة في القرى النائية، والتي تفصلهم مسافات كبيرة بينهم أقرب مستشفى عام لهم.

وماذا عن حال المستشفيات العامة، هل هناك تطويرات ستجرى لها بعد تردي حالتها ؟

هناك خطة لتطوير جميع المستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة، حيث بدأنا بتطوير مستشفيات سمالوط المركزي بـسعة 131 سرير، وملوي العام بـ 156 سرير ، وديرمواس المركزي بـ 107 من الآسرة، وذلك بإجمالي 163 مليون جنيهًا.

ومن المقرر الانتهاء من أعمال التجديد بتلك  المستشفيات، نهاية العام الحالي، فضلًا عن تزويد كافة المستشفيات بما تحتاجه من أجهزة متطورة، وتم تطوير  أقسام العناية المركزة والمبتسرين وقسم العمليات و 20 حضانة و 17 وحدة رأس سرير عناية مركزة وجهازين كراش كار، وجهاز حقن كهربائي بمستشفى المنيا العام، وتطوير  أقسام  ( الكلى الصناعي ـ الطوارئ ـ قسم العمليات ـ قسم المبتسرين ـ استكمال المطبخ ـ الرعاية المركزة ) بمستشفى أبوقرقاص المركزي.

كما تم تزويد مستشفى الفكرية بــ3 أجهزة مونتور وزيادة عدد أسرة العناية بها إلى 8 آسرة، بالإضافة إلى تزويد مستشفى بني مزار المركزي بالجهاز الهضمي و 15 جهاز طبي ما بين ماكينات غسيل كلوي، آلات جراحية لقسم العظام، وتجهيز مركزى لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفى ملوى العام،  كما سيتم اضافة مبنى جديد لقسم الغسيل الكلوى مطابقاً للمواصفات الطبية بمستشفى مغاغة.

وبسبب تكرار حوادث الطرق، على الطريق الصحراوي الشرقي أمام مركز بني مزار، قررت المحافظة تطوير مستشفى تكامل الشيخ فضل لتحويلها إلى مستشفى طوارئ، من أجل سرعة إسعاف المصابين.

ما هي المستشفيات التي ستتدخل برنامج الجودة ؟

هناك 6 مستشفيات ستدخل في تطبيق معايير الجودة الشاملة هذا العام وهي مستشفيات بني مزار، مغاغة، ديرمواس، الفكري، مطاي، والمنيا العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل