المحتوى الرئيسى

بريطانيون يبحثون عن جذور أوروبية لنيل جنسيات أخرى قبل «بريكست»

08/16 20:12

- الباحثون عن الجنسيات الأخرى يشككون فى إمكانية التعايش والعمل بعد انفصال بلدهم عن الاتحاد الأوروبى.. ومولد الأجداد والحب أبرز الوسائل للحصول على الجنسية

يسعى العديد من البريطانيين يائسين لنيل جواز سفر أوروبى يسمح لهم بالبقاء فى الاتحاد الاوروبى بعد خروج بلادهم منه، سواء من خلال الحب، أو فى أغلب الأحيان من خلال البحث عن جدود متحدرين من إحدى الدول الاعضاء الـ27 الأخرى.

وإزاء الشكوك المحيطة فى إمكانية الاستمرار فى العيش فى الاتحاد الأوروبى أو العمل فيه بعد انفصال بريطانيا عنه، بادر بعض البريطانيين إلى طلب جنسية دولة أوروبية اخرى.

ويمكن لبعضهم فى سبيل ذلك الإفادة من أصول ايرلندية، حيث إن نحو 10% من البريطانيين مخولين طلب جنسية هذا البلد الذى يجيز تجنيس أولاد وأحفاد رعاياه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جوانا ديرى قولها «إن فكرة طلب الجنسية الإيرلندية خطرت لى قبل الاستفتاء، لكننى لما كنت اقدمت على ذلك لو لم نصوت من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبى، لكنت وجدت الأمر غير نزيه».

وقامت المرأة الشابة منذ الاستفتاء بجمع الوثائق الضرورية لتسجيل نفسها فى «سجل الولادات فى الخارج» الذى تدون فيه أسماء الذين يولدون خارج إيرلندا، فى خطوة ضرورية قبل طلب جنسية البلد. وأوضحت «اشعر أننى أوروبية، وبالتالى أجد مغزى فى أن أقدم على ذلك من أجل أن أبقى أوروبية».

وسجل اقبال على طلب جوازات سفر إيرلندية غداة استفتاء 23 يونيو، إلى حد دفع وزير الخارجية الإيرلندى تشارلى فلاناجان إلى الدعوة للتريث، مشيرا إلى أن المكاتب القنصلية تخضع لـ«ضغط شديد». كذلك شهدت السفارة الالمانية فى لندن فى الفترة ذاتها «فورة فى طلبات الاستعلام».

والظاهرة المدهشة ان نحو 400 بريطانى يتحدرون من يهود شرقيين (سفرديم) تعرضوا للاضطهاد وطردوا من البرتغال قبل خمسة قرون، طلبوا جنسية هذه الدولة الصغيرة فى جنوب أوروبا.

وقال مايكل روثويل المتحدث باسم الجالية اليهودية فى بورتو، المدينة الكبيرة فى شمال البرتغال، «إننا نتلقى نحو عشرة طلبات استعلام يوميا».

وقبل الاستفتاء، كان خمسة بريطانيين فقط طلبوا الاستفادة من قانون يعود إلى مارس 2015 ينص على منح هؤلاء اليهود الجنسية البرتغالية تعويضا عن الاضطهاد الذى لحق بجدودهم فى نهاية القرن الخامس عشر.

من جانبه، افاد موقع «انسيسترى.كو.يو كاى» للسلالات العائلية عن «زيادة كبيرة» فى حركة الدخول إليه على الانترنت بعد الاستفتاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل