المحتوى الرئيسى

جدل حول تسعيرة توليد الكهرباء من المخلفات

08/16 11:42

البعض يطالب ربط السعر بنسب التضخم وآخرون بالدولار

الكهرباء من المخلفات قد تغطى 40% من احتياجات الطاقة فى مصانع الأسمنت و50% للطوب

أوشك مجلس الوزراء على إقرار تعريفة توليد الكهرباء من المخلفات، بسعر يصل إلى 92 قرشا لكل كيلووات ساعة، مع الأخذ فى الاعتبار زياداتها سنويا وفقا لمعدل التضخم، وفقا لما أكدته تقارير صحفية.

ويرى محمد السيد، رئيس لجنة الطاقة بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، أن السعر المعلن يتناسب إلى حد ما مع تكلفة الانتاج، إذ يعادل نحو 10 سنتات تقريبا، لكنه طالب بربط زيادة الأسعار لاحقا بسعر الدولار وليس بالتضخم.

«أغلب الاستثمارات التى أقيمت فى مجال طاقة المخلفات كانت بالشراكة مع أجانب، ومن الأفضل أن تربط بالدولار حتى يتمكن المستثمر الأجنبى من حساب أرباحه وفقا للتكاليف»، أوضح السيد.

مسئول بشركة لافارج للإسمنت التى تمتلك مصنعا لإنتاج الطاقة من المخلفات، قال إن السعر الذى أعلنته الحكومة لشراء الطاقة جيد ويشجع على الاستثمار فى هذا القطاع.

وأضاف المسئول، أنه حال استغلال مصر لطاقة المخلفات بالشكل المثالى، فإن هذا النوع من الطاقة يمكنه توفير احتياجات جميع المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة، بل وتقدم الفائض لقطاع الكهرباء.

بينما يرفض هشام شريف، العضو المنتدب لشركة المصرية لإعادة تدوير السعر المتوقع للتعريفة. مؤكدا أنه لا يتناسب وحجم التكلفة التى تتحملها الشركات.

«من المعروف عالميا أن تكلفة انتاج الطاقة الكهربية من المخلفات الصلبة لا يقل عن تكلفة إنتاج الطاقة الكهربية من الشمس أو من الرياح إن لم تكن أعلى»، تابع شريف.

وأقرت وزارة الكهرباء العام الماضى تعريفة شراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية والرياح، بحيث تصل التعريفة إلى 84.8 قرش بالنسبة للإنتاج المنزلى، وترتفع إلى 90 قرشا للمحطات التى يقل إنتاجها عن 200 كيلووات /ساعة، وتصل إلى 140.34 قرش للمحطات التى يتراوح إنتاجها من 20 إلى 50 ميجاوات.

وتستهدف الدولة إنشاء 10 مصانع لتوليد الكهرباء من القمامة بتكلفة قدرها 10 مليارات دولار، ويبلغ حجم القمامة التى يتم تجميعها سنويا فى مصر 20 مليون طن سنويا، حسب تقديرات وزارة البيئة.

ويرى الشريف أن الدولة مطالبة بتهيئة المناخ المناسب لعمل الشركات خاصة التى تعمل على إنتاج الوقود الصلب البديل من المخلفات الصلبة.

ويقدر العضو المنتدب للمصرية للمخلفات، كمية الوقود التى يمكن أن تنتج من إعادة تدوير القمامة المخلوطة بمواد بلاستيكية، بما لا يقل عن 40% من إجمالى الطاقة التى تستهلكها مصانع الإسمنت كبديل عن المازوت، وبنحو 50% من الطاقة التى تستخدمها مصانع الطوب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل