المحتوى الرئيسى

خبير سياحة: 3 حلول لإنهاء أزمة الدولار

08/16 15:40

قال الخبير السياحي مجدي شحاتة، إنه يوجد عدة نقاط يجب تنفيذها حتى نخرج من أزمة الدولار الحالية التي تؤثر على كل شيء في مصر.

وأوضح مجدي شحاتة في تصريح له اليوم أن أزمة الدولار الحالية في مصر ناتجة عن سعره المبالغ فيه مقارنة بسعره الحقيقي وأيضا التصريحات من حين لآخر حول رفع أو خفض قيمة الجنية مما يتسبب في رفع أسعار الدولار لأنه يتم الإقبال على شراء الدولار في السوق السوداء وتخزينه وترتفع أسعاره ولذلك يجب الابتعاد عن التصريحات حول خفض أو رفع قيمة الجنيه.

وذكر مجدي شحاتة أنه يوجد عدد من الحلول في مختلف الاتجاهات يمكن من خلالها توفير الدولار بشكل كبير لمصر ويأتي في مقدمة هذه الحلول العمل على عودة السياحة بشكل قوي ونحن لدينا  كل المقومات الأساسية من كوادر وفنيين وعاملين وفنادق وشواطئ وآثار ولا تحتاج سوى تسويقها بشكل جيد والتعامل الجيد مع السائح وتقديم خدمة جيدة وبسعر منافس وعدم ابتزازه وإعادة النظر في قوانين السياحة لخدمة القطاع.

وأوضح الخبير السياحي مجدي شحاتة أنه عندما نتحول إلى بيئة جاذبة للسياحة نستطيع توفير الدولار وإيجاد فرص عمل للشباب مؤكدًا  أنَّه يجب أن تأخذ مصر حصتها الطبيعية من السياحة العالمية حيث إذا كنا نستهدف 15 مليون سائح هذا العام فإنَّ حصة مصر لابد أن تصل إلى  30 مليون سائح في القريب العاجل.

و يجب استغلال الفرصة السانحة الآن مع بداية تلاشي آثار أزمة سقوط الطائرة الروسية في سيناء وقرب عودة السياحة الروسية وتفعيل المجلس الأعلى للسياحة واستلام شركة مصرية لتأمين مطارات مصر نهاية الشهر الجاري في التسويق للسياحة من خلال برامج تسويقية ومحفزات يتم الإعلان عنها في بورصات السياحة العالمية.

وشدد شحاتة على ضرورة الوقوف بجانب المصانع المتعثرة وتوفير التمويل اللازم لها حتى تعود إلى سوق العمل من جديد وتوفر فرص عمل للشباب وتحل أزمة البطالة وتوفر جزءا من احتياجات السوق المحلي من المنتجات التي نستوردها حاليًا بالعملة الصعبة ويمكن أيضًا تصدير جزء من إنتاج هذه المصانع وتوفير العملة الصعبة من دولار وغيره ونحن لسنا أقل من دول شرق آسيا التي تحولت إلي نمور اقتصادية.

ونوه مجدي شحاتة إلى ضرورة استغلال الموقع الجغرافي لمصر وقناة السويس التي يمكن من خلالها تصدير جميع منتجات دول العالم الي إفريقيا وأوروبا وآسيا  وهذا يعود بعوائد ضخمة للقناة التي يتم تحصيل رسوم المرور فيها بالدولار ويتم ذلك من خلال إنشاء مناطق لوجستية يمكن تخزين الغلال فيها من مختلف دول العالم ثم تصديرها وكذلك إنشاء مناطق حرة للتبادل التجاري.

وأكد الخبير السياحي أنه يجب إيجاد حلول لتحويلات المصريين بالخارج حيث إنها تراجعت كثيرًا نتيجة لوجود سعرين للدولار الأول في البنوك والثاني في السوق الموازي ويجب إيجاد صيغة مناسبة لحل هذه الأزمة وأيضًا مع حل أزمة الدولار في الداخل ستعود تحويلات المصريين بالخارج عقب استقرار سعر الدولار في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل