المحتوى الرئيسى

وفاة هافيلانج الرئيس السابق للفيفا عن عمر يناهز 100 عام

08/16 19:21

ريو دي جانيرو- (د ب أ):

توفى البرازيلي جواو هافيلانج، الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الثلاثاء بمستشفى في ريو دي جانيرو عن عمر يناهز 100 عام.

ونقل هافيلانج، الذي أكمل عامه الـ100 في أيارمايو الماضي، إلى مستشفى ساماريتانو في مقاطعة بوتوفوجا الشهر الماضي للعلاج من الالتهاب الرئوي.

وتولى هافيلانج، رئاسة الفيفا بين عامي 1974 و1998، وكان أحد أكثر الشخصيات المؤثرة في الرياضة الدولية.

وولد هافيلانج، في مايو 1916 وكان سباحا أولمبيا ولاعب كرة ماء، حيث شارك كسباح في أولمبياد برلين 1936 فيما شارك في اولمبياد هلسنكي 1952 كلاعب كرة ماء.

وتولى هافيلانج رئاسة اتحاد الكرة البرازيلي خلال العصر الذهبي للعبة في البلاد عام 1974، كما شغل عضوية اللجنة الأولمبية الدولية لأكثر من أربعة عقود.

وتم تسمية مضمار ألعاب القوى في أولمبياد ريو دي جانيرو باسم هافيلانج.

وتولى هافيلانج رئاسة الفيفا، خلفا لسير ستانلي روس وظل في المنصب طوال 24 عاما وساهم في زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 16 إلى 32 فريقا كما ساهم في التطور الكبير الذي شهده الفيفا على مستوى العالم.

وأظهرت وثائق بالتحقيقات التي تجريها سويسرا بشأن الفساد في الفيفا أن هافيلانج وزوج ابنته ريكاردو تيكسيرا الرئيس السابق لاتحاد الكرة البرازيلي، تلقيا رشاوي بملايين الدولارات من شركة "آي.إس.إل" مقابل عقود التسويق لكأس العالم.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل